"

أطعمة تساعدك لتوفيرها لحيوانك الأليف

دينا المجدوب

أخبار فتافيت

أطعمة تساعدك لتوفيرها لحيوانك الأليف


من منا لا يحب الحيوانات الأليفة!  

اعتقد ان معظمنا ان لم يكن كلنا يحب الحيوانات الاليفة ، وان كان البعض لا يفضل تربيتهم في المنزل لأسباب مختلفة إلا أن ذلك لا يمنع من اللعب معهم في بعض الأحيان ، ويسعى الكثير منا إلى تربية إحداها في المنزل كالقطط والكلاب و الاسماك و العصافير وغيرها من الحيوانات الأليفة الأخرى، و تربية الحيوانات الأليفة في البيت لها فوائد كثيرة و متعددة ، فَالحيوانات الأليفة صديقة للإنسان، و لها فوائد طبية تتعلق بالنشاط والحركة ، و فوائد عاطفية فَالحيوانات الأليفة دائما تظهر حبها لك بدون مقابل ، كما أن لها فوائد للإطفال ، فَتربية الطفل في بيئة تهتم بالحيوانات يخلق عنده توازن عاطفي بشكل كبير.

 وكما نعلم أن هذه الحيوانات غالبًا ما تحتاج إلى رعاية خاصة واهتمام كبير حتى تستطيع أن تعيش حياتها طبيعية ، و في هذه المقالة سنتحدث عن اهم الاطعمة التي تساعدك لتوفيرها للقطط و الكلاب..

، وتختلف الأطعمة التي يحتاجها الحيوان عن غيره من الحيوانات الأليفة الأخرى وذلك على حسب حاجة كل حيوان من العناصر الغذائية اللازمة له ، فتحتاج القطط إلى الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البروتينات التي تصل نسبتها إلى خمسة أضعاف ما قد يحتاجه الكلب من بروتينات، لذلك فإن طعام القطة يختلف تمامًا عن الطعام الذي يحتاجه الكلب.



و اليكم بعض الاكلات و الوصفات التي يمكن توفيرها لحيوانك الأليف :


بعض الأطعمة الوصفات المفيدة التي يمكن تحضريها لقطتك :

اذا كنت مربي جديد للقطط فأكل القطط قد يسبب لك الحيرة الشديدة ، فعادة ما ترفض القطط تناول الوجبات المنزلية المعتادة ، و يعتقد البعض ان القطط تأكل العظام و هذا مفهوم خاطئ لإن ذلك قد يتسبب في تهتك جدار المعدة ، فَالقطط تحتاج الى طعام مليئ بالبروتين و الكربوهيدرات.

و سنقدم لك بعض الاطعمة و الوصفات الشهية التي قد تحبها قطتك كثيرا :


الأطعمة المفيدة التي يمكن تقديمها لقطتك :

الخضروات : الكوسة - الجزر - السبانخ - البطاطا - البطاطس بدون قشر )

الفواكه : ( الموز - البطيخ - القرع العسلي )

منتجات الألبان ( الزبادي مرة في اليوم - الجبن النستو مرة في اليوم - البيض المسلوق )

اللحوم المطبوخة بدون عظام - الدواجن - السمك المطهي مرتين في الشهر


بعض الوصفات اللذيذة التي يمكن تقديمها :

1- السلمون المدخن :

هي من أكثر الوجبات الشهية المحببة للقطط و لكن يجب تقديمها مرة واحدة فقط اسبوعيا لاحتوائها على معادن كثيرة.

فَنقوم بتسخين حوالي 100 جرام من السلمون المدخن في الفرن لدرجة حرارة عالية ثم نخلطه مع خضار مسلوق ثم يتم خفق البيض و اللبن و يتم وضعهم على الخليط و تَركهُ لمدة ربع ساعة في الفرن و إخراجهُ ليبرد و تقديمه لقطك المدلل.


2- وجبة السمك و البيض و الارز للقطط :

من اشهي و اسهل الوجبات التي يمكن تحضيرها ، فهي مليئة بالبروتينات اللازمة لحياة قطك ، حيث تقوم بسلق 50 جرام من الأرز دون اضافة زيت او بهارات او ملح ، ثم تضيف ملعقة زيت زيتون بعد سلقه ثم اضافة 100 جرام من السمك المسلوق بدون عظم و بيضة مسلوقة ، و تقليبهم جيدا حتى الامتزاج ، ثم يترك ليبرد و يقدم للقطة.


و هناك بعض النقاط التي يجب مُراعتها :

تقليل التونة لارتفاع معدلات الزئبق بها لأن له خطورة على القطط

يجب تجنب ترك طعام القطط في الثلاجة لمدة تتجاوز ثلاثة أيام لأن الطعام في هذه الحالة يكون غير صحي على الإطلاق.

 الابتعاد نهائيا عن البصل والسمك النيئ ولحم الخنزير .

تجنب تقديم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ( أ ) للقطط وخاصة القطط الصغيرة.

 إعطاء منتجات الألبان بكميات صغيرة.


بعض الأطعمة الوصفات التي يمكن تحضريها لكلبك :

الأطعمة المفيدة التي يمكن تقديمها لكلبك :

اللحوم بجميع انواعها :

و التي يمكن تقديمها مع الخضروات والكربوهيدرات لتنويع تقديم الفيتامينات والأحماض الأمينية والعناصر والحفاظ على صحة الكلاب ، مع الحرص ان يتم تقديم اللحوم و الدجاج بدون جلد و ان يتم طهيها جيدا.


الخضروات :

لإحتوائها على البروتين والفيتامينات والعناصر المختلفة إلى الكلاب ، كالبازلاء الخضراء و البروكلي والجزر والقرع العسلي و البطاطا وغيرها من الأنواع الأخرى.


الشوفان و بذور الكتان :

ينصح بتقديم دقيق الشوفان لأنه يساعد على تنظيم حركة الأمعاء والمعدة بشكل عام ، كما ينصح بتقديم بذور الكتان لإحتوائها على أحماض دهنية فتحافظ على جلد الكلب وفروته.


بعض الوصفات اللذيذة التي يمكن تقديمها :

1-خليط الدجاج و الخضار:

هي من أهم الوصفات لاحتوائها على البروتين و يتميز الدجاج بإحتوائِه على نسبة أقل من الدهون مقارنة باللحم و الخضروات تمد الكلب بالفيتامينات و المعادن ، فقم بوضع نصف كيلو من الدجاج خالي من العظم على نار متوسطة مع زيت قليل و قم بإضافة 4 أكواب من ا الماء و 2 كوب من الارز البني حتى الوصول لدرجة الغليان ، ثم قم بإضافة الخضروات كالجزر و الفاصوليا الخضراء إلى الخليط و اتركه حوالي 5 دقائق للنضوج ، ثم قم برفع الخليط و اتركه حتى يبرد و قدمه للكلب.


2- بارفيه الفواكه للكلاب:

من الوصفات اللذيذة لصنع حلوى شهية لكلبك من مواد طبيعية اّمنة ، بالإضافة الى احتوائها على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والبروتين.

قم بخلط كوب من الذبادي الخالي من الدسم و كوب توت بري مقطع مكعبات و كوب فراولة مقطع مكعبات حتى يشكلوا خليطا متجانسا ، و يقدم بكميات صغيرة لكلبك و ليس كوجبة اساسية.


و هناك بعض النقاط التي يجب مراعتها :

تنويع الوجبات التى نقوم بتقديمها للكلب

يمنع تمامًا تقديم الأطعمة التي تحتوي على الشوكولاتة للكلاب.

لا يجب حفظ طعام الكلاب في الثلاجة لمدة طويلة.

وبشكل عام يحتاج كل من والقطط و الكلاب إلى شرب كميات كبيرة من الماء خاصة في فصل الصيف، مع ضرورة الحرص على تغيير الماء من وقت لآخر لأنه من أكثر الأشياء امتصاصًا للجراثيم والبكتريا.

نتمنى وجبة شهية لحيوانك المدلل!

المزيد من النصائح