Ad will close in seconds

Skip Ad
جمال

الاستخدامات الجمالية لزيت جوز الهند

آية وهيب

الخميس 8 فبراير 2018

4
الاستخدامات الجمالية لزيت جوز الهند

يطلق على زيت جوز الهند "الغذاء الخارق" وذلك بسبب فوائده الصحية والجمالية العظيمة التي دفعت الكثيرين لاستخدامه بأكثر من طريقة، سواء في الأكلات أو المشروبات المختلفة، أو حتى في وصفات ومستحضرات التجميل أثناء الروتين اليومي للعناية بصحة الشعر والبشرة، لهذا دعونا نتعرف أكثر على فوائد زيت جوز الهند واستخدماته التجميلية المتنوعة. 

التخلص من دهون الجسم

وجدت العديد من الدراسات أن زيت جوز الهند يعمل على رفع معدل الحرق واستهلاك الطاقة داخل الجسم مما يحسن من عملية الأيض وحرق الدهون، كما له دور في كبح الشهية وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل. ويساعد أيضا في تخلص الجسم من الدهون المتجمعة في البطن والأعضاء الداخلية.

علاج طبيعي لحب الشباب

يعاني أغلب الشباب في مرحلة المراهقة من حب الشباب، الذي يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية المسؤولة عن التحول من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، الأمر الذي يجعلها من الأمور المزعجة التي تقلل من ثقة الشباب بأنفسهم، ويعد زيت جوز الهند من الحلول الجيدة لهذه المشكلة حيث لديه قدرة على محاربة البكتريا المسببة لحب الشباب.

بلسم ومرطب للشعر

يفضل استخدام المستحضرات الطبيعية على الشعر وذلك للحفاظ عليه من المواد الكميائية الموجودة في المنتجات المصنعة، لهذا يمكن القيام بعمل قناع للشعر من زيت جوز الهند مع زيت الزيتون والعسل النحل، فهذه الخلطة لها مفعول البلسم وتمنح الشعر التغذية الترطيب الذي يحتاجه.


علاج جفاف الجلد

كثيرا ما تتعرض البشرة للجفاف خاصة في فصل الشتاء بسبب تغيرات المناخ وانخفاض درجة الحرارة، لذلك فإن الحل الأمثل للحفاظ على نضارة ورونق البشرة، هو الإستخدام الدوري لزيت جوز الهند مع التدليك المستمر للبشرة، وذلك لأن التدليك ينشط الدورة الدموية التي تجدد الكولاجين المادة المسؤولة عن تجديد خلايا البشرة.

ترطيب البشرة بعد الحلاقة للرجال

من أكثر المشكلات التي يعاني منها الرجال هي مشكلة الحساسية والتهاب الجلد بعد الحلاقة، لذلك يمكن الاستعانة بزيت جوز الهند كمرطب طبيعي للذقن بعد الحلاقة لعلاج علامات الحساسية المزعجة.

علاج جفاف فروة الرأس

فروة الرأس هي أساس الشعر لذلك فإن العناية بها أمر هام وضروري لشعر صحي، ولهذا يمكن الإستعانة بزيت جوز الهند لترطيب فروة الرأس عن طريق غسل الشعر ثم وضع كمية مناسبة من زيت جوز الهند ثم تدليك فروة الرأس به وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء.

تفتيح مناطق في الجسم

تعد منطقة الكوع والركبة من أكثر المناطق المعرضة لاسمرار البشرة، مما يجعلها مشكلة مزعجة للكثيرين، وبدلا من اللجوء لكريمات التفتيح ذات الآثار الجانبية الضارة، يفضل استخدام زيت جوز الهند مع القليل من عصير الليمون ودهنه على الماء المراد تفتيحه.

منظف للبشرة ومزيل للمكياج

استمتعي بوضع المكياج كيفما شئتي، واتركي أمر تنظيف البشرة على زيت جوز الهند، فهو بديل طبيعي لمزيلات المكياج الصناعية، فكل ماعليكِ هو وضع كمية مناسبة على يديك وتدليك الوجه به، ثم مسح أثار المكياج بقطنه مبللة بالماء الدافئ، لتحصلي على بشرة نظيفة ونقية.

الوقاية من تمدد الجلد خلال الحمل

من المعروف أنه أثناء الحمل يحدث تمدد كبير للجلد في منطقة البطن كي تستوعب الجنين الذي يكبر ويزداد حجمه يوما بعد يوم، وينتج عن هذا التمدد علامات تفسد المظهر الجمالي للبطن، و لمنع وتقليل ظهور هذه العلامات يفضل المواظبة على وضع زيت جوز الهند خلال فترة الحمل.

بديل لواقي الشمس

حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية أمر ضروري وهام، لكن مع انتشار أنواع واقي الشمس الذي تدخل المواد الكيميائية في تركيبها، يبقى زيت جوز الهند هو حل طبيعي لحماية البشرة من الأشعة الضارة للشمس.