Ad will close in seconds

Skip Ad
مطبخ فتافيت

من بين 5 أنواع اختاري نوع الحليب المناسب لك

أروى أيمن

الاثنين 3 يوليو 2017

1
من بين 5 أنواع  اختاري نوع الحليب المناسب لك

يعد حليب البقر الخيار الأول للغالبية العظمى منا وربما يكون الخيار الوحيد، ولكن مع تقدم الأبحاث العلمية أصبح هناك العديد من الخيارات المتاحة، التي يوضحها لك موقع Eat this، ليمكنك الاختيار النوع الملائم لك تبعا لنظامك الغذائي.



1- الحليب البقري: يستخدم على نطاق واسع، ويوجد منه الكامل، قليل، ومنزع الدسم، ويوجد أيضا الخالي من اللاكتوز وهو مناسب لمن يعانون الحساسية منه ومن منتجات الألبان عموما.


الأحماض الأمينية الموجودة في حليب البقر هي المسؤولة عن بناء الخلايا، بالإضافة لاحتوائه على الكالسيوم، فيتامين D، فيتامين E، فيتامين A، وهو مفيد لتقوية العظام وتحسين النظر، وبناء جهاز مناعي قوي، ولكن يفضل تناول الحليب قليل الدسم لتجنب الدهون المشبعة في الحليب والتي تضر بمرضى القلب والكولسترول، والوزن الزائد.


2- حليب الماعز: يحتوي على نسبة عالية من البروتينات، وفيتامين B2 بالمقارنة مع حليب البقر، بالإضافة لاحتوائه على الدهون الصحية التي تساعد على خفض الكولسترول، وتسريع عملية التمثيل الغذائي.


3- حليب الصويا: يتم إعداد حليب الصويا عن طريق نقع فول الصويا الجاف في الماء ثم طحنه، وهو أحد أشهر بدائل الحليب للنباتيين، ولمن يعانون من حساسية اللاكتوز، وهو خالي من الكولسترول واللاكتوز، ومنخفض في الدهون المشبعة، ويحتوي على نفس نسبة البروتينات في الحليب البقري، ويحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم في بعض الأنواع المدعمة، إلا أنه يسبب بعض المشاكل لمرضى اضطرابات الغدة الدرقية.


4- حليب الأرز: يعد من طحين الأرز والماء، وهو أقل الأنواع التي تسبب الحساسية، يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B المركب، ومضادات الأكسدة، إلا أنه منخفض جدا في البروتينات، والكالسيوم إلا إذا كان مدعما به، وغني جدا بالكربوهيدرات المضرة لمرضى السكري، ولكبار السن.


5- حليب اللوز: يصنع من اللوز المطحون والماء، وهو خالي تماما من الدهون المشبعة والكوليسترول، ويحتوي على حمض الفوليك، والألياف والبروتين، فيتامين B، وفيتامين E، والحديد، ومضادات الأكسدة، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، إلا أنه لا يعد مصدرا جيدا للبروتين والكالسيوم المهم لمن يعانون من هشاشة العظام.

ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات