Ad will close in seconds

Skip Ad
أخبار فتافيت

أصل تاريخ عيد الأم وكيفية قضاءه مع الأسرة

عبد الرحمن عامر

الأربعاء 28 فبراير 2018

0
أصل تاريخ عيد الأم وكيفية قضاءه مع الأسرة

عيد الأم هو احتفال عالمي تم تخصيصه فقط للأم، لكن يختلف اليوم في أماكن مختلفة حول العالم، فأمريكا خصصت الأحد الثاني من شهر مايو له، وجنوب أفريقيا في الأول من مايو، أمّا النرويج في 2 فبراير، لكن وطننا العربي ففي 21 مارس، تعرفي لماذا هذا التاريخ تحديدًا! 

أصل عيد الأم العربي:

 نحتفل في وطننا العربي بعيد الأم في كل عام في الحادي والعشرين من شهر مارس، والفضل يعود للكاتبين المصريين التوأمين مصطفى وعلي أمين في عام 1943 بعدما بدأ الأمر مصطفى أمين تحديدًا من خلال كتابه"أمريكا الضاحكة" عندما ذكر احتفال العالم بيوم مخصص للأم وهو ما يجب فعله للأم العربية والتي تعاني بشكلٍ أكبر مما يجعلها تستحق هذا الاحتفال، لكن لم يعيره أي شخص أدنى اهتمام.

لكن وبعد عدة أعوام حدث موقف مؤثر مع مصطفى أمين حيث سمع حكاية لأرملة مصرية، كرست حياتها كلها لرفعة ابنها حتى اشتد ساعده وأصبح طبيبًا، ثم كافأها ابنها بالهجران حينما اشتد ساعده، متزوجًا من فتاة ومغادرًا مصر بلا عودة، من دون أن يُظهر لأمه أي امتنان.

الأمر الذي دفع مصطفى أمين بقص القصة على أخيه وبالفعل قام علي أمين من خلال جريدة "أخبار اليوم" التي أسسها وشقيقه بالقيام بالتدوين لفترة عن وجوب وجود عيد أم للمرأة العربية، حتى تم الإتفاق على يوم 21 مارس أنّه عيد الأم المصريّة وتم الإحتفال به لأول مرّة في عام 1956، ونظرًا لانتشار فكرة القوميّة العربيّة لصاحبها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، تم تعميم هذا اليوم كعيد للأم العربيّة وكيوم احتفال في الوطن العربي بأكمله.



أفكار لقضاء عيد الأم:

بدلًا من الهدية التقليديّة في ذلك اليوم، الهديّة الماديّة التي أصبحت تأدية روتينيّة بلا أي مشاعر إليكِ بعد الأفكار لذلك اليوم الهام جدًا مع أمك.

1- اصطحبها معك للتسوق:

هذا سيثبت لها رغبتك الكبيرة بقضاء الوقت معها وستقدر لكِ هذا المجهود.

2- اقترح عليها أن تستضيف صديقاتها في المنزل:

قومي بأعمال تجهيز الضيافة وتقديمها للصديقات بدلا منها، فلا شيء أفضل من إظهار بعض الحب والتقدير لوالدتك أمام صديقاتها.

3- ساعديها في تجديد أو ترتيب ديكور المنزل:

قد يبدو أمرًا مملًا، لكن نؤكد مرة أخرى على أن هذا سيظهر لها مدى اهتمامك بالبقاء معها.

4- شاهدي معها برنامجها التلفزيوني المفضل:

وبإمكانك تحضير وجبة خفيفة أو إحضار بعض التسالي والمكسرات لتناولها أثناء هذا الوقت.

5- استرجاع الذكريات:

اختاري الوقت المناسب لهذا النوع من الحديث، استرجعي ذكريات طفولتك معها، القيم التي تعلمتيها بفضلها، الصفات التي تم نحتها منها بداخلك وإلى أي مدى أصبحتي تشبهينها، فالبتأكيد سيشعرها هذا بسعادة وفخر كبيرين.

6- أخبريها بأشياء تجري في حياتك:

وبعدها اسأليها عن أحداث حياتها عندما كانت بمثل عمرك، معظم الأمهات تحب أن تشعر بان أبناءها ليسوا بعيدين عنها وأنها قريبة لهم كفاية كي تعرف أخبارهم وأحداث حياتهم، وأن أبناءها يستمتعون بالاستماع إلى ذكريات حياتها.

7- نصائح لأطفالِك:

لا تجعليها تشعر بأنها أصبحت موضة قديمة وانتهت، فإذا كان لديكِ أطفال اسأليها عن خبراتها في تربية الأطفال واطلبي منها أن تعالج بعض الحالات والمواقف التي تواجهها مع أطفالك، ومن المؤكد بأنها ستقترح عليك أفكارا مفيدة لبعض المواقف التي واجهتها في تربيتك أنت وإخوانك.

8- حائط الأم:

قومي بالتقاط بعضًا من الصور لكما معًا، ثم اطبعي تلك الصور ووضعها في إطار، واخبرها كم تحب تذكر اللحظات الجميلة التي تقضيانها معا، وقومي بتخصيص حائط من منزلك لتلك الصور من كل عام، ومن الجميل أيضًا أن يشارك أولادك بصورهم معك.

- وأخيرًا إذا كنتِ تعيشين في مدينة أخرى ويصعب عليك زيارتها، اتصلي بها وأخبريها كم تتمنين وجودها معكِ في عيد الأم لكي تحتفلين بها وتهنئيها عن قرب، واحرصي على إرسال هدية لها في تلك الحالة.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً