"

الفاصوليا من النباتات القديمة جدًا تعرفي على أسرار عن الفاصولياء وفوائدها

عبدالرحمن عامر

صحة

الفاصوليا من النباتات القديمة جدًا تعرفي على أسرار عن الفاصولياء وفوائدها


الفاصوليا من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان والتي اعتمد عليها في غذائه اليومي للحصول على البروتين النباتي، وقد شهد البشر عبر التاريخ أنواع مختلفة للفاصولياء، حتى أنها وصلت ل40000 نوع من الفاصولياء، ولكن المتاح للاستهلاك هي الأنواع المعروفة. 


فوائد الفاصوليا الخضراء:

- تعتبر الفاصوليا مصدرا جيدا لفيتامين أ ، المهم لصحة القلب والأوعية الدموية . كما انها مصدرا جيدا لفيتامين سي الطبيعي، وهذان النوعان من الفيتامينات مهمان كمواد "مضادة للأكسدة"، أي في عملية تخليص الجسم من تراكم الجذور الحرة، وتفاقم تأثيراتها على أنسجة الجسم، كالشرايين القلبية أو الدماغية أو أنسجة عضلة القلب والدماغ وشبكية العين والجلد وغيرها. ولأن فيتامين سي أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، وفيتامين إيه أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، فإن هذا الثنائي من المواد المضادة للأكسدة، والمتوفر في قرون الفاصوليا الخضراء، يساهم في منع الكولسترول من ترسيخ ترسبه وتشبثه بجدران الشرايين القلبية والدماغية.

- كما تحتوي الفاصوليا على العديد من الألياف النباتية خاصة الذائب منها ، والذي يعتبر وسيلة لمنع امتصاص الأمعاء للكولسترول الموجود في ما نتناوله من أطعمة حيوانية المصدر. كما أنها وسيلة لخفض الارتفاع السريع في نسبة سكر الدم بعيد تناول وجبات الطعام.

- وتوفر معادن البوتاسيوم والمغنيسيوم في تلك القرون الخضراء، عوامل مساهمة بشكل ثابت علميا في خفض ضغط الدم وتوسيع الشرايين القلبية وانتظام عمل أنظمة كهرباء القلب.

- كما أن توفر فيتامين الفوليت في الفاصوليا الخضراء يجعل من تناولها وسيلة لتخليص الجسم من مادة كيميائية ضارة بالشرايين، وهي مادة «هوموسيستين» homocysteine.

- الفاصوليا الخضراء مفيدة جدًا لصحة الدم والقولون ومناعة الجسم.


- الفاصوليا الخضراء لتقوية العظام:

فتقدم الحصة الغذائية الواحدة، من قرون الفاصوليا الخضراء، للجسم 25% من حاجته اليومية لفيتامين كي. وتأمين كمية كافية للجسم من فيتامين كي، إضافة إلى أنه أساسي ومهم جدا في حفاظ الدم على قدرة التجلط ،إلا أنه فيتامين مهم وأساسي أيضا لبناء عظم سليم وقوي في الجسم.


فوائد الفاصوليا البيضاء:

- تعد الفاصوليا البيضاء من أفضل الأطعمة التى تساهم فى تطهير الجسم من السموم، نظرًا لاحتوائها على مادة "molybdenum"، حيث تحفز هذه المادة تنظيم العديد من الإنزيمات المطهرة للسموم مثل "aldehyde oxidase" وإنزيم "sulfite oxidase".

- تتمتع الفاصوليا الخضراء بمؤشر جلايسيمى منخفض، نظرًا لأنها غنية بالكربوهيدرات بطيئة الهضم، ومن ثم فهى لا ترفع سكر الدم بشكل مفاجئ وسريع، بل تنظم مستوياته، ولذا فهى تصلح بشدة لمرضى السكري.

- تساهم الفاصوليا البيضاء فى الحد من نوبات الجوع وتغيرات المزاج، نظرًا لأن مستويات جلوكوز الدم تصبح متزنة لفترة طويلة عقب تناولها.

- تساهم فى الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحد من ظهور الأعراض الأولية لمرض السكر.


الفاصوليا البيضاء للوقاية من مرض السمنة:

- تساهم فى تنظيم مستويات الدهون بالجسم، وهو ما يقلل فرص الإصابة بالسمنة.

- تحد الفاصوليا البيضاء من امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء، عن طريق تثبيط الإنزيمات التى تكسر النشا إلى سكريات بسيطة.

- تحتوى على قدر كبير من المركبات المضادة للأكسدة، والتى تساهم فى تعزيز صحة الإنسان وتقليل خطر إصابته بالسرطان وتصلب الشرايين والجلطات والتهابات المفاصل والزهايمر، كما تساهم الفاصوليا البيضاء فى الحد من الإصابة بالتجاعيد.

- الفاصوليا البيضاء غنية بالماغنسيوم، ولذا فهى تساهم فى الحد من شعور الشخص بالقلق والتوتر والضغوط النفسية.

يمكنك الاعتماد على الفاصوليا بشكل أساسي في وجباتك إذا كنتِ تبحثين عن جسم متناسق وتتبعين حمية غذائيّة.

المزيد من النصائح