"

علامات كثيرة تظهر فساد الأكلات غير العفن

آية وهيب

نصائح وحيل

علامات كثيرة تظهر فساد الأكلات غير العفن


فساد الطعام من الامور الهامة والضرورية التي يجب على كل سيدة إدراكها للحفاظ على صحة عائلتها من التعرض للتسمم الغذائي وهي حالة مرضية ناتجة عن تناول مواد غذائية ملوثة أو فاسدة ومن أعراضه الغثيان والقيء والأسهال وألم بالبطن، وأحيانا يتطور الأمر ليصل إلى حمي وصداع وألم بالوجه مع حكة شديدة، ولتفادي ذلك إليكِ أهم 7 علامات تدل على فساد الطعام غير العفن. 




الأسماك

من الاكلات المفيدة التي ينصح بتناولها مرة أسبوعيا على الأقل وذلك لاحتوائه على الفوسفور وأوميجا 3 اللذان ينشطان الذاكرة ويحاربان الزهايمر، وبالرغم من تلك الفوائد فلابد من توخي الحذر من علامات الفساد التي تظهر على الأسماك مثل الرائحة النفاذة للسمك والقوام اللين إلى جانب زبول عين السمك وتحولها للون الأصفر.


اللحوم الحمراء

من الأطعمة القيمة التي يعد فسادها خسارة كبيرة لميزانيتك، لكن لا يوجد أغلى من صحة عائلتك، لهذا يمكن الكشف عن فساد اللحوم عن طريق شمها، أو ملاحظة وجود لزوجه أو إفرازات غير طبيعية.


الطيور والدواجن

تتحول الطيور والدواجن إلى طعمة خطيرة للغاية اذا تعرضت للفساد، لهذا يجب التركيز عند التعامل معها وذلك من خلال تجنب وضعها في الثلاجة لأكثر من 48 ساعة ولا في الفريزر أكثر من 6 أشهر، ويمكن الكشف عن فساد الدواجن من خلال الرائحة النفاذة التي تشبه الأمونيا.


البيض

من الأكلات المغذية فهو مصدر جيد للبروتين، لكن مثله مثل باقي الأطعمة معرض للفساد والعطب، لذلك يجب إجراء اختبار سريع للبيض قبل الإستخدام من خلال وضعه في الماء فإذا طفى على السطح وأصبح زلاله غير متماسك فهو فاسد.


الخضروات والفواكهة

من الأطعمة سريعة الفساد وهذا يظهر جيدا عند ذبول أوراقها مما يدل على تعرضها للتلوث الناتج عن الرطوبة، ومن السلوك الخاطئ في التعامل مع الخضروات والفواكهة الذابلة هو التخلص من الجزء المعطوب وتناول الجزء السليم، لأنه في الحقيقة يكون هو الأخر ملوث من الداخل حتى لو ظهر عكس ذلك.


الخضروات الورقية

تحافظ الخضروات الورقية على صحة العظام والبشرة وتحسن من الحالة النفسية، وتحسن من الهضم والمناعة، لكنها أيضا من الأكلات التي تفسد سريعا، ويظهر ذلك في ذبول واصفرار أوراقها.


التوابل والبهارات

من المكونات التي لاغنى عنها في المطبخ فهي تعطي للأكل نكهة وطعم لا مثيل له،وتتعرض التوابل للفساد بسبب التخزين الخاطئ أو إنتهاء فترة صلاحيتها، فمع كثرة أنواع التوابل في المطبخ تنسى بعضها حتى تفسد، وهذا يظهر من خلال الرائحة غريبة أو ظهور بوادر للتسوس.


الأطعمة المحفوظة والمعلبة

قبل شراء أي طعام معلب .سواء تونة أو سلمون أو غيرها من الأطعمة المحببة للكثيرين، لابد من التحقق من تاريخ الإنتاج والصلاحية قبل الشراء، والتخلص منها فورا اذا ظهرت عليها علامات إنتفاخ للعلبة أو رائحة غازية أو تغير في الطعم وأصبح لاذعا.


الجبن والخبز

يتشارك الجبن والخبز في طريقة العطب فكلاهما يفسد بظهور العفن عليه، وقد يظن البعض أن حفظ الجبن والخبز في الثلاجة يمنع العفن عنه، لكن هذا ليس صحيح فالثلاجة تؤخر فقط الفساد لكن لا تمنعه، وعلى كلا اذا لاحظت ظهور العفن فتخلص منهم فورا.

المزيد من النصائح