Ad will close in seconds

Skip Ad
جمال

10 طرق طبيعية للحفاظ على شعرك من الشيب المبكّر

شيماء المقدم

الاثنين 19 فبراير 2018

8
10 طرق طبيعية للحفاظ على شعرك من الشيب المبكّر

  عجبًا لقد عجّزت! 

ظهور التجاعيد والشيب هي أكبر كوابيس النساء ولكن لا أحد يستطيع أن يوقف مرور الزمن وظهور الشيب هو علامة أكثر وضوحًا على التقدم في سن. ظهور الشعر الأبيض فوق سن الأربعين هو أمر طبيعي لكنه كابوس بالنسبة للنساء عندما يجدونه يسترق النظر من وسط تلك الجدائل السوداء.

يتحول الشعر إلى لون الرمادي عندما يعجز الجسم عن إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن اللون الطبيعي للشعر. في معظم الحالات يكون السبب نقص التغذية وعدم اتباع نظام غذائي متوازن والعديد من الحالات الأخرى.



أنواع الشيب للمراة:

أولاً: الشيب نتيجة للتقدم في العمر:

إن من مظاهر التقدم بالعمر ظهور الشيب لدى الإنسان وهذه العملية محددة جينياً حيث يبدأ الشعر في المشيب عند البيض بين منتصف سن الثلاثين والأربعين، ثم يزداد الشيب على مدى العشرين سنة التالية ومع بلوغ الإنسان لسن 60إلى 70عاماً يشيب الشعر كله تقريباً أما بالنسبة للسود فإنهم يتأخرون عن البيض بمعدل 10سنوات تقريباً، ولسبب غير معروف حتى الآن فإن الشيب يبدأ في الظهور على جانبي الوجه أولاً ثم ينتشر ليشمل جانبي الرأس ثم بقية الرأس ثم بقية شعر الجسم.

إن سبب عملية الشيب في هذه الفترة مرتبط بنقص مادة الميلانين، نتيجة لقلة عدد الخلايا الصانعة لها وهو أمر طبيعي مرتبط بانتهاء العمر الزمني لها مثلها مثل خلايا الجسم الأخرى، كما قد وجد انه مع مرور العمر يزداد تكون الجيوب الهوائية داخل الشعر والذي بدوره وعن طريق الاكسجين يؤدي إلى أكسدة الميلانين إلى مادة عديمة اللون تعطي اللون الأبيض للشعرة.

ثانياً: الشيب المبكر

يعتبر الشيب مبكراً عندما يبدأ في الظهور قبل سن الثلاثين للبيض وقبل سن الأربعين للسود، وفي هذا النوع من الشيب نلاحظ أن الشيب يبدأ ظهوره أولاً على جانبي الرأس ثم يمتد إلى وسط الرأس، أما مؤخرة الرأس فهي مقاومة للشيب وقلما يظهر الشيب بها، أما بقية شعر الجسم مثل تحت الابطين فإن الشعر الأبيض نادر الحدوث بهما.

اسباب ظهور الشعر الأبيض:

عندما يتقدم الإنسان في العمر يقل إفراز الجسم لمادة الميلانين وهي المادة المسؤولة عن اعطاء اللون للشعر ومع مرور الوقت تتوقف الخلايا الملونة في بصيلة الشعر عن تكوين وتصنيع مادة الميلانين وبذلك تقل وتنعدم صبغة الشعر المتجدد وينمو الشعر بلا لون ولا يتبقى من لون الشعر إلا لون مادته الأساسية التي يتركب منها وهي مادة الكريتين وهي مادة لالون لها.

هنا قائمة يوجد بها بعض الأسباب الشائعة لظهور الشيب :

الوراثة هي اهم الأسباب المؤدية للشيب المبكر.

الاستخدام المفرط للتبغ والتدخين.

الضغط النفسي أو مخاوف نفسية.

نقص المواد الغذائية مثل الفيتامينات والحديد والنحاس واليود في النظام الغذائي.

ظروف صحية مثل فقر الدم والغدة الدرقية ومرض التصلب درني أو الورم العصبي الليفي.

عالجي الشيب المبكر بالأعشاب:

-1 أوراق الكاري وجوز الهند ؛

غلي حفنه من أوراق الكاري مع كأس من زيت جوز الهند لمدة 6 إلى 8 دقائق حتى تتحول الأوراق إلى اللون الأسود. تصفية الزيت بعد أن يبرد و ويوضع في وعاء. دلكي شعرك وفروة رأسك بهذا الزيت من ثلاث إلى أربعة مرات في الأسبوع قبل الذهاب إلى النوم واغسليه في اليوم التالي بشامبو الأعشاب.

2-قناع عنب الثعلب الهندي والحلبة ؛

غلي 5-6 من عنب الثعلب الهندي المجفف في نصف كأس من زيت جوز الهند لمدة 5 إلى 6 دقائق، من ثم أضيفي إليه ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الحلبة المطحونة واتركيه لمدة دقيقة إضافية. طبّقي المزيج على فروة رأسك وشعرك قبل النوم واغسليه في اليوم التالي بالشامبو الخفيف. يساعد مزيج الثعلب الهندي والحلبة في تغذية الشعر وعلاج الشيب.

3- عصير الليمون وزيت اللوز ؛

أخلطي ملعقتين كبيرة من زيت اللوز مع ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون في وعاء زجاجي. طبيقي الخليط على فروة رأسك وشعرك، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو. يعمل عصير الليمون وزيت اللوز كعلاج لقشرة الشعر والتقصف والشيب.

4-الشاي الأسود ؛

غلي ملعقتين كبيرة من مسحوق الشاي الأسود وملعقة صغيرة من الملح لمدة دقيقتين. يترك ليبرد ثم يصفى. غسل الشعر بالسائل ويترك حتى يجف. كرّري العمليه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتحصلي على نتائج ممتازة في أسرع وقت.

5- البصل وعصير الليمون ؛

 يساعد عصير البصل وعصير الليمون في علاج الشيب المبكر والشعر الدهني. امزجي 3 ملاعق صغيره من عصير البصل و3 ملاعق صغيره من عصير الليمون في وعاء. طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك بالتساوي واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل. استخدمي العلاج أربعة إلى خمس مرات في الأسبوع لمدة أسبوعين.

6- إكليل الجبل والمريمية ؛

ضعي نصف كأس من إكليل الجبل المجفف ونصف كأس من المريمية في كوبين من الماء لمدة 30 دقيقة على نار، بعدها أتركيه لمدة ساعتين. الآن، طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك واتركيه حتى يجف من ثم اغسليه بالشامبو. كرّري العمليه 2-3 مرات في الأسبوع لتتخلصي من الشيب. مزيج إكليل الجبل والمريمية ممتاز أيضا في تطويل وعلاج تساقط الشعر.

7- علاج قرع ريدج ؛

قومي بتقطيع القرع إلى قطع متوسطة الحجم و جففيها في الشمس. بعدها اغمسيها في كأس من زيت جوز الهند لمدة ثلاث أيام. ضعي الزيت والقرع ليغلي لمدة 6 دقائق من ثم صفيه وضعيه في وعاء. قبل الذهاب إلى نوم قومي بتدليك فروة رأسك بالزيت لمدة ثلاث إلى أربعة مرات في الأسبوع، واغسليه في اليوم التالي. القرع ريدج هو علاج رائع للتخلص من الشيب المبكر.

8- الحليب وأوراق الكاري ؛

قومي بسحق أوراق الكاري واضيفي إليها ربع كوب من الحليب واخلطيها جيدا. طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك من الجذور إلى الأطراف واتركيه لمدة 30 دقيقة، من ثم يغسل. يعمل مزيج الحليب وأوراق الكاري كعلاج للشيب ويعطي نعومة للشعر.

9- زيت السمسم والجزر ؛

ضعي 100 مل من زيت السمسم وعصير الجزر و 50 مل من مسحوق بذور الحلبة في زجاجة أو أي وعاء محكم. قومي بخلط المكونات جيدا واتركيها في الشمس لمدة 21 يوما. طبقي الخليط على فروة رأسك وشعرك ودلكيه لبعض الدقائق. استخدمي العلاج يوميا لمدة 3 أشهر على الأقل لاسترجاع اللون الطبيعي لشعرك.

10- البرسيم والجزر والخس ؛

شرب عصير البرسيم والجزر والخس يومياً يساعد في علاج الشيب المبكر وتساقط الشعر. تحتوي هذه العصائر على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد في تقوية ونمو الشعر الصحي.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً