Ad will close in seconds

Skip Ad
صحة

3 أطعمة للسكري وأطعمة ضارة ويوم مع مرضى السكري

عبد الرحمن عامر

الخميس 2 نوفمبر 2017

3
3 أطعمة للسكري وأطعمة ضارة ويوم مع مرضى السكري

مرضى السكري جزء هام من معايشتهم لمرض السكر هو تلك الأطعمة التي تساعد على إفراز الأنسولين بشكل طبيعي، نستعرض اليوم أهم تلك الأطعمة والضار منها أيضًا.

نقدم إليكِ 6 أطعمة للسكر ويوم مع مرضى السكر.

أولًا الأطعمة الضارة بمرضى السكري:

تلك الأطعمة التي تؤثر على إفراز الأنسولين في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم.

- اللحوم الدسمة بالطبع على قائمة تلك الأطعمة الضارة.

- جميع أنواع المشروبات الغازيّة، حتى التي تحمل شعار بدون سكر، لأن المادة المؤثرة بالضرر هنا هي الصودا.

- البطاطس جميعها، خاصةً تلك المقليّة المتشربة بالزيوت أيًّا كان نوعها.

- العصائر الصناعيّة لما تحتويه من مواد حافظة وعناصر كيميائيّة يتعرف عليها الجسم بشكلٍ يصيب إفراز الأنسولين بالضرر، تجنبي جميع تلك العصائر إلا التي تصنعين بنفسك.

- أنواع الكيك الغنيّة بالسكر المُحمَّل، كالبان كيك والوافل.

- الأرز الأبيض المعروف لارتفاع نسبة النشويات به، من الممكن استبداله بالأرز البني.

- القهوة التي تحتوي على كافيين والقهوة المحلاة بالسكر.

ثانيًّا الأطعمة المفيدة لمرضى السكري:

الأطعمة التي تساعدنا على تقليل نسبة الإصابة بالسكري وزيادة إفراز الأنسلوين.

1- التفاح يقلل نسبة مرض السكري:

بُناءً على ما جاء في آخر الدراسات الحديثة، فإن تناول التفاح يقلل من الإصابة بمرض السكري لكونه غني بمادة الكيرسيتين Quercetin، والتي تزيد من إفراز نسبة الأنسولين، ومن المصادر الأخرى للكيرسيتين هي البصل، التوت، جميع الخضراوات الورقيّة كالجرجير والبقدونس وخاصةً البقدونس.

2- الأسماك الباردة تُجمِد السكري:

حسبما أفادت الجمعيّة الأمريكيّة لمرض السكري، فإن الأشخاص المصابين بمرض السكري هم الأكثر عُرضة للوفاة عن طريق السكتات القلبيّة ضعف مرّة ونصف الأشخاص غير المصابين بالسكري، وهو ما يساعدنا فيه الأسماك الباردة التي تحتوي على كميات كبيرة من زيت الأوميجا 3، ولحوم تلك الأسماك التي تعيش في المياه الباردة كالسردين والسلمون والماكاريل تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول واصطحاب مرض السكري لتلك المياه الباردة وتجميده والسيطرة عليه.

3- الفواكه الحمضيّة وعلاقتها بالسكري:

تم الوصول لعلاقة عكسيّة بين وجود فيتامين سي بجسم الإنسان ونسبة مرض السكري بالجسم، فتبعًا لتقرير الجمعيّة الأمريكيّة لمرض السكري فإن الأشخاص الذين لا يحصلون على كميات مناسبة ومستمرة من فيتامين سي أكثر عرضة للوقوع تحت سطوة مرض السكري، فلابد من المواظبة على الفواكه الحمضيّة والحصول على فيتامين سي بشكل دوري.

ثالثًا يوم مع مرضى السكري:

- واليوم المثالي لمريض السكري يبدأ بالإفطار المثالي والذي سيتكون من البيض، اللبن خالي الدسم، وسلطة مكونة من الطماطم والخيار.

- الرياضة هي أهم الخطوات الواجب الإلتزام بها لتقليل سيطرة مرض السكري على الجسم، وليس بالطبع الرياضات المجهدة، فيكفي تمامًا المشي لمدة ربع ساعة يوميًّا في الذهاب للعمل أو عند العودة.

- في وقت الانتظار من الممكن شرب الشاي الأخضر.

- وجبة الغداء ستتكون من طبق سلاطة متوسط الحجم، الأسماك أو الدواجن إما مشوية أو مسلوقة أو مطهية على البخار، وركن أساسي من الوجبة سيكون طبق صغير من الخضراوات المشوية أو المطهية على البخار.

- القراءة لتهدئة الأعصاب والخروج من الضغط النفسي المحيط مما يحد من نوبات السكري.

- وجبة العشاء ستتكون من طبق سلطة وزبادي خالي الدسم.

الابتعاد عن جميع تلك الأطعمة الضارّة والالتزام بالأنظمة الغذائيّة المخصصة لمرضى السكر سيصل بك لمرحلة هامّة جدًا وهي استقرار نسبة السكر وسيجنبك جميع نوبات السكري لحياة هادئة ومستقرة


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات