Ad will close in seconds

Skip Ad
شهي ومفيد

السبانخ، وهم الحديد يتبدد بالعلم

عبد الرحمن يسري

السبت 28 يوليو 2018

11
السبانخ، وهم الحديد يتبدد بالعلم

فاصلة، هي كل ما يلزمه الأمر لخلق أكثر شائعة ومعلومة غير حقيقية استمرت في التاريخ.

نحن الآن في عام 1830، سافرنا عبر الزمن 188 سنة للخلف، سنجد أن عالم الكيمياء الألماني "ايريخ فون فولف" يبحث عن فوائد وخصائص النباتات الغذائية ومن ضمنها النبات الذي بعد 100 سنة من هذا التاريخ سيتغير حاله بسبب هذا البحث، السبانخ.


بعد أن انتهى فون فولف من بحثه في السبانخ جلس ليدون نتائج هذا البحث لكنه، و لسببًا ما، أخطأ خطئًا صغير الحجم في وقتها كبير التأثير في وقتنا هذا، فبدلًا من أن يدون نسبة الحديد في السبانخ 3.6 جم دونها 36 جم، هذا رقم كبير!


بالسفر عبر الزمن 100 سنة إلى الأمام سنجد بأن هناك مسلسل رسوم متحركة منتشر و ناجح في أمريكا بشكلٌ كبير، هذا المسلسل كان يحتوي على شيء رئيسي لا تخلو منه أي حلقة تعرض له، ففي أي مناسبة يعجز فيها بطل المسلسل عن تنفيذ أي شيء يتطلب القوة سواء كان الدفاع عن حبيبته، أصدقائه أو حتى لإتمام أي مهمة صغيرة عليه القيام بها، كان يستعين بشيء واحد فقط وهو السبانخ!


بالطبع نتحدث عن "باباي" مسلسل رسوم متحركة تم عرضه لأول مرة عام 1933 في أمريكا، ساهم "باباي" في ارتفاع نسبة استهلاك وزراعة السبانخ بنسبة 33% في أمريكا وقت عرضه، فبحسب "باباي" السبانخ تعطيك قدرات هائلة والتي بدورها تُزيد من نمّوك وقوتك وهو الشيء الذي اقتنع به معظم الأطفال والكبار أيضًا!


حاول بعض العلماء تصحيح الأمر عام 1937 لكن الأمر كان قد تخطى مجرد علماء يتحدثون عن خطأ ارتكبه عالِم ألماني من 100 سنة، السبانخ والحديد أصبحا شيئان لا يمكن فصلهما عن بعض أبدًا، حتى شركات الغذاء و التعليب استخدمت شخصية "باباي" للترويج و زيادة مبيعات السبانخ المعلبة –بعض الشركات لازالت تستعين به حتى وقتنا هذا- برسمه على غلاف العلبة المعروضة للعامة واستخدامه في حملات الدعاية و الترويج.

الحقيقة

الحقيقة هي أن السبانخ لا تعد مصدر مميز للحديد على الإطلاق، فمثلها مثل البروكلي والخس بل تعتبر مصدر أقل في الحديد منهما بسبب احتوائها على مادة تقلل من امتصاص جسمك للحديد فيكون استفادتك من الحديد الموجود في السبانخ قليلًا جدًا.

وأخيرًا، السبانخ لا تعتبر مصدر قوي للحديد أو بديل عن اللحم الأحمر لتعويض جسمك بالحديد بأي شكل من الأشكال، لذا يجب الحرص على تناول عناصر متنوعة من الخضروات و اللحم دون الإعتماد على عنصر واحد فقط -لاسيما لو كان السبانخ- لإمداد جسمك بالحديد اللازم له.

فتافيت تتمنى كل الصحة والجمال لكِ ولعائلتِك.