"

قهوتِك الصباحية تعرفي مع فتافيت على فوائدها

شيماء المقدم

صحة

قهوتِك الصباحية تعرفي مع فتافيت على فوائدها


"لا إستطيع التركيز اليوم حتى احصل على قهوتي اليومية!"

عندما يتعلق الأمر بالحصول على الجرعة اليومية من القهوة فإن الخيارات عديدة جدًا. ومابين صراعاتِك الداخلية في البعد عن القهوة أو تقليلها، يجد كل عاشق للقهوة نفسه حاليًا أمام معضلة اختيار النوع الذي يريد.

يواظب الكثير من على طقس تناول القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم لدورها في تعديل المزاج والتنبيه، إلا أن هذا الوقت في الواقع يعد أسوأ توقيت لشرب القهوة.

وقد عُرِفت القهوة قديماً في اليمن، ثم انتقلت للحبشة (إثيوبيا)، وقد كانت تُستخدم كعلاج للعديد من الأمراض، وبعدها انتقلت للبلاد الأُخرى وأصبحت من المشروبات المُحببة للكثيرين وهذا ما أكسبها شُهرةً كبيرةً.

وحبيبات القهوة أو البن تنقسم إلي نوعان على مستوى العالم هما الأرابيكا والروبوستا، فلكل منهما خصائص ونكهة مختلفة، قالروبوستا حبيباته صغيرة ودائرية وطعمه ألذ من الأرابيكا، ويتم زراعتها في البرازيل وفيتنام والهند واندونيسيا.


هل للقهوة فوائد؟ نعم وهذه الأشهر بينها حتى الآن:

- غنية بمضادات الأكسدة، فتساعد على طرد السموم من الجسم، بالإضافة لتقليل نسبة الكوليسترول في الجسم مما يجعلكي تقفي بعيدًا عن أمراض القلب.

- تساعدك للوصول للشكل الأمثل من كتلتك العضليّة لغزارة إنتاجها من أكسيد النيتريك والذي يُعد عاملًا أساسيًّا لتجديد الأوعيّة الدمويّة.

- تقف حائلًا بين الكبد وبين إصابته بالسرطان نتيجة احتواء القهوة على مادة البراكسثينين.

- تناول القهوة الخالية من الكافيين يوميًّا لمدة ثمانيّة أسابيع يمنع تمامًا ارتفاع ضغط الدم.

- تمنع تكون البكتيريا على الأسنان وبالتالي تمنع حدوث التسوس.

- تساعد بشرتك جدًا على نضارتها، وتمنع تكون حبوب الشباب والإكزيما، وأيضًا لكونها من مضادات الأكسدة فتحمي جلدك من السرطان.

- تقلل خطورة تعرضك لمرض السكري.

- القهوة التي تحتوي على الكافيين ترفع جدًا نسبة التركيز لدى الرياضيين وتخفف الإحساس بالتعب، فتساعدك على إتمام تمارينك الرياضيّة والوصول لجسدك المثالي.

- تساعدك على تخطي جميع الآلام الجراحيّة بعد أي عمليّة قد تجرينها.

- تحمي خلايا الدماغ من التلف وهي أعراض مرض باركنسون الذي تحميكي القهوة منه.

وأخيرًا وليس آخرًا كوب من القهوة يوميًّا سيكون هو المُعدل المناسب والمفيد لكِ ولصحتك.

المزيد من النصائح