"

أهمها التوت الأزرق والسلمون أفضل 12 طعاما للدماغ قبل اجتياز الاختبارات

أروى أيمن

جمال

أهمها التوت الأزرق والسلمون أفضل 12 طعاما للدماغ قبل اجتياز الاختبارات


 هناك الكثير من الأطعمة الطبيعية التي تحسن صحة الدماغ، وتعزز من عمله ونشاطه، وبالرغم من ذلك فإن الكثير من الأمهات يلجأن إلى إعطاء ابنائهن بعض المكملات الغذائية خاصة في فترة الامتحانات لتنشيط ذهنهم، ربما يكون ذلك جيدا ولكن تأثيره مؤقت وقد يسبب أضرارا أخرى في بعض الأحيان. 


الأغذية المفيدة لتحسين عمل أدمغتنا هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المفيدة، والفيتامينات والمعادن، والماء، والقليل من الكربوهيدرات أو الجلوكوز، لذا فهي تشكيلة من الأطعمة المختلفة يرشح لك موقع Developing human brain البعض منها:


- المكسرات: تحتوي على الدهون المفيدة للجسم والقليل من الكربوهيدرات، وهى حزمة من الطاقة الطبيعية سهلة التناول، ويمكن مزجها مع الأطعمة الأخرى.


- التفاح: يحتوي التفاح على مستويات عالية من الأستيل المفيد لزيادة الحركة والإدراك الحسي، أيضا فالتفاح يحد من القلق، وأظهرت دراسة أن الطلاب الذين يتناولون تفاحة على الغذاء يحققون 7 درجات أفضل خلال الامتحانات.


- السلمون: مصدر رئيسي لأحماض الأوميغا 3 وهى مفيدة لنمو أعصاب الدماغ، وهو يساعد على الحد من اضطرابات فرط الحركة لدى الأطفال، ويحسن مهارات التعلم، ويحسن عملية التركيز.


- التوت الأزرق: يعد من أكثر الأطعمة المغذية للدماغ، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ولديه القدرة على تحسين الذاكرة بشكل كبير، والاستيعاب اللفظي، وصنع القرار، والقدرات الحسابية.


- البروكلي: وهو مفيد لتقوية الذاكرة طويلة المدى، ويعد البروكلي من أفضل الأطعمة التي ترمم الدماغ في حال الإصابات المتعلقة به.


- الميرامية: تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تماثل أدوية الأعصاب وربما أكثر قوة، وهى تساعد على تحسين ترابط أعصاب الدماغ واتصالها ببعضها، لذلك فهي تفيد في التفكير النقدي، وتحمي من فقدان الذاكرة.


- مرق العظام: يساعد على الراحة وتحسين عملية النوم بسبب قدرتها على تحسين افراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم والاسترخاء، والاستيقاظ أكثر نشاطا.


- الشوكولاتة الداكنة: غنية بالألياف والحديد والمغنيسيوم، والتي تحسن من وصول الدم إلى الدماغ، مما يعزز الذاكرة، ويحسن من القدرة على حل المشكلات، كما أنها تحمي من الأمراض العقلية.


- الخضروات الورقية الخضراء: حيث تحتوي على كمية عالية من فيتامين K المهم لتخلط الدم، وتكوين الأعصاب الجديدة، وهو يساعد على سرعة التعلم.


- لب اليقطين غير المملح: يساعد على منع فقدان الذاكرة، ويزيد من التركيز وقوة الدماغ، كما أنه يحمي من الإصابة بالاكتئاب.

- البيض: يحتوي على فيتامين B12 المهم لنمو الدماغ وتحسين الأداء الإدراكي له.


- الزبادي: يحتوي الزبادي على المليارات من بكتيريا البروبيوتيك الجيدة، والتي تحل بدلا من بعض البكتيريا السيئة في المعدة، وهذا يترك الجسم أكثر نشاطا، ويساعد على هضم الكثير من الأطعمة الأخرى المفيدة للدماغ.

المزيد من النصائح