Ad will close in seconds

Skip Ad
أخبار فتافيت

أفضل النصائح والأغذية لعلاج مشكلة الإمساك

دينا المجدوب

الأحد 14 أكتوبر 2018

13
أفضل النصائح والأغذية لعلاج مشكلة الإمساك

قد يأتي الكابوس إلى الكثير من الأشخاص على هيئة إمساك، حيث يعاني الكثيرون من الانتفاخ والإمساك بسبب بعض العادات السيئة وباتباع نظام غذائي خاطئ، وقد يظن البعض أن مشكلة الإمساك يتم علاجها بصعوبة أو من خلال تناول الأدوية الملينة، لكن في حقيقة الأمر يمكن علاج مشكلة الإمساك ببعض الخطوات السهلة وبتناول بعض الأطعمة الصحية التي تساعد على التخلص من الفضلات بسهولة..

هيا بنا لنتعرف على أهم تلك الخطوات وأفضل الأغذية لعلاج مشكلة الإمساك..

أهم الخطوات لتفادي وعلاج مشكلة الإمساك:

1- الماء: 

معظم الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإمساك لا يشربون كميات وافرة من المياه، حيث أن الماء من أهم الملينات الطبيعية، لذلك من أفضل النصائح لتفادي حدوث الإمساك هو شرب كميات كافية من المياه، حوالي 2 لتر يومياً، لمساعدة جسمك على التخلص من السموم المخزنة به..

2- التمارين الرياضية:

ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام تساعد على تنظيم عملية الهضم وكذلك تحريك الأمعاء، مما يساعدك على التخلص من مشكلة الإمساك، ومن أفضل تلك الرياضات هي رياضة المشي أو الركض.

3- الأقراص:

تناول الأقراص المكملة للألياف من الحلول التي يمكنكِ اللجوء إليها في حالة وجود مشكلة في تنظيم حركة الأمعاء بشكل مستمر، لتساعدك على التخلص من مشكلة الإمساك..

وأهم الأطعمة المعالجة لمشكلة الإمساك:

1- الخضروات:

تناولي الخضروات الغنية بالألياف، مثل البروكلي لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، والخس لارتفاع نسبة الألياف به أيضاً وكذلك لاحتوائه على زيوت طبيعية تساعدك على التخلص من مشكلة الإمساك.

2- الفاكهة:

من الفواكه الهامة لعلاج مشكلة الإمساك: التفاح، والتوت، والكمثرى، والكيوي والتين وذلك لاحتوائهم على نسبة عالية من الألياف مما يساعد في حل المشكلات الهضمية ويساعد على تحريك الأمعاء بشكل طبيعي..

3- الحبوب الكاملة:

حاولي الابتعاد عن تناول الأرز الأبيض والطحين الأبيض، وتناولي الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، والشوفان، والقمح الكامل والشعير، حيث أن لهذه الأطعمة قدرة عالية على التخلص من مشكلة الإمساك كما أنها تساعد على رفع مناعة الجسم وتقليل الاكتئاب وخفض مستويات الكوليسترول في الدم..

4- المكسرات:

تناولي حفنة من المكسرات يومياً وذلك لأنها تساعد على التخلص من السموم في الجسم، وتساعد على علاج مشكلة الإمساك، فهي ملينات طبيعية وصحية للغاية..

5- البقوليات:

من المفضل أن تكون البقوليات مثل الفول، والحمص، والعدس والفاصولياء جزء من وجباتك اليومية، لاحتوائها على نسبة عالية جداً من الألياف، مما يساعد على حل مشكلة الإمساك بشكل مذهل!