Ad will close in seconds

Skip Ad
أخبار فتافيت

تاريخ اختراعات المطبخ

عبد الرحمن يسري

الأربعاء 25 يوليو 2018

8
تاريخ اختراعات المطبخ

الساعة الواحدة ظهرًا، تستعدين لدخول مطبخك أو كما تحبي أن تسميه دائمًا؛ ممكلتك الخاصة!

تخرجين الدجاج من الثلاجة لتذيبي الثلج منه في الميكرويف ثم تأخذين البطاطس لتقطعِها بالسكين حتى تصبح شرائح سميكة جاهزة للطهي ثم لا تلبثِ حتى تفرمِ الثوم و البصل مع الطماطم في الخلاط ثم تضعي الخليط ليتم تسويته في الفرن وبعد الأكل تأخذين الصحون وتضعيها في غسالة الصحون ليكون يومك اكتمل من ناحية المطبخ و الطعام.

لكن لحظة واحدة ... ماذا كنتِ ستفعلين إذا لم تكن كل هذه الآلات موجودة في مطبخِك؟

كثيرًا ما نعامل الأشياء التي ننشأ عليها باعتبارها من الاشياء الأساسية الموجود منذ زمنٌ طويل لكن الحقيقة ليست دائمًا كذلك

فلنتعرف على تاريخ بعض من هذه الآلات و تاريخ نشأتها ...

1 الثلاجة:

كان يستخدم الثلج لحفظ و خفض درجة حرارة الطعام في مراحل ما قبل التاريخ، حتى ظهر أول مرحلة من مراحل تكون الثلاجة في منتصف القرن الثامن عشر حتى التاسع عشر لكن باستخدام مقتصر على دائرة معينة من البشر حتى بدايات القرن العشرين عندما أصبحت واسعة الانتشار في العالم كله، و خلال هذه الرحلة الطويلة ساعدت الثلاجة البشرية في حفظ الطعام لفترات طويلة كما ساهمت في اختراعة غّير مسار البشرية و ساعدها لتكون أفضل؛ الأيس كريم!

2- الفرن:

وجد الفرن لأول مرة و بشكله البدائي في قلب أوروبا تحديدًا سنة 29,000 قل الميلاد لطبخ لحم حيوان الماموث! بالطبع اختراع الفرن كان مرتبط باكتشاف النار وقتها وأخذ وقتًا طويلًا ليصبح بشكله الحالي حيث تم تقديمه لأول مرة في منتصف القرن التاسع عشر كما تم اختراع أكثر من نوع له يعمل بأكثر من طريقة كالغاز و الكهرباء.

3- الوعاء\الصحن

من أبسط وأهم الاختراعات في التاريخ، بمجرد من اكتشاف النار تم اختراعه و بمجرد من اختراعه تم اكتشاف إمكانية غلي الماء مما بدوره ساعدنا في اكتشاف الشاي، القهوة و حتى الباستا. كل هذا كان فقط بفضل اختراع وعاء يمكن وضع في ما شئت تسويته.


4- الميكرويف

اختراع حديث نسبيًا، أول مرة تم بيعه كان عام 1947 وكان يزن 340 كيلوجرام وطوله 180 سنتيمتر و يتم تبريده بالماء بعد كل مرة وتم بيعه وقتها ب5000 دولار مما يقدر حاليًا ب 52000 دولار! بعد ذلك تم تطويره ليصبح عملي أكثر في الاستخدام ثم تم خفض أسعاره ليصبح بعدها شيء أساسي لا غنى عنه في كل بيت.


5- غسالة الصحون

تعتبر اختراع حديثًا أيضًا لكنها أقدم قليلاً من الميكرويف، تم اختراع آلة غسل الصحون عام 1850 وكانت مصنوعة من الخشب وقتها! لكنها ام تكن تفعل الكثير في غسل الصحون وقتها حتى جاءت سيدة تدعى جوزفين كوكرين يبدو انها قد سأمت غسل الصحون فقررت تطوير الفكرة لتصبح أكثر فاعلية عام 1886 ومنها أصبحت غسالة الصحون التي نعرفها لكن وقتها لم يقبل عليها الكثير نتيجة ارتفاع سعرها لكن عام 1950 انتشرت بشدة في كل البيوت وذلك بعد انخفاض سعرها ليصبح مناسب لمعظم الناس.

والآن عندما تنظرين إلى هذه الاختراعات لن يسعك إلا تقديم الشُكر لكل من ساهم في جعل مملكتك الخاصة أسهل وأفضل.