Ad will close in seconds

Skip Ad
أخبار فتافيت

فوائد وأضرار الديتوكس على الصحة

آية وهيب

الخميس 22 فبراير 2018

5
فوائد وأضرار الديتوكس على الصحة

الديتوكس هو بإختصار وسيلة تخلص الجسم من السموم بطريقة طبيعية، ويعتمد في الأساس على خلط الماء بقطع الفاكهة أو الخضراوات أو الأعشاب المتنوعة، وتركهم عدة ساعات حتى تذوب فيتامينات الفاكهة والخضروات داخل المياه، ويساعد شرب هذا الخليط على تحسين الحالة الصحية وطرد السموم من الجسم وتطهيره منها، لهذا دعونا نتعرف على فوائد وأضرار الديتوكس.

فوائد الديتوكس للجسم

يمد الجسم بالطاقة والنشاط

تمنح ماء الديتوكس الجسم الطاقة والنشاط، وذلك لأنه يحتوي على المعادن والفيتامينات والمواد المغذية الضرورية لصحة الجسم، خاصة للأشخاص الذين يفرطون في تناول الأطعمة الدسمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.

التخلص من سموم والنفايات الجسم

معظم وصفات الديتوكس تعمل على تحفيز وظائف الجسم، حيث تساعد الكبد والكلى والقولون على أداء وظائفهم على أكمل وجه، وتخليص الجسم من السموم والنفايات المخزنة داخل الجسم ولا يستطيع الكبد أو القولون على التخلص منهم.

يساعد على فقدان الوزن

مع ضيق الوقت وقلة ممارسة الرياضة، نجد أن الديتوكس يعد حلا صحيا لفقدان الوزن، حيث يعزز من عملية التمثيل الغذائي، وتزداد فاعلية الديتوكس كلما تخلص الشخص من عاداته السيئة في الأكل الدسم في أوقات متأخرة، أو التدخين بالشره وغيرها من العادات التي تكسب الجسم المزيد من السعرات الحرارية

يقوي الجهاز المناعي

يخلص الديتوكس الجسم من الخلايا الحرة والفيروسات والبكتريا، ويمنحه الكثير من الفيتامينات والمعادن، كل هذا يؤدي إلى تقوية جهاز المناعة ويجعله أكثر مقاومة للأمراض المختلفة.


يحافظ على صحة الجلد

المواظبة على شرب ماء الديتوكس يجعل الجلد ناعم ورطب، وهو بذلك يحل مشكلة جفاف وشحوب الجلد التي يتعرض لها المتبعين لحميات غذائية صارمة ، كما يعمل الديتوكس على تأخير الشيخوخة من خلال التخلص من الخلايا الحرة وتقليل التلف الذي يحدث لخلايا الجسم مع التقدم في العمر.

أضرار الديتوكس للجسم

تكوين الحصوات في المرارة

التغير المفاجئ والحاد في النظام الغذائي يقلل كمية الفيتامينات والعناصر الغذائية الداخلة إلى الجسم، مما يتركه عرضة لتكوين الحصوات في المرارة، وذلك لأنه خلال الفترات اتباع حميات غذائية يفرز الجسم كميات زائدة من الكوليسترول والعصارة الصفراء مما يجعل الجسم عرضة لحصوات المرارة

الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم

الإعتماد فقط على تناول مشروبات الديتوكس وإهمال تناول الغذاء المتوازن والصحي، يؤدي إلى نقص الحديد مما ينتج عنه فقر في الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء، و لتجنب هذا يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد خلال انقاص الوزن مثل الجرجير والسبانخ واللحوم الحمراء والعسل الأسود.

حدوث إضطرابات في الجهاز الهضمي

الإكثار من تناول المشروبات والوجبات السائلة التي تحتوي على الزنك والبروتين وفيتامين A , B تتسبب في مشكلات صحية كثيرة للجهاز الهضمي مثل : الإسهال والجفاف وتورم البطن وآلام الأمعاء، وذلك لأن كل هذه الأطعمة بمثابة ملينات طبيعة تنظيم حركة الهضم والأمعاء.

الشعور بالضيق والإكتئاب

عادة ما يتسبب الرجيم في سرعة الغضب والإنفعال وتقلب المزاج، مما يؤدي فيما بعد لحدوث الاكتئاب، وذلك بسبب نقص المواد الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ب 12 اللذان لهما دور رئيسي في انخفاض الطاقة وسوء الحالة المزاجية.

ضعف وضمور العضلات

إتباع حميات إنقاص الوزن لفترات طويلة يضع الجسم في حالة المجاعة، والذي يقوم فيها بمنع حرق الدهون واستهلاك أنسجة العضلات بدلا منها مما يؤدي إلى تدهورها وضعفها بمرور الوقت.

زيادة ضربات القلب

إتباع الديتوكس تخلص الجسم من السموم لكن على الجهة الأخرى يتسبب في عدم إنتظام في ضربات القلب وزيادة في خفقانه، وذلك بسبب عدم توازن الشوارد والإلكترونيات المسؤولة عن توفير الطاقة اللازمة للأعصاب والعضلات.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات