Ad will close in seconds

Skip Ad
المرأة: جسد وروح

عشاء صحي لنوم أفضل

محيي الدين أحمد

الخميس 12 مايو 2016

4
عشاء صحي لنوم أفضل

الكثير من الدراسات تتحدث عن تأثير النوم الغير منتظم على الأكل ولكن قليلة هي الدراسات التي تكشف لنا تأثير الغذاء على النوم، ستكشف لنا دراسة موقع مؤسسة LOUIS BONDUELLE  الفرنسية نتائج مذهلة على تأثير الغذاء على النوم و جودته.

أجريت الدراسة على 26 شاب و شابة ممن ينامون من 7 – 9 ساعات عادة كل ليلة، وتمت متابعة العينة لمدة 5 أيام، في الأيام الأربع الأولى،  تم اتباع نظام غذائي خاص، أما في اليوم الخامس، فطلب منهم أن يستهلكوا ما يريدون من الغذاء قبل النوم.

وتمت ملاحظة أنه بالرغم من عدد ساعات النوم التي لم تتغير خلال الأيام الأربعة الأولى واليوم الخامس والذي لم يتبع فيه نظام غذائي خاص الإ أنه في اليوم الأخير كان ملاحظ أن مراحل النوم الأعمق كانت أقل مما كانت عليه في الأيام الأولى كذلك مرحلة الاستغراق في النوم الطويل.

لوحظ كذلك أن استخدام الألياف كانت مرتبطا ارتباطا طرديا بمراحل نعاس عميق لمدد أطول، والعكس فإن استهلاك الأحماض الدهنية المشبعة ارتبط ارتباط وثيق بمراحل نعاس عميق أقل، تم ملاحظة أيضا العلاقة بين استهلاك السكر و الاستيقاظ أثناء النوم.، إذن فإذا استهلكنا في وجبة عشاء السكريات والأحماض الدهنية المشبعة بكميات كبيرة مقارنة بكميات ألياف أقل فإن ذلك بالتأكيد سيؤثر على جودة النوم بشكل عام.
 

أما عن توقيت تناول العشاء فوفقا لخبراء التغذية، فإن وجبة العشاء يفضل أن تكون قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات من الذهاب إلى الفراش بالنسبة لشخص عادي/ وليس صحيح ما هو شائعا بين الناس من أن زيادة هذه الساعات إلى 4 أو 5 ساعات سيؤتي بنتائج أفضل هذا خطأ فادح حيث أنك بهذا السلوك تجوع جسمك وبالتالي تشجعه على تخفيض معدل الأيض وتخزين الدهون.

هناك أيضا أطعمة تساعدك على النوم وهي تلك الغنية بالتربتوفان وهو أفضل محفز طبيعي للنوم ومن الأطعمة الغنية بهذه المادة نجد الشعير، الشوفان، الأرز البني، الفول المدمس، الترمس، الفاصوليا الجافة، العدس، الحمص، السمسم، المكسرات، البيض، صدور الدجاج والرومي، السمك، المأكولات البحرية و الموز.

ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً

    طاقة بطاطسية!

    عبدالرحمن يسري