"

خمس شائعات عن الأطعمة تعرفي عليها وتجنبيها

عبدالرحمن عامر

صحة

خمس شائعات عن الأطعمة تعرفي عليها وتجنبيها


من الأشياء الخطرة والمنتشرة دومًا هي الشائعات حول طرق التغذيّة وحول فوائد الأطعمة أو حتى أضرارها، وتلك الشائعات غالبًا ما تنتج عن أشخاص يريدون ترويج منتج غذائي بديل لطعامٍ ما. 


تعرفي على أهم تلك الشائعات وتجنبي ترديدها.


1- شائعة أن الحليب أهم الأطعمة لبناء العظام:

تلك الشائعة جاءت على رأس قائمتنا، فهي الأشهر والأكثر تناولًا في مجال التسويق والإعلان، فهي يتم الاعتماد عليها كعلامات تجاريّة لمنتجات الحليب بشكل مضخم وغير حقيقي، ذلك التضخيم الذي يجعل البعض قلقون على عظامهم لكونهم لا يحبون الحليب ومنتجاته خاصةً في جانب الأطفال.

بالطبع الكالسيوم هو العنصر الأهم في عملية بناء العظام فقد أوصت منظمة الصحة العالميّة بالحصول على 1000 ملجم يوميًّا للبالغين، وهو لا يتوفر في علبة الحليب التي يتم الترويج لكونها غذاء الأبطال الخارقين، فعلى العكس تمامًا فحبوب السمسم تحتوي على تلك النسبة من الكالسيوم بالإضافة لكونها مصدر نباتي لا حيواني كالحليب مما يضاعف فائدتها.


2- فيتامين سي يحميكي من نزلات البرد؟ مجرد شائعة:

الشائعة الثانية الأهم في قائمتنا هي الإشاعات التي تتردد حول فيتامين سي، هل هو بالفعل الحل الأقوى ضد نزلات البرد؟

في الحقيقة الدراسات العلميّة مؤخرًا نفت إطلاقًا أي علاقة لفيتامين سي بعلاج نزلات البرد، فيتامين سي له فوائده العديدة كالمساعده في بناء العظام لكونه يقوم بامتصاص الكالسيوم من الأطعمة المختلفة وإمداد العظام به، له فوائد أخرى عديدة، فوائد جميعها لا علاقة لها بعلاج نزلات البرد.


3- شائعة تفاحة يوميًّا ستمنعك من زيارة الطبيب:

وهي جملة مشهورة حول العالم وأصلها إنجليزي وهي “An apple a day keeps the doctor away” وتعود لعام 1886، وهي بالفعل ما يفعله الكثيرون، ولكن هل ذلك صحيحًا لأي درجة؟

بالفعل التفاح يحتوي على فوائد عديدة نظرًا لكون التفاحة الواحدة غنية جدًا بالألياف وفيتامين سي، لكن تلك التفاحة لن تضع حدًا للأمراض المختلفة التي يجب فيها أن تستشير الطبيب، لا تتوقفي عن عادة جيدة كتناول تفاحة يوميًّا ولكن لا تقومي بالاعتماد عليها تمامًا وكأنها دواء كل داء.


4- الآيس كريم يسبب نزلات البرد، شائعة لطيفة وسطحيّة جدًا!

حقيقةً هنا تلك الشائعة ستجعلكِ تضحكين بشدّة، فهي فقط انتشرت لأن الآيس كريم يؤكل بارد، وطالما هو بارد فهو يسبب البرد!

لكن الحقيقة العلميّة المثبتة هي أن جميع المثلجات من منتجات الحليب تعمل على تهدئة آلام الحَلق وأيضًا إمداد الجسم بكميات مناسبة من السعرات الحراريّة.


5- تناول ما قد وقع الأرض قبل أن يكمل خمس ثوانٍ، الشائعة الأكثر ضررًا:

تخيلي أن يقع منكِ ساندويتش فوق الأرض ولكن تسرعين لامساكه وأكله قبل أن يمر خمس ثوان، في كل ثانية وكل جزء من الثانية قد مرت هي مجرد وقت كافي للبكتيريا أن تنتشر في ذلك الساندويتش، الفيصل في تلك النقطة هو تأكدك من نظافة الأرض، إذا كنتِ قد نظفتي تلك الأرضيّة بننفسك فيمكنك تناول الساندويتش، لا تأكلي أي طعام قد وقع منكِ على أرض لا تعرفي عنها شيئًا.

المزيد من النصائح