Ad will close in seconds

Skip Ad
صحة

المعدة بيت الداء تعرفي على الأكلات المضرة لمعدتك

عبد الرحمن عامر

الاثنين 19 فبراير 2018

29
المعدة بيت الداء تعرفي على الأكلات المضرة لمعدتك

مقولة المعدة بيت الداء شديدة الصدق، فأغلب أمراض الجسد تبدأ من المعدة، ووقاية معدتك والحفاظ عليها هي بالضرورة وقاية لباقي ومُختَلَف أعضاء جسدك، تعرفي على الأكلات المضرة لمعدتك. 

والآن تعرفي على بعض الأكلات المضرة لمعدتك في حالات معينة.

1- الأطعمة الضارّة للمعدة الفارغة:

- الفطائر والمعجنات:

الفطائر والمعجنات أو الأكلات التي يدخل في تحضيرها وتكوينها "خميرة" بشكل عام تكون ضارّة جدًا في حالة تناولها على معدة فارغة وذلك لأن الخميرة تسبب تهيج لجدار المعدة والذي من الممكن يسبب انتفاخات للبطن أو حتى تقرح للمعدة.

- الحلويات:

تناول الحلويات على معدة فارغة يعزز مستويات الأنسولين في الدم والتي بدورها تقوم بزيادة العبء بشكل كبير على البنكرياس والذي يكون مازال في بداية اليوم ويستعد للعمل الأمر الذي من الممكن أن يصل للإصابة بمرض السكري.

- الكمثرى:

الكمثرى تحتوي على نسبة عالية من الألياف الخام والتي تسبب ضرر للأغشيّة المخاطيّة الحساسة في تركيب المعدة في حالة تناولك لها على معدة فارغة.

- الطماطم:

الطماطم ننصح بألا يتم تناولها على معدة فارغة إطلاقًا وذلك لكونها تحتوي على نسبة عالية جدًا من حمض التانيك والذي يزيد حموضة المعدة مما يقود ويؤدي للإصابة بتقرح المعدة.

- الموز:

تناول الموز على معدة فارغة من الممكن أن يسبب زيادة حادة في كمية الماغنسيوم في الدم والذي مع الوقت سيؤدي لضرر في القلب.

- التوابل والشطة:

التوابل والشطة أو الأكلات الحارّة التي تحتوي عليها بشكلٍ عام لو قمتي بتناولها على معدة فارغة بتسبب ضرر وتهيج في الغشاء المخاطي في المعدة، وبتزود إنتاج الحامض في المعدة، والذي بدوره يسبب معظم أمراض وآلام الجهاز الهضمي.

- المشروبات الغازية الباردة:

شرب المشروبات الغازية على العموم من أكثر الأشياء الضارة بشكلٍ عام، لكن إضافةً لذلك فإن شربها صباحًا على معدة فارغة من الممكن أن يسبب تلف في الغشاء المخاطي، وأيضًا يخفض إمدادات الدم للمعدة وبالتالي تكون النتيجة إبطاء عملية الهضم وحدوث عسر هضم.


2- الأطعمة التي تسبب سوء هضم:

- الأكلات الدسمة والمقلية:

 الأكلات الدسمة و المقلية من أكثر الأطعمة التي تُربك المعدة و تكون النتيجة في صورة ارتجاع أحماض المعدة و الحموضة بالإضافة إلى ذلك فقد تُسبب الأطعمة الدسمة في تغيير لون البراز إلى اللون الفاتح فيما يعرف باسم ” الإسهال الدهني” و الذي ينتج عن زيادة نسبة الدهون في البراز و ينصح لمرضي القولون بالإبتعاد عن الأطعمة الدسمة لأنها تُسبب مشاكل الهضم

- الفلفل الحار:

يعمل الفلفل الحار على تهيُج المريء و الحموضة و قد يُسبب العديد من المشاكل لمرضى القولون أو لمن يعانون من آلام الحموضة الشديدة أو التهابات المعدة .

منتجات الألبان:

 من الضروري أن يشتمل نظامنا الغذائي على الكالسيوم و أسهل طريقة للحصول عليه من منتجات الألبان، و لكن بسبب اللاكتوز تعمل منتجات الألبان على الانتفاخ و الإسهال و المغص . يعمل اللاكتوز تهيج عندما لا ينتج جسمنا كمية كافية من الإنزيمات الهاضمة للاكتوز الموجود في المنتجات اللبنية، و تؤدى أيضاً الاضطرابات الهضمية و العلاج الكميائي على حدوث تهيج اللاكتوز .

الكحوليات:

 تعمل الكحوليات على إرخاء الجسد و لكن أيضاً تعمل على إرخاء عضلات المريء و التي قد تؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة أو حرقان المعدة، شُرب الكحوليات يعمل على التهاب جدار المعدة و يُعيق من إفراز إنزيمات المعدة الهاضمة و امتصاص المواد الغذائية .

بشكلٍ عام قومي بالإهتمام بمعدتك وبما يناسبها، فنعمة التمتع بمعدة سليمة لن يقدرها سوى الذين يعانون من أمراض في المعدة.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات