"

استقبلي فصل الربيع بطريقة صحية و تعرفي على اهم خضروات و فاكهة هذا الفصل

دينا المجدوب

أخبار فتافيت

استقبلي فصل الربيع بطريقة صحية و تعرفي على اهم خضروات و فاكهة هذا الفصل


يفضل الكثيرون فصل الربيع ، من بين الفصول الأربعة ، فإن فصل الرّبيع يظل مُحتفظاً ببهائه ومكانته عبر الزّمن، فالجميع يُصور الجمال ويُشبهه بالربيع ، فهو ينقلنا إلى الطبيعة و يشعرنا بضرورة المحافظة على الرشاقة و الصحة لتعويض النقص الذي أصابنا خلال فترة الشتاء الطويلة التي تزيد من الوزن ، لذلك فإن الجسم فى حاجه لمزيد من الفيتامينات والمعادن التى فقدها مع برودة الجو ، و لفصل الربيع اجواء خاصة فله ملابسه الخاصة و نزهاته و رحلاته الخاصة ، و بالطبع له خضرواته و فاكهته الخاصة، و عندما نقوم باختيار الطعام بطريقة صحيحة فإننا نكون قادرين على الحصول على فوائده الصحية، كما أن اختيارنا للأطعمة التي تناسب كل فصل من فصول السنة يساعدنا على تحسين مزاجنا وزيادة التركيز والطاقة لدينا، و في هذه المقالة سنقوم بذكر أهم الخضروات و الفاكهة لفصل الربيع: 


اهم خضروات فصل الربيع :

البازلاء :

تعتبر البازلاء من الخضروات المحببة لدى الكثير من الاشخاص ، حيث تمنح الجسم الشعور بالشبع، إلى جانب مَده بالطاقة، بسبب ما تحتويه من فيتامين (أ) وفيتامين (ج) والبروتينات والمعادن ، كما تساعد في حرق الدهون و رفع نسبة السكر في الدم.


السبانخ :

يتميز السبانخ بطعمه اللذيذ و الخفيف ، فيدخل في كثير من الاكلات و الطبخات ، و يحتوي على الكثير من البوتاسيوم, و الحديد ، كما أنه غنياً بفيتامين (ك) المهم لصحة العظام ، و يحتوي السبانخ على الأقل على 13 مركبات فلافونويد مختلفة تعمل كمانعات قويِة للتأكسد وكعامل مضاد للسرطان ، كما أن سعراته الحرارية قليلة فَكوب من السبانخ يحتوي على 7 سعرات حرارية فقط.


الخرشوف :

يحتوي على الكثير من الألياف المتخصصة في التخلص من النفايات الموجودة في القولون ، مساعدا بذلك في تخفيف الوزن ، فكوب واحد من الخرشوف يمدنا بـ 4 غرامات من البروتين, و 7 غرامات من الألياف, و 60 سعرة حرارية ، كما أنه يحتوي على نسب عالية من الماغنسيوم والألياف و الفيتامينات، و يقي من أمراض القلب.


البصل الأخضر :

يعتبر هذا الخضار متوفر طوال السنة لكنه يصل الى ذروته في فصل الربيع ، و له قدرة كبيرة على السيطرة على بعض أمراض السرطان ، كما أنه غني بالفيتامينات ، والكالسيوم، والحديد. بالضافة الى مساعدته في إدرار البول، وتقليل نسبة الكولسترول في الجسم.


الكوسا:

تتميز بطعمها اللذيذ و تعدد وصفاتها و كثرة فوائدها ، فَتحتوي على الألياف، و المعادن ، والفيتامينات، والماء، وتساعد هذه الفيتامينات والمعادن على الوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب، والشيخوخة المبكرة ، كما انها تساعد على تعزيز الجهاز المناعى .


اهم فاكهة فصل الربيع :


البرتقال:

يعتبر البرتقال من أهم الفاكهة في فصل الربيع ، نظرا لطعمه اللذيذ و فوائده المتعددة ، فيحتَوي البرتقال على الفسفور، وفيتامين (ج)، وفيتامين (أ)، و الكالسيوم ، و يساعد على لتقويَة العظام و الوقاية من العديد من الامراض.


الكيوي :

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجلد مثل فيتامين (C) و (E) ، ويستخدم فى علاج الكحة والحساسية والأنيميا كما يساعد في علاج مرض فقر الدم.


الفراولة:

من اجمل انواع الفاكهة و المفضلة لدى الكثير ، فتحتوي على عناصر غذائية هامة مثل الأسكوربيك والبوتاسيوم كما تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، بالاضافة للماء المهم للجسم.


الكرز :

 ينتمي إلى الفواكه السكرية ،و يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على إدرار البول ، و يحتوي على كثير من الفيتامينات مثل حمض الفوليك، وفيتامين ب، وبعض المعادن، كالبوتاسيوم ، مما يساعد في المحافظة على التوازن في الوسط الداخلي للجسم.


المشمش :

يعتبر من أهم وأحلى فواكه الربيع ، و يظهر في آواخر فصل الربيع حينما يكون الطقس دافئا ، و يطلق عليه فاكهة الرياضيين ، حيث يعتبر مصدراً معروفاً لـ فيتامين (أ) أو الكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين (أ) ، و أيضاً يحتوي على كمية كبيرة من الحديد و المغنسيوم و البوتاسيوم والنحاس والمعادن اللازمة للرياضيين.


الجزر :

يعد الجزر من الحلوى الطبيعية ، فإن تناوله يقلل الرغبة من تناول بعض انواع الحلوى ، و غني بفيتامين (ج) و (أ) ، و الالياف، و الماغنسيوم ، مما يساعد على توهج البشرة و تقوية الأظافر ، و يساعد في تخفيف الوزن ، فيمكن تناوله بطرق مختلفة اما في طبخة او مشروب او تناوله طبيعيا.

المزيد من النصائح