"

استمتعي بـ 5 وصفات تحميكي من أضرار شمس الصيف الحارة

أروى أيمن

صحة

استمتعي بـ 5 وصفات تحميكي من أضرار شمس الصيف الحارة

معظمنا يهتم بتطبيق واقي الشمس على البشرة وارتداء القبعات والنظارات الشمسية خلال الصيف لنحمي بشرتنا، ولكن هذا لا يكفي للحماية من أشعة الشمس الحارقة والضارة، أثبتت دراسة في 2002 أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة تساعد على حماية الجلد من التلف، والبعض منها يحتوي على مواد تساعد على إصلاح وتجديد البشرة.


وأثبتت الدراسة أن التعرض لأشعة الشمس تقلل من كمية مضادات الأكسدة الموجودة في الدم، لذلك فمن المهم التأكد من وجود بعض العناصر الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة العالية في حميتنا.


وتقدم لك مجلة The best health الكندية بعض من هذه الأطعمة:


1- الكرز: أفضل مصدر لمضاد الأكسدة الميلاتونين، الذي يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسيجية، ويساعد على ترميم البشرة من حروق الشمس لأنه يحفز نمو الخلايا الجديدة، كما أنه يحتوي على فيتامين C المهم لبناء الكولاجين.


جربي وصفة سلطة الكرز من فتافيت



2- الشاي الأخضر: تحارب مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي الأخضر الالتهابات التي تسببها أشعة الشمس، وثبت أن السيدات اللاتي تناولن الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعا متواصلا شهدت بشرتهن تحسنا ملحوظا، في مرونة الجلد ورطوبته. 

استمتعي بمذاق مرطب الموز وتوت العليق الأزرق والشاي الأخضر




3- الفطر: يحتوي على أعلى نسبة من السيلينيوم بين جميع الأطعمة، وهو من أهم مضادات الأكسدة التي تحار ب المركبات الضارة التي تتكون بالبشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، بالإضافة إلى أنه مصدر مهم لمجموعة فيتامينات B الضرورية لشباب البشرة، وتكوين خلايا جلدية جديدة.


حضري سلطة الفطر المشوي اللذيذة


4- الرمان: تحمي مضادات الأكسدة بالرمان من أشعة الجلد فوق البنفسجية، كما أن له دور فعال في الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.


تمتعي بطعم قالب الرمان الطازج بالزبادي وماء الورد



5- الأسماك الدهنية: الأسماك التي تحتوي على أحماض الأوميغا 3 مثل السلمون، تساعد على حماية الجلد من الالتهابات الضارة الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، وهى تساعد أيضا على إبقاء البشرة رطبة ومشرقة، غير أن جميع الأسماك مصدر مهم للسيلينيوم والبروتين الضرورية لترميم الجلد.


أعدي طبق سمك السلمون بالفرن الشهي



المزيد من النصائح