"

كيف ترتبين الأدوات في المطبخ للاستفادة من المساحات وسهولة الوصول؟

عبد الرحمن عامر

مطبخ فتافيت

كيف ترتبين الأدوات في المطبخ للاستفادة من المساحات وسهولة الوصول؟

المطبخ أحد أهم الأماكن التي يجب أن تقومي بالابتكار للحصول على مطبخ مثالي يساعدك على إتمام الوجبات بالشكل والوقت الأمثل، والمطبخ المثالى يجب أن يجمع بين النظام والنظافة لكي تستطيعي استنشاق عطر أكلاتك بكل وضوح.


المطبخ أحد أهم الأماكن التي يجب أن تقومي بالابتكار للحصول على مطبخ مثالي يساعدك على إتمام الوجبات بالشكل والوقت الأمثل، والمطبخ المثالى يجب أن يجمع بين النظام والنظافة لكي تستطيعي استنشاق عطر أكلاتك بكل وضوح.

الكثير من السيدات يظنن أن المساحة تؤثر على كفاءة المطبخ نظرًا لقلة الأدوات المُتاح تواجدها.

أهم وأصعب الأشياء المواجهة لمساحة المطبخ الصغير هي كيفيّة ترتيب الأدوات ومستلزمات المطبخ، لكن بالطبع لن تُلقي بالزوائد.

الآن إليكِ خطوات بسيطة لاستغلال جميع الأرفف والأدراج داخل مطبخك:

- دائمًا وأبدًا يكون ترتيب أي شيء في المنزل يخضع للأولويّة، أي الأشياء تستخدميها بشكل دائم وأيها بشكل متقطع وأيها بشكل نادر، دائمًا احرصي على أن تكون أواني الطهي أقرب الأدوات جميعها لمتناول أيديكِ.

- كذلك هناك طريقة للحد من زيادة المساحة المُستخدَمة من أواني الطهي، وهو استغلال مقاساتها المختلفة بوضع الأواني الأصغر داخل الأواني الأكبر، مما يوفر مساحة ووقت وأيضًا شكل مُنظم وجميل.

- يأتي بعد ذلك ترتيب التوابل، وسيتم استخدام نفس الطريقة، التوابل كثيرة الاستخدام تكون في الرف السفلي من الخزانة والقريب من يدك، والتوابل قليلة الاستخدام تكون في الرف العلوي، خاصةً الشطة والفلفل، لعدم تعرض الأطفال للهو بها.

- الملح والسكر يُستحسن دائمًا وضعهم فوق منضدة المطبخ ليكونوا قريبين دومًا للأوقات الضيقة فلا تتعرضي لحوادث إيقاع أوعية التوابل نظرًا للاستعجال المُصاحب لاستخدامهم.

- زجاجات الزيوت والخل من الضروري أن يكون لها حوامل خاصّة تتكون من عدة طبقات وذلك للحفاظ على المنضدة والخزانات الخشبيّة من بقع الزيوت، يتم وضع زجاجات الخل بالطبقات الأعلى دائمًا، لأن الزيوت ستحتاج حواملها للتنظيف الدائم من أثر الزيوت عليها.

أيضًا قومي بتقسيم مطبخك لمناطق:

منطقة التقطيع: تحتوي على السكاكين، و ألواح التقطيع، وأواني الدق و الفرم وأجهزة إعداد الطعام. وأفضل مكان لهذا المركز هو بجانب حوض المطبخ.

منطقة الخلط: يحتوي على كل ما تحتاجينه عند خلط المقادير "آلات الخلط، و ملاعق الخلط المطاطية، والملاعق والأكواب المستخدمة في قياس المقادير، وأوعية الخلط".

واحيانًا ترغبين بالاحتفاظ بالتوابل بقرب هذه المنطقة بما أنك عادة ما تستخدمينها خلال مرحلة الخلط. و لكن احذري أن تحتفظي بالتوابل بجانب الموقد؛ لأنك بذلك تعرضينها للحرارة مما يفقدها طعمها بسرعة. و أفضل مكان لهذه المنطقة هو أكثر مساحة فارغة على طاولات المطبخ.

- منطقة الطبخ: تحتوي هذه المنطقة على القدور و المقالي، وأواني الخبز، و الملاعق الكبيرة، و ملاعق الخلط، و حاملات الأوعية. ومن البديهي أن يقع هذا المركز بقرب الموقد.

- منطقة الخدمة: ضعي أطباق الوجبات وأوعيتها في خزانة قريبة من طاولة الطعام.

أفكار بسيطة لجمالٍ أكبر:

- جميع المعلبات البلاستيكيّة من الممكن إعادة تدويرها بشكل جمالي بعد الانتهاء من غرضها القديم.

- ابدئي بتلوين المعلبات البلاستيك واستخدميها لحمل كمية من الملاعق المتاحة للاستخدام الدائم والسريع.

- قومي باقتناء أحواض الزرع الصغيرة وابدئي في طلائها بألوان تتماشى مع ألوان مطبخك وقومي بحفظ الأدوات الحادة بداخلها.

احرصي دائمًا على تجديد مطبخك، الأمر الذي سيجعلك دائمة الإبداع في أطباقك وأكلاتك.


المزيد من النصائح