Ad will close in seconds

Skip Ad
سريع

10 أشياء يجب أن تخطر على بالِك عند تحضير حقيبة الرحلات

شيماء المقدم

الاثنين 15 يناير 2018

3
10 أشياء يجب أن تخطر على بالِك عند تحضير حقيبة الرحلات

ماذا يتوجّب عليّ اصطحابه في حقيبة سفري؟! 

كنا قد تحدّثنا في مقال سابق عن نصائح لقضاء عطلة الشتاء وكيف ترتبين لها وتخططين لتنظيم كل وقت بها حتى تستمتعين بها انتِ وعائلتك، فمن أساسيات السفر هو ماتخططين له في اصطحابه في حقيبة سفرك؟

إن ترتيب حقيبة السفر يمكن أن يكون بمثابة شىء سهل و سريع أو ربما يتحول لكابوس! يعتمد ذلك على طريقة ترتيبها، فترتيب شنطة السفر لرحلة خارج البلاد لا يختلف كثيرًا عن طريقة ترتيبها لرحلة إجازة داخل البلد، كذلك المدة أيضًا لا تختلف إذا كانت ليومين أو بضعة أسابيع أو شهر مثلاً، حيث أن ترتيب حقائب السفر يكون بنفس الأسلوب و الخطوات من أجل ترتيب بطريقة أفضل وأسرع دون نسيان أي من متعلقاتنا وهذا ما سنتطرق إليه فى هذا الموضوع.

فقمنا بتلخيص الأفكار التي يتحتم عليكي تنفيذها قبل السفر بفترة، لضمان عدم نسيان شيئًا في حقيبتك:



1- تجهيز قائمة لتدوين كافة الأغراض التى نحتاجها في السفر:

جميعنا ينتابنا القلق عند ترتيب حقيبة السفر و نتسائل دومًا ما إذا نسينا غرض من أغراضنا أم لا خلال زحمة الترتيبات، هل كل ما نحتاجة لدينا و لا ينقصنا شيئًا ، فهنا تأتى أهمية كتابة قائمة ندون ونسجل بها كل ما نحتاجة فى حقيبة السفر قبل بداية تنظيم و ترتيب الحقيبة.

هذة الورقة سوف تكون مهمة جداً فى الأوقات التى نكون متأخرين فيها على رحلتنا أو إذا ضاق بنا الوقت و لا نجد وقت كافٍ لتحضير الحقيبة، فهنا تكون الورقة فى غاية الأهمية لتسهيل عملية تحضير الحقيبة و تفادى نسيان شىء من أغراضنا و نحن فى عجلة من أمرنا.

يمكن تحضير قائمة شاملة للكل و لكن الافضل تحضير قائمة منفصلة لكل فرد في حالة السفر مع الأسرة بوجود اكثر من شخص.

2- عليكي بإعداد الحقيبة قبل السفر بوقت كافٍ

يفضل عدم تأجيل ترتيب حقيبة السفر لتكون آخر شئ فذلك يتسبب في الارتباك و نسيان شئ أو أكثر من متعلقاتنا. لذلك يجب البدء في ترتيب الشنطة قبل 24 ساعة على الأقل من وقت مغادرة المنزل للسفر.

3- تجنّبي وضع المتعلقات الهامة داخل الحقيبة الأساسية

اذا كنتِ مسافرة بالطائرة أو حتى بالبر تجنبي دائمًا وضع المتعلقات الهامة مثل الأموال و المجوهرات و الأوراق الهامة في حقيبة السفر الأساسية و التي سوف توضع في الطائرة او الحافلة.

كل هذه المتعلقات يجب ان تكون في أقرب مكان لك سواء في حقيبة اليد او الحقيبة الثانية التي تصطحبها معك.

4- طريقة ترتيب الملابس داخل حقيبة السفر

دائمًا ما يشغل بالنا ما إذا كانت حقيبة السفر سوف تستوعب ملابسنا و أغراضنا أم لا ، خصوصًا الملابس. حيث نعتقد ان مهما كانت مدة السفر فإن الحقيبة لن تستوعب كل ملابسنا التى نريد أن نأخذها معنا فى الرحلة.

في الحقيقة يجب التأكد من أمرين: أولهما أن نحسب الملابس حسب الحاجة فقط و لا داعي لاصطحاب الخزانة كلها!

ثاني أمر هو كيفية طي الملابس و ترتيبها داخل شنطة السفر لتأخد أقل مساحة ممكنة.

يوجد طريقة سهلة تساعد في طى الملابس فى الحقيبة مما يساعد على استيعاب الحقيبة للعديد من قطع الملابس، و هذه الطريقة عبارة عن لف قطعة الملابس على نفسها.

يتم عمل هذة الطريقة مع كل قطع الملابس.

ثم نقوم بوضعهم داخل الحقيبة بحيث يكونوا ملتصقين ببعضهم البعض.

يتم وضعهم في صفوف فوق بعض أيضًا.

و بهذا نوفر الكثير من المساحة داخل حقيبة السفر لملابس أخرى كنا قد استغنينا عنها فى الرحلة أو ملابس قد اشتريناها فى الرحلة و نريد وضعها فى الحقيبة عند العودة.

5- توظيف الأماكن الغير المستغلة في حقيبة السفر

كثيراً ما يتبقى لنا فى حقيبة السفر أجزاء غير مستغلة، وهذا يعتبر إهدار لأماكن فى حقيبة السفر كان من الممكن أن نستغلها و نملأها بأغراض فى الرحلة، فيجب أن نتجنّب ترك هذه الأجزاء الغير مستغلة و وضع أشياء صغيرة أو أشياء يمكن طيّها بحرية أكبر دون خوف لملىء هذة الفراغات مثل:" الملابس الداخلية – الشرابات - الشواحن - فرش الشعر – القفازات – الإكسسوارات".

6- يجب فصل المحتويات المختلفة عن بعضها البعض

يجب تجنب بقع المحتويات بعضها على بعض داخل الحقيبة، فمثلاً يجب وضع الأحذية فى شنطة بلاستيكية قبل وضعها فى حقيبة السفر ، ووضع العطر داخل حقيبة بلاستيكية و نغلقها جيدًا قبل وضعها بحقيبة السفر حتى لا تنكسر داخل الحقيبة و تتسبب بإتساخ الملابس و عمل بقع على كل محتويات حقيبة السفر أو غيرها من المحتويات بخلاف ثبات الرائحة. فيجب فصل كل محتويات حقيبة السفر عن بعضها البعض لتجنب حدوث البقع من أى شىء كالكريم أو العطر او معجون الأسنان أو غيرة من المحتويات.

7- الحفاظ على إنتعاش الملابس

يفضل غسل الملابس قبل وضعها فى حقيبة السفر و التأكد من نظافتها حتى تحافظ على رائحتها الجيدة خلال الرحلة و خاصة الرحلات الطويلة. فالملابس الغير نظيفة إذا وضعت مع الملابس النظيفة فى نفس حقيبة السفر لفترة طويلة تتسرب للملابس النظيفة و تؤثر على رائحتها بشكل كبير و خصوصًا الجوارب الغير نظيفة.

8- إستخدام الأكياس محكمة الغلق

إن الأكياس محكمة الغلق لا غنى عنها فى حقيبة السفر فهى تعتبر من الأشياء الهامة عند تجهيز و تحضير حقيبة السفر. و تستخدم الأكياس محكمة الغلق للآتي: ( الشواحن – السوائل – المتعلقات صغيرة الحجم )

9- إستعمال القطن للحفاظ على المكياج

يوجد الكثير من الأشياء التى تستخدمها السيدات فى المكياج و التى لا غنى عنها فى السفر، و هنا يأتى التفكير فى طريقة للحفاظ على المكياج خلال الرحلة داخل حقيبة السفر، فيوجد أنواع من المكياج سهلة الكسر مثل الكونسيلر و البلشر و الهاى لايتر و كل المكياج المكون من الباودر ، و يوجد طريقة بسيطة تكون عبارة عن وضع هذا النوع من المكياج بحيث يكون ملفوف كل منهم فى قطعة قطنية لتجنب الكسر و التلف.

10- التقليل قدر الإمكان من الأمتعة التى يمكن إستبدالها

يجب علينا التقليل قدر الأمكان من الأمتعة التى سنأخذها معنا فى الرحلة ، و محاولة استبدل الأمتعة الكبيرة بأمتعة أصغر قدر الإمكان، فمثلاً بدلاً من أن نأخذ مجموعة من الكتب و الروايات و المجلات التى نريد أن نقرأها فى الرحلة ، يمكن أستبدالهم بالتابلت او الموبايل و يتم تحميل علية كل الكتب و المجلات و الروايات التى نريدها خلال الرحلة.

يجب أيضاً مراعاه مدة و عدد أيام الاجازة و ذلك لحساب الملابس الكافية لكي تكون مناسبة للفترة لا أقل و لا أكثر من اللازم.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً

    طاقة بطاطسية!

    عبدالرحمن يسري