Ad will close in seconds

Skip Ad
منوعات

تمتّعي بأهمية الرياضة لتتجنّبي اعراض سن الشيخوخة

شيماء المقدم

الخميس 5 أبريل 2018

1
تمتّعي بأهمية الرياضة لتتجنّبي اعراض سن الشيخوخة

يتمتع من يواظبون على أداء الرياضة بجسم صحي قادر على أداء مهامه بنشاط، وجهاز مناعي قوي يحارب الأمراض بسهولة، وحور وقوة ذهنية وتركيز، فالمقولة الشهيرة "العقل السليم في الجسم السليم" علمية وصحيحة تمامًا.


فلا يوجد جسم سليم بدون الرياضة، فالرياضة تمنح الجسم وأجهزته الكثير من الفوائد وتزيد من كفائتها، كما أنها تعمل على منح الجسم الرشاقة والوزن المطلوب لكل شخص، وتجعل الأشخاص في صحة ونشاط دائم.

وانطلاقًا من إيماننا بأهمية الرياضة نعرض لكي فوائدها لمختلف أجهزة الجسم، يجب أن تعلمي أولًا اعراض سن الشيخوخة لكي تتفاديها بالرياضة:

ماذا التغيرات التي تحدث وقت ظهور اعراض الشيخوخة؟

-الوظائف العقلية:

عند دخول الإنسان فى هذه المرحلة يصاب ببعض التغيرات النفسية والبيولوجية فتحدث له تدهور فى بعض الوظائف العقلية كالنسيان وضعف الذاكرة وايضًا يصاب بالخرف والتى تنقسم الى مرض الزهايمر ومشكلة نشاف فى شرايين الراس والهلوسة وتكرار الحديث عدة مرات وينسى الأهل والأقارب كما تقل قدرته على الابتكار وضعف القدرة على التعلم .

-الإصابة بالضعف الجنسي:

 الاصابة بالضعف الجسمى من التغيرات التي تصيب الانسان ايضًا فى مرحلة الشيخوخة والأمراض المزمنة والإحالة للتقاعد, الشعور بالغربة والخوف والوحدة نتيجة لفقدان شريك الحياة وانشغال الابناء بحياتهم ..

-الاكتئاب:

 ويصاب بالاكتئاب والخوف من المستقبل والموت, بتعرض المسن ايضًا الى امراض نفس جسديه كالإصابة بالأرق التي تنبع من القلق قلا يتمكنون من النوم ويستيقظون باكرًا

-خسارة الوزن:

 خسارة الوزن ايضًا من أعراض الشيخوخة مما ينعكس على المريض بعدم القدرة على المشى والتعرض للسقوط ومضاعفات اخرى, سلس البول وخاصة للسيدات, هشاشة العظام وأمراض القلب.

ويمكن تجنب جميع المشاكل السابقة عن طريق اتباع الاتى :

-نمط صحي:

 كما ذكرنا أن اتباع نمط صحى سليم يمنع ظهور علامات الشيخوخة ويقلل من الامراض المصاحبة لها.

-الفحوصات الطبية:

اجراء فحوصات طبية باستمرار ومنها فحوصات الدم وقياس نسبة السكر والصوديوم والكشف الدورى للاطمئنان على وظائف الكبد والكلى و التاكد من عدم وجود اى ازمات قلبية, اجراء اشاعات مقطعية على المخ, وعمل اشعة على الصدر للكشف عن وجود التهاب رئوى وغيرها من الامراض و اتباع نظام غذائى جيد.

أهمية الرياضة لجسمِك:

- الرياضة تزيد من نشاط الدورة الدموية، والتمثيل الغذائي في الجسم.

- الرياضة تفتح الشهية، وفي الوقت نفسه تخلصنا من عيوب وجباتنا الغذائية، عبر التخلص من أضرارها وما زاد عن حاجتنا منها، فالرياضة تخلص الجسم من الدهون الزائدة، وتستهلك السعرات الحرارية الزائدة عن حاجتنا.

- الرياضة تقينا من مشاكل المفاصل كالخشونة، ومشاكل العظام، وتزيد من قوتها ومرونتها.

- الرياضة تساعد الجسم على إخراج الفضلات الضارة بشكل أفضل.

- تؤخر سن الشيخوخة، وتقي من أمراضها كالخرف، والزهايمر، ومما يلفت انتباهنا في هذا الجانب ذلك النشاط الذي نشاهد فيه الكثير من الزعماء الكبار في السن في الدول الغربية والذين يلعبون الرياضة ويبدون أصغر بكثير من أعمارهم الحقيقية.

- تعتبر الرياضة أفضل وسيلة طبيعية لمحاربة الأرق، دون اللجوء للعقاقير أو ذات الآثار الجانبية الضارة والخطيرة.

- الرياضة مفيدة للعقل فهي تعمل على أن يتغذّى العقل ويزيد نشاطه مع الرياضة التي يمارسها الشخص والتي تؤدي إلى تقوية الذاكرة .

- تعمل الرياضة على زيادة الحيوانات المنويّة، فهي مفيدة للذين يجدون الرغبة الجنسيّة وتقويتها .

- تقوم الرياضة باكساب الجسم مظهراً أكثر جمالاً وأكثر رشاقة من خلال القضاء على مظاهر السُمنة والترهلات الناجمة عن تراكم الدهون.

- تمنحنا الرياضة قدرة أكبر على الانضباط والتحكم بالضغوط والتوتر في حياتنا.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً