Ad will close in seconds

Skip Ad
أخبار فتافيت

فوائد أكل الفول للحوامل والأطفال

آية وهيب

الأربعاء 10 أكتوبر 2018

5
فوائد أكل الفول للحوامل والأطفال

للفول قصة طويلة تعود لآسيا الوسطى الموطن الأصلي لزراعته، ومنذ ذلك الحين ويحتل الفول -بكافة أشكاله- مكانة خاصة على السفرة العربية، حيث برعت كل بلد عربي في تقديمه بأكثر من طريقة شهية، هذا ما دفعنا لمعرفة المزيد عن فوائد هذه الأكلة الرائعة خاصة للحوامل والأطفال لأنهما من أكثر الفئات التي تحتاج لتناول طعام صحي ومغذي.

فوائد الفول للحوامل

فترة الحمل هي فترة شديدة الخصوصية لدى كل سيدة، لذلك تجدها شديدة الحرص فيما تتناوله حتى تمد جنينها بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية والفول من الأكلات المفيدة أثناء الحمل وذلك لأنه:

يحمي الفول من حدوث عيوب في الأنبوب العصبي للطفل التي ينتج عنها فتحات في العمود الفقري أو الدماغ، وغالبًا ما تظهر هذه العيوب في الشهر الثالث للحمل، لهذا فإن الفول هام لتفادي حدوث ذلك.

يحفز الفول النمو لدى الجنين ويحسن صحته ويعمل على حمايته من الوقوع في مشكلات صحية أثناء فترة تكوينه.

لا تقتصر فوائد الفول على حماية الطفل من المشكلات الصحية فقط بل من الممكن أن يجنبه مشكلات نفسية، حيث أظهرت الدراسات أن تناول الفول في بداية الحمل يقلل من احتمالية ولادة طفل متوحد.

إكتئاب الحمل هو أيضًا من الأعراض الشائعة التي تصيب الأمهات بسبب التغير الكبير الذي يحدث بداخلها، ولتفادي هذا يمكن للحامل تناول الفول الذي يحتوي على مركبات الفيتوستروجينات التي تقي من الإكتئاب.

 يحد الفول من حدوث التشوهات والعيوب الخلقية في الحبل الشوكي والدماغ والجهاز العصبي بسبب احتوائه على حمض الفوليك.

يحمي الحامل من أمراض فقر الدم وذلك لأنه ينظم نسبة الحديد في الدم.

وأخيرًا يقلل تعرض الأم والجنين لأمراض القلب ويساعد في ولادة جنين مكتمل الوزن والنمو.

فوائد الفول للأطفال

تعاني الكثير من الأمهات أن أبناءها متأخرين في النمو بالنسبة لأقرانهم، وحل هذه المشكلة يكمن في تغذية الطفل بأطعمة تحفز النمو وتمده بإحتياجه اليومي من العناصر الغذائية وهنا يأتي دور الفول الذي يمد الطفل بـ:

الفول هو مصدر لمادة الدوبامين التي تحفز هرمون النمو عند الإنسان لهذا ينصح بضرورة إدخال الفول في الروتين الغذائي اليومي لدى الأطفال.

يعد مصدر جيد للألياف والمعادن من الحديد والكالسيوم وفيتامينات A,B,C.

يحسن الفول من ذاكرة الأطفال مما يساعد على التحصيل والتفوق الدراسي

وبالرغم من جميع فوائد الفول للأطفال إلا أنه يجب على الأم التأكد من أن الطفل لا يعاني من حساسية أنيميا الفول التي تمنع عنه تناول الفول بكافة أشكاله.