"

إلى عشاق المطبخ 9 كتب لا تفوتكم

مروة علاء الدين

مطبخ فتافيت

إلى عشاق المطبخ 9 كتب لا تفوتكم


كثيراً ما يكتفي عشاق المطبخ والذواقة بمتابعة كبار الطهاة عبر قنواتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، والعمل على تجربة وصفاتهم في مطبخهم المنزلي حتى يصلوا إلى النتائج المنشودة ولكن يبدو أن هذا غير كافي.


حيث نشر موقع مجلة " delicious" البريطانية قائمة مكونة من 9 كتب ينبغي على الطهاة وعشاق المطبخ أن يطلعوا عليها لأنها ستعطيهم رؤية شاملة ومتكاملة حول فن الطهي وتداخله مع ثقافات وتاريخ الشعوب، وهي كالآتي:


1- كتاب " McGee on Food & Cooking: An Encyclopedia of Kitchen Science, History and Culture": يقدم Harold McGee في هذا الكتاب الموسوعي قصص الوصفات التي نُحضرها يومياً في منازلنا، "كيف ولماذا صُنعت معجزات الطهي في المرة الأولى؟"، وهي أمور سيجد عشاق المطبخ أنها لا تقل أهمية عن وصفات الأطباق المختلفة.



2- كتاب " Forgotten Skills of Cooking": تربط Darina Allen في هذا الكتاب بين الطهي المنزلي وبعض الإجراءات التغذوية التي كانت تتم بالمنزل ثم تخلينا عنها كتصنيع الزبادي والزبدة وغيرها من الأصناف التي بات غالبية الناس يعتمدون على شرائها من الخارج، بالإضافة إلى مهارات حفظ الأطعمة (مثل: اللحوم، والأسماك، والفواكه) التي لم يعد يذكرها أحد.



3- كتاب " The Essentials of Classic Italian Cooking": يتميز هذا الكتاب بقدرة كاتبته Marcella Hazan على تقديم الوصفات الإيطالية الكلاسيكية وكأنها حاضرة معنا في المطبخ.



4- كتاب " Mastering the Art of French Cooking": يتمتع هذا الكتاب ،وهو عبارة عن مجلدين، بقدرة كاتباته الثلاثة Julia Child, Louisette Bertholle, Simone Beck على الأخذ بيد المتلقي ونقله من المرحلة الابتدائية في المطبخ الفرنسي إلى الاحتراف.



5- كتاب " Classic Indian Cookery": تنقل Julie Sahni بمهارة فائقة قارئ هذا الكتاب الضخم إلى المطبخ الهندي بكل تفاصيله الصغيرة التي تقدمها بشكل مبسط ومحدد.



6- كتاب " Arabesque: A Taste of Morocco, Turkey & Lebanon": تغطي Claudia Roden في هذا الكتاب ثلاثة مطابخ شرقية (المغربي، والتركي، واللبناني)، إذ تستعرض في فصول متفرقة كل مطبخ منهم ضمن إطار ثقافي وتاريخي مما يمنح الكتاب مذاق مختلف ورائع ينقلك إلى تلك الأزمنة والأمكنة.



7- كتاب " The Complete Asian Cookbook": تقدم Charmaine Solomon في هذا المجلد بانوراما شبه كاملة عن المطبخ الآسيوي تغطي دول (الهند، وباكستان، وسيريلانكا، وإندونيسيا، وماليزيا، وسنغافورة، وبورما، وتايلاند، وكمبوديا، ولاوس، وفيتنام، والفلبين، والصين، وكوريا، واليابان) من خلال تحويلها ما يقرب من 800 طبق في هذه الدول إلى وصفات ممتازة.



8- كتاب " Bread Matters: Why and How to Make Your Own": يستعرض Andrew Whitley في هذا الكتاب الأسباب التي ينبغي على أساسها مقاطعة الخبز المصنوع على نطاق واسع في المخابز والاستعاضة عنه بالخبز المُعد بالمنزل، مع تقديم وصفات إنتاج الخبز المنزلي.



9- كتاب " Real Fast Puddings": يقدم Nigel Slater في هذا الكتاب بحرفية متناهية وصفات سريعة لإعداد الحلوى التي تعتمد معظمها على الفواكه الطازجة.

المزيد من النصائح