"

طريقة حفظ الطعام بدون ثلاجة للطواريء!

عبد الرحمن عامر

صحة

طريقة حفظ الطعام بدون ثلاجة للطواريء!


لتلك الأوقات التي تعانين فيها وحدك، والتي تفقدين فيها طعامك بدون أي مساعدة من أي شخص، تلك الأوقات التي تجلسين أمام طعامك وهو يفسد بلا أي حول أو قوة، أوقات إنقطاع الكهرباء أو عطل أصاب ثلاجتك


سنعود معًا لتلك الحقبات في تاريخ البشر قبل التوصل لكل الإختراعات الحديثة لنكتشف كيف كانوا يحفظون طعامهم بدون ثلاجات وكهرباء.

قامت المصممة جيهيان ريو بهذه المهمة وبحثت عن الطرق القديمة لحفظ الطعام خارج الثلاجات وهي تقول أنها مسئوليتنا أن نعتني بأطعمتنا في ظل وجود التكنولوجيا الحديثة ولكن هذا جعلنا نهمل البحث في الأطعمة وعدم فهم كيفية تعاملها مع البيئة المحيطة بها ومراحل عطبها وما الذي يؤدي إلى ذلك.

هل نحن نتعامل بشكل سيء مع الطعام عندما نضعه مباشرةً في الثلاجة؟ هذا السؤال هو ما دار تحديدًا في ذهن المصممة جيهيان ريو وحاولت أن تجيب عليه فهي تقول أن كل عنصر من الخضر والفاكهة أو الأطعمة بشكل عام يحتوي على مواد كيميائية ليس شرطًا أن تكون صناعية تتفاعل مع بعضها ومع البيئة المحيطة بها وتوصلت إلى بعض الخدع التي يمكنك بها حفظ الطعام خارج الثلاجة:


تخزين التفاح والبطاطس بدون ثلاجة:

يجب تخزين التفاح والبطاطس معًا فعندما يتواجد التفاح فإنه ينبعث منه غاز الإيثيلين وينتشر لينشط عملية التعفن للخضر والفاكهة ولكن مع البطاطس يكون تأثير الإيثيلين مختلف فهو يوقف تأثير التعفن كما يجب وضع البطاطس بعيدًا عن الضوء.


تخزين البيض بدون ثلاجة:

البيض يحتوي على القليل من المسام فهذا جيد لتنفس الكتكوت داخل البيضة ولكن لشخص يرغب في الفطور فهو يمتص الروائح مما حوله في الثلاجة ويوضع مع الرف كوب به ماء حتى يتم إختبار البيض ما إذا كان فاسدًا أو مازال صالح للأكل.

تخزين الخضروات ذات الجذور بدون ثلاجة:

القيام بقطع قمم جذر الخضار يساعد على اطالة عمرها (الجزر، الجزر الأبيض، الفجل، واللفت الأصفر السويدي، لكن ليس الشمندر).

تقوم الجذور بسحب الرطوبة من الخضار ما يسبب جفافها السريع، وخسارتها لطعمها، كذلك لا تقومي بغسلها الا عند أكلها، حتى لا تسبب الرطوبة بعطبها بسرعة.


الأوعية الزجاجية للتخزين:

ابتعدي عن استخدام الأوعية البلاستيكية، ونظمي رفوف خزانة المطبخ الجافة، واستعملي جرات زجاجية ولا تزعجي نفسك بجمع المقاس نفسه منها، فالاحجام المختلفة تفيدك في عملك، كما تعطي مظهرا عصرياً عند تخزينها معاً.

قومي بتنظيف الأوعية وتجفيفها أولاً، حتى أصغرها حجماً، فالرطوبة داخلها تفسد الطعام، وضعي عليها ملصقًا عليه اسم المادة التي داخلها، حتى تجديها بسهولة عندما تحتاجينها.

المزيد من النصائح