Ad will close in seconds

Skip Ad
مطبخ فتافيت

بالفيديو- كيف صارت "بقايا الطعام" أطباقا عالمية شهيرة؟

سارة سعيد

الثلاثاء 8 نوفمبر 2016

0
بالفيديو- كيف صارت

أكلات شهيرة بكل أنحاء العالم، تحتوي على العديد من المكونات، لا يعرف البعض كيف بدأت وكيف تكونت حتى صارت أشهر الأطباق بالعالم ويتنافس الآن أشهر الطهاه في تنفيذها بطرق مختلفة.


"الباييا – البيتزا - يخنة الخضار".. ثلاثة أطباق هما الأشهر بالعالم العربي والغربي، تختلف قصة كل طبق من حيث بلد المنشأ والمكونات، وتتفق في كونها "تكونت من بقايا الطعام".


انقذ طفلا وشارك في حملة "فتافيت" لوقف إهدار الطعام


تعرفوا معنا على كيفية تحويل هذه الأطباق مع مرور الزمن الى أطباق عالمية:


1- أيقونة المطبخ الأسباني: الباييا أو الباييلا :




بتعود هذه الأكلة لأيام الأمويين بالأندلس، حيث كان الأمراء الأمويين يتركون بقايا الطعام من أجل توزيعها على الفقراء، فكانوا يخلطوا الأرز باللحمة بالدجاج بالخضار، ويرسلوها للفقراء.

وذات مرة دخل أمير أندلسي إلى المطبخ، ووجد الخدم الخاص به يأكلون هذا الطبق، فدفعه فضوله لتجربته وسألهم أن يتذوق من الطبق، ومن هذه المرة أمر هذا الأمير الأندلسي الطباخ الخاص به أن يصنع له هذا الطبق بشكل شبه يومي، وبدأ ينتشر هذا الطبق وصار طبق مشهور ورئيسي بالأندلس.


2- البيتزا:



بدأت القصة مع بائع جوالي إيطالي، كان يتجول بالأحياء الفقيرة بإيطاليا، ويبيع الخبز المفرود المزخرف ببقايا الطعام للفقراء بالأحياء بثمن رخيص، ومع مرور الأيام بدأ يشتهر هذا البياغ وبدأ الناس تتوافد عليه بشكل كبير، حتى صار البياع يزود المكونات على الخبز وبدأت تُعرف بـ "البيتزا". 

واول من صنع البيتزا البابليين - اليونانيين – المصريين، وكانوا يصنعوها من الماء - الطحين - الأعشاب - الريحان - الزيتون.


3- الـ "الرتاتوي" :



وصفة فرنسية الأصل.. بدأت بفرنسا على أيدي مزارع فقير، كان يأكل بقايا طعام الملوك وكان يضيف الخضروات المتوفرة بمزرعته من كوسة - ثوم - فلفل – بصل، وأي خضار متوفر لديه حتى صار مشهور بكل الأنحاء.

يُعرف في عالمنا العربي باسم الشكشوكة أو يخنة الخضار، أما النسخة الفرنسية فيطلق عليها الـ "الرتاتوي".