"

5 سيدات غيرنْ مجرى التاريخ فتعرّفي عليهم مع فتافيت

شيماء المقدم

أخبار فتافيت

5 سيدات غيرنْ مجرى التاريخ فتعرّفي عليهم مع فتافيت


يزخر التاريخ في العالم بنساء دافعن عن حقوق المرأة وأثبتن وجودهن في مهن وأعمال كانت مخصصة للرجال فقط في العصور التي نشأن وتربيّن خلالها، هن نساء يفخر بهن التاريخ المصري، منهن من رفعن مصر عاليًا، ومنهن أيضا من غيرن تاريخ هذا البلد. 


والمرأة المؤثرة هنا هي تلك التي احتلت مواقع هامة في الحياة السياسية أو الاجتماعية أو العلمية بما سمح لها من احتلال مكانة مرموقة في التاريخ، كالريادة والسبق في بعض المهن أو النضال لفتح باب كان مغلقاً أمام أجيال من النساء أو ربما لكونها أصبحت رمزًا يلهم النساء والرجال على حد سواء.


نساء مؤثرات بأدوراهن في التاريخ:

1-كليوباترا:

حكمت مصر في عهد الفراعنة من 1458 إلى 1508 قبل الميلاد، وكانت من الحكام الذين آثروا في تاريخ مصر، وكانت امرأة تفوق أقرانها من الرجال والنساء، لأنها طالما تشبهت بمظهر الرجال ليتقبلها المصريون خليفة لأبيها تحتمس الأول، وقادت البلاد لمدة 21 سنة وهى من اطول فترات الحكم في العصر الفرعونى، واتسم عصرها بأنه من اكثر العصور سلاماً ورخاءً.


قادت حتشبسوت الجيوش للحرب في مستهل حكمها، ولكنها وجهت جل طاقتها لتوطيد العلاقات التجارية مع البلاد المجاورة مما عاد على مصر وأهلها بالثراء والرخاء وساهم في بدء حقبة ارتقت فيها الفنون والعمارة وشيدت فيها مشروعات عملاقة لم يعرف التاريخ القديم مثيلاً لها.



2-هدي شعراوي:

اقترن النضال النسائى في مصر دائماً باسم هدى شعراوي، إلا ان أكثر المواقف التىي يتذكرها الناس لها كانت عقب عودتها من مؤتمر نسائى في أوروبا عام 1923 عندما نزلت هي وزميلاتها نبوية موسى وسيزا نبراوي من القطار في محطة مصر وخلعن حجابهن فتملكت حشود النساء اللاتى كن في انتظارهن الدهشة، ليسود بعدها الصمت للحظات قبل أن يدوى الجميع بالتصفيق، وأقدمت بعض السيدات على خلع حجابهن أيضاً.

ولم يكن خلع الحجاب هو القضية التي شغلت هدى شعراوي، فكرست مجهودها في الدفاع عن حقوق المرأة خاصة الحقوق السياسية والتعليم.

في ثورة 1919 تقدمت صفوف النساء في المظاهرات التي تطالب بالإستقلال جنباً إلى جنب مع الرجال لأول مرة.

وفي عام 1938 نظمت هدى شعراوي مؤتمر نسائي للدفاع عن فلسطين، كما دعت إلى تنظيم الجهود النسوية من جمع للمواد واللباس والتطوع في التمريض والإسعاف، في 29 نوفمبر 1947، صدر قرار التقسيم في فلسطين من قبل الأمم المتحدة، أرسلت شعراوي خطابًا شديد اللهجة للاحتجاج إلى الأمم المتحدة، توفيت بعد ذلك بحواليالأسبوعين في 12 ديسمبر 1947.


3-الملكة فيكتوريا:

حكمت بريطانيا 63 عامًا وتوفيت سنة 1901. أطلق على الفترة التي حكمت فيها البلاد لاحقا وصف العصر الفيكتوري.

شهدت بريطانيا في عهدها طفرة كبيرة في المجالات كافة، خاصة الصناعة والاقتصاد.


4-ألينور روزفلت:

هي زوجة الرئيس الأميركي الأسبق فرانكلين روزفلت. عرفت بقدرتها الفائقة على القاء الخطابات وانخراطها القوي في العمل السياسي.

وقد أعلنت في عدة مناسبات معارضتها سياسات زوجها.

بعد وفاة روزفلت، واصلت ألينور عملها في مجال حقوق الإنسان عن طريق الأمم المتحدة. وكانت من الذين ساهموا في إخراج الإعلان العالمي لحقوق الإنسان إلى حيز الوجود.


5-أوبرا وينفري:

تديرالإعلامية الأميركية المعروفة شبكتها الإعلامية الخاصة. وقد ولدت في وسط فقير وعانت قبل أن تصبح أثرى أميركية من أصل إفريقي. تصنف كواحدة من أكثر النساء تأثيرا في العالم.

المزيد من النصائح