Ad will close in seconds

Skip Ad
عائلتك

أكلات تحارب الاكتئاب كيف يمكنك حماية عائلتك بتلك الأكلات؟

عبد الرحمن عامر

الأربعاء 27 ديسمبر 2017

29
أكلات تحارب الاكتئاب كيف يمكنك حماية عائلتك بتلك الأكلات؟

الاكتئاب أصبح أمرًا واقعًا يجب مواجهته بالشكل المناسب ولا يجب إطلاقًا التسفيه منّه بأي شكل، فهو ليس فقط حالة مزاجيّة ولكن هو خلل يحدث في الإفرازات الدماغيّة والتي تؤثر على العمليات الحيويّة المتبقيّة.

والاكتئاب ليس أمرًا عارضًا على العكس تمامًا، فحسب إحصائية قامت بنشرها منظمة الصحة العالميّة فإن ما يزيد عن 20% من الإناث حول العالم يصابون بالاكتئاب لمرّة واحدة على الأقل في حياتهم، وأن ما يزيد عن 12% من الذكور يصابون أيضًا بالاكتئاب لمرَّة واحدة على الأقل في حياتهم.

والاكتئاب يتخطى الإنسان نفسه فالكثير من الحيوانات يصابون بالاكتئاب بالفعل وهو ما يدفعهم إلى الانتحار كما في حالة الحيتان والدلافين الذي يقومون بالانتحار بالخروج إلى الشواطيء، أو القرود الذين يقفزون من مرتفعات عالية ووصولًا للبطاريق الذين يتركون المجموعات التي يعيشون داخلها ويهيمون سيرًا في البقاع الثلجيّة الخالية ويموتون جوعًا.

أعراض الاكتئاب وأسبابه:

وأعراض الاكتئاب دومًا ما تكون متضاربة.

- الأرق وعدم استطاعة النوم أو النوم الطويل ولفترات طويلة جدًا.

- فقدان الشهية تمامًا أو امتلاك شهية مفتوحة وشرهة.

- فقدان الطاقة لفعل أي شيء جديد.

- مشاكل في الهضم والألام الجسديّة المختلفة.

بالإضافة لأعراض أخرى تختلف بين أنواع الاكتئاب المختلفة.

وأسبابه مختلفة وكثيرة.

- الصعوبات المادية، وضغوطات العمل، ومشاكل العلاقات الشخصية، والانفصال، وفقدان الأعزاء، والإصابات الجسديّة الحادة وغيرها الكثير من الأسباب المختلفة التي يجب زيارة الطبيب لمعرفتها.

أكلات تحمي أسرتك من الاكتئاب:

نحن نؤكد على أن تلك الأكلات تساعد على تعديل الحالة المزاجيّة حتى لا تقعين فريسة للاكتئاب ولكنها ليست علاجًا للاكتئاب فعلاج الاكتئاب يجب أن يكون بإشراف طبيب معالج متابع للحالة.

الآيس كريم مع الموز للاكتئاب:

وذلك لاحتواء الموز على نسبة عالية من حمض التربتوفان الأميني والذي يحفز الجسم على إفراز النياسين والذي بدوره ينتج السيروتونين المسبب للشعور بالسعادة، أمَّا الآيس كريم يشارك الموز فيما يحتويه من فيتامين ب الذي يقلل ويعالج أعراض الاكتئاب .

الشوكولاتة والاكتئاب:

 من أشهر المأكولات المسببة لاعتدال المزاج والقضاء على الاحباط والاكتئاب، نظرًا لما تحتويه من سكر يعمل على زيادة مستويات السيروتونين والإندروفين الذين يحسنا المزاج، مع مراعاة عدم الإفراط في تناولها لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية .

سوفليه البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة غنيّة بالكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات التي تحسن الحالة المزاجية، كما أنها غنية بالبوتاسيوم الذي يقلل من التقلبات المزاجية ويقلل التوتر .

البطاطس المهروسة مع شرائح الديك الرومي:

تُحسن هذه الوصفة الحالة المزاجيّة لما يحتويه من فيتامينات ومعادن في لحم الديك الرومي والبطاطس المهروسة، فالبطاطس تحتوي على الكربوهيدرات التي تعمل على انتاج السيروتونين، الذي يعمل على الاسترخاء ويقلل الضغط النفسي، أمَّا لحم الديك الرومي من أفضل الأكلات لتحسين الحالة المزاجيّة لأنه غني بالعديد من المواد الغذائية التي تعالج الاكتئاب وتحسن المزاج .

أيضًا جميع أنواع الأسماك بالإضافة لقيامك بالتعرض للشمس قليلًا ومشاهدة مقاطع مضحكة والاستماع للموسيقى آثناء وجودك في المطبخ بل والتفاعل مع تلك الموسيقى برقصات خفيفة، كل تلك الأشياء ستعمل على إعيادة تهيئتك النفسيّة وتخطي الطاقة السلبيّة.