Ad will close in seconds

Skip Ad
صحة

أضرار العصائر وأفضل بديل لها

عبدالرحمن عامر

الأحد 18 فبراير 2018

7
أضرار العصائر وأفضل بديل لها

للعصائر فوائد كثيرة ومشهورة، لكن هل تخيلتي بأن حتى العصائر لها فوائدها والتي تؤثر على العديد من الأجهزة والعمليات الحيوية في جسم الإنسان؟ إليكِ أهم أضرار العصائر وأفضل بديل لها. 

والعصائر الصناعية لها أضرار مضاعفة لما تحتوي على من مواد حافظة ومكسبات لون وطعم ورائحة، لكن هنا سنتحدث عن أضرار العصائر الطبيعيّة.



- أضرار العصائر الطبيعيّة:

1. ارتفاع سكر الدم:

يحتوي عصير الفاكهة الخام على مؤشر جلايسيمي مرتفع، ما يعني أن الجسم يصنّع الكاربوهيدرات بسرعة، بسبب غياب الألياف، يمتص الجسم السكر بشكل أسرع مما يقوم به عند تناول الخضار أو الفاكهة كاملة. الأمر الذي يؤدي الى تصاعد سريع لسكر الدم وظهور تعقيدات خاصة عند مرضى السكري وغيرها من أمراض اضطراب غلوكوز الدم.

2. ضيق معوي:

ان العصير المعصور طازجاً من فاكهة معينة كالكرز الحلو، الاجاص يحتوي تركيزاً عالياً من السوربيتول sorbitol وهو شكل من السكر غير القابل للهضم، موجود طبيعياً في الفاكهة حسب بعض المختصين، لذلك لا يستطيع الجسم طبيعياً هضم هذا السكر، لكن البكتيريا الحيوية الموجودة في الجهاز الهضمي تقوم بذلك لكن ينتج عن ذلك تشكل الغازات التي تسبب النفخة وعدم الراحة، وأحيانًا يتسرب السوربيتول بكميات كبيرة الى الى الماء في الأمعاء ويساهم في انتاج براز رخو ( اسهال).

 3. التعرض للأمراض:

إن شرب العصائر القادمة من فاكهة أو خضار غير مغسولة بشكل جيد أو غير محفوظة بشكل مناسب قد يعرض الشخص الى أمراض بكتيرية، حسب دراسة لجامعة فالينسيا نشرت عام 2011م في Food Control Journal، وبينت أن 43% من عينات عصير البرتقال الطازج تحتوي مستويات مرتفعة من الأَمْعائِيَّات (فَصيلَةٌ مِنَ الجَراثيم) أكثر من المسموح بها في القانون الاسباني:

0.5% و 1% من هذه العينات تشمل السلمونيلا والعنقودية الذهبية على التوالي.

وبينما يستطيع الجهاز المناعي التعامل مع هذه البكتيريا في معظم الأحيان، الا أن هناك بعض الحالات التي تعاني من ضعف المناعة كالاطفال وكبار السن المعرضين للاصابة بأمراض جراء تناول هذه العصائر الملوثة.

4. زيادة الوزن:

قد نصحت مدرسة هارفرد للصحة العامة أن يتم تناول الفاكهة الكاملة بدلا من العصير لخسارة الوزن، حيث تحتوي أليافًا أكثر.

بعض عصير الفاكهة كالبرتقال والأناناس ذو محتوى عال من السكر، يقترن ذلك مع غياب الألياف الغذائية ما يسبب ارتفاع في السعرات الحرارية الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

 وحسب دراسة لباحثين في جامعة ديكين، فإن الأطفال الأستراليون الذي شربوا عصائر فاكهة يملكون فرصة أكبر للاصابة بالسمنة أو الوزن الزائد.

إن الاستعاضة عن بعض الطعام بشرب العصير ينتج عنه الحصول على كمية أقل من القيم المطلوبة للاستهلاك من المغذيات الدقيقة الأخرى كالبروتين.

عصير الخضار، أفضل بديل لعصائر الفاكهة:

إن العصير الطبيعي المصنوع من الخضار هو الاختيار الأفضل لجسمنا، دون أدنى شك، وذلك للأسباب التالية:

تستخدم عصائر الخضار كمضافات ومكملات غذائية لأنها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف الغذائية التي تساعد على كبح الشهية.

لهذه العصائر العديد من الفوائد الصحية، مثل:

عصير البندورة الطبيعي، يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا (Prostate).

عصير البنجر الطبيعي، يمكنه أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

تحتوي عصائر الخضروات على كمية من السكر والسعرات الحرارية أقل بكثير من نظيرتها في عصائر الفواكه.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً