Ad will close in seconds

Skip Ad
لصحتك وصحة أسرتك

بشرى للنباتيين..الآن يمكنك تناول جميع أنواع الحلوى مع "الأكوافابا" بديل البيض النباتي

أروى أيمن

السبت 8 أبريل 2017

396
بشرى للنباتيين..الآن يمكنك تناول جميع أنواع الحلوى مع

مع تزايد أعداد الأشخاص الذين يفضلون اتباع حمية غذائية نباتية، خالية تماما من أي منتج حيواني، يسعى الطهاة والمهتميين إلى إيجاد بدائل للطبخ نباتية وذات قيمة غذائية.




الأكوافابا، أو ماء الحمص.. هو البديل الجديد لبياض البيض، والحدث الأهم في عالم النباتيين، فلا يخلو أي تجمع لهم من الحديث عنه، ووضعه في وصفات جديدة.


بحسب موقع Aquafaba.com فإن أول من تعرف على الأكوافابا هو الشيف الفرنسي جيل روسل، الذي كان يبحث عن بديل للبيض في وصفاته من خلال تجارب على الطعام المعلب في 2014، وكتب عن النتائج في مدونته، وفي فبراير 2015 نشر عالمان فرنسيان فيديو على اليوتيوب لتجربتهما في خفق ماء الحمص المعلب، وصنعا منع فوم حضرا منه موس بالشكولاته.


الفيديو ألهم مهندس أمريكي يدعى جوث والت، الذي اكتشف أن ماء الحمص من الممكن استخدامه كبديل للبيض، لصنع مارينج نباتي، وضع والت اكتشافه على جروب للنباتيين على الفيس بوك، الذي أبدى أعضاؤه إهتمامهم، واطلقوا عليه مسمى أكوافابا، ويتكون من كلمتين لاتينيتين هما Aqua وتعني الماء، وBeans وتعني البقوليات.


يتكون الأكوافابا أو ماء الحمص، من الماء بشكل أساسي فتشكل المواد الصلبة فيه 5% فقط ، والتي تحتوي على قليل من البروتين والكربوهيدرات والدهون وأيضا الماء، لذا لا يمكن اعتباره طعما ذا قيمة غذائية، إلا أن هذا لا يمنع أنه يمكن الاستفادة منه بصورة أخرى حيث باعتباره مكون نباتي فهو لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، فبالكاد تحتوي ملعقة كبيرة منه على 3 إلى 5 كالوري، كما أنه خالي من الجلوتين، مما يجعله مناسب لخفض الكولسترول، ومستوى السكر في الدم، كما أنه مفيد لمن يعاني من حساسية البيض. 


يتم تحضير الأكوافابا عن طريق سلق حبوب الحمص، واستخدام ماء السلق، أو استخدام ماء الحمص المعلب بعد تصفيته، وخفقه بنفس طريقة خفق بياض البيض. 


يستخدم الأكوافابا كبديل للبيض في كثير من الوصفات الأمر الذي أسعد النباتين، حيث يمكن أعداد بسكويت المارينج منه، ووصفات الكيك، والمايونيز، وأنواع الموس المختلفة، أيضا الأيس كريم.

ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً