"

لصحة الأم والمولود نصيحة ذهبية للحفاظ على سلامة الغدة الدرقية

مينا يوسف

صحة

لصحة الأم والمولود نصيحة ذهبية للحفاظ على سلامة الغدة الدرقية


يعتبر الحديد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، إذ يعتبر واحداً من أهم المعادن على الإطلاق في تكوين خلايا الدم الحمراء، هذا ويعمل أيضاً على تقليل كميات الدهون التي يحتاج جسم الإنسان إليها، عدا عن كونه يساعد في بناء الهيموغلوبين الحامل الرئيسيّ لعنصر الأكسجين بالإضافة إلى الميوجلبين والبروتينات، ولهذا فإن نقص عنصر الحديد من جسم الإنسان سيعمل مباشرة على التسبّب بفقر الدم للإنسان، لهذا فقد وجب الاعتناء بالأغذية التي تساعد على تزويد الجسم بكميات جيدة من هذا العنصر الهامّ والفعّال.

 
شحوب الجلد وصعوبة التنفس علامات على نقص الحديد في الجسم
 

حذرت دراسة طبية أمريكية من انتشار نقص الحديد بين الحوامل، ليؤثر على سيدة من بين كل خمس نساء.

 

وبحسب وكالة رويترز فقد أوضحت أبحاث حديثة ارتباط اضطراب الغدة الدرقية ونقص الحديد مع مضاعفات الولادة والجنين بين الحوامل، حيث أظهرت النتائج المتوصل إليها أن نقص الحديد يزيد من خطر وجود اضطراب الغدة الدرقية، ويثير كذلك مضاعفات مثل الإجهاض والولادات السابقة لأوانها .

 

ويعد عنصر الحديد من أهم العناصر الضرورية لوظائف بروتين "بيروكسيديز" بالخاص بالغدة الدرقية.

 

وقد شدد الباحثون على ضرورة تناول الحوامل للجرعات الكافية من هرمون الغدة الدرقية للتنمية الكاملة لمخ أطفالهن، وهو أمر بالغ الأهمية خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل بسبب عدم تكون الغدة الدرقية الخاصة بالجنين بعد.

 

وقد يسبب نقص الحديد أيضا خللا في المناعة الذاتية الغدة الدرقية - حيث يعمد النظام المناعي إلى تدمير الخلايا الدرقية السليمة عن طريق الخطأ، مما يتسبب في انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية، وهو ما قد يشكل خطورة بشكل خاص بالنسبة للنساء الحوامل.

 

كانت الأبحاث قد أجريت على أكثر من 1900 سيدة حامل فى الثلاثة أشهر الأولى، خضعن لقياس مستويات الحديد في الدم، فضلا عن أجسام مضادة ضد بروتين "بيروكسيديز" الخاص بالغدة الدرقية، وهو أحد مؤشرات الخلل المناعى للغدة، جنبا إلى جنب قياس مستويات هرمونى الغدة الدرقية "إف تي4"  وهرمون تنشيط الغدة الدرقية "تي إس إتش".

 

وأظهرت المتابعة معاناة نحو ثلث المشاركات في الدراسة بواقع 35% من نقص في مستويات عنصر الحديد.


السبانخ... ملكة خضروات الربيع ومخزن الحديد الطبيعي 

المزيد من النصائح