Ad will close in seconds

Skip Ad
صحة

طريقة العلاج بالأعشاب ما بين الحقيقة والخرافات

عبد الرحمن عامر

الخميس 21 ديسمبر 2017

313
طريقة العلاج بالأعشاب ما بين الحقيقة والخرافات

هل يمكننا استخدام طب الأعشاب كطب بديل للطب الحديث؟ فالعلاج بالأعشاب والطب البديل هو العلاج المسيطر على الشريحة الأوسع ليس فقط في المجتم العربي ولكن الشريحة الأوسع عالميًّا.

وبعيدًا عن الأعشاب المشهورة والتي تعالج الأمراض البسيطة جدًا كالينسون والزنجبيل لعسر الهضم والنعناع للإسهال، فالموضوع لم يعد ذلك الأمر الهين، فالعلاج بالأعشاب وصل من الخطورة حدًا مرعبًا، فقد يصل الأمر لتدمير أعضاء وأجهزة حيويّة في جسم الإنسان بشكلٍ كامل، أو حتى الوصول للوفاة.

ما هو طب الأعشاب؟

هو استخدام الجذور، السيقان، الأوراق وحتى اللحاء في العلاج عوضًا عن الأدوية الطبيّة.

بطء العلاج بالأعشاب:

العلاج بالأعشاب هو أبطأ جميع أنواع العلاج جميعها، فهو وإن كان سيؤدي للشفاء فهو سيزيد من عناء المريض لزيادته مدة العلاج.

- وجود الأعشاب في صورتها الخام يجعل من الصعب معرفة مدى تركيز المادّة الفعّالة فيها، وأيضًا عندما تقومين بغلي تلك الأعشاب فهي تفقد جزء كبير جدًا من المادّة الفعّالة داخلها.

- كما أن جميع وصفات الأعشاب لا تحتوي على عشب واحد فقط، تحتوي على مجموعة من الأعشاب المختلطة والتي تحتوي على مجموعة مختلفة من المواد الفعالة مختلفة التأثير، ذلك الاختلاط غير المدروس يسبب مشاكل صحيّة مختلفة أهمها هو تليف الكبد.

تداخل تفاعل الأعشاب مع الأدوية الأخرى:

- الأعشاب الطبية بما تحتويه من مواد فعّالة فهي لها تفاعل كيميائي قد يكون مخالف تمامًا لأي دواء آخر تتناوله بجانب الأعشاب، فلابد من استشارة الطبيب قبل القيام بتناول أي عشب ظنًا منكِ بأنّه سيحسّن عمل الدواء، فعلى سبيل المثال، الثوم كغذاء طبيعي معروف بتأثيره المضاد لتجلط الدم، فإذا كنت تعاني من زيادة في لزوجة الدم و قد وصف لك طبيبك أدوية لتعالج ذلك وأنت ممن يتناولون الثوم بكميات كبيرة تكون معرضًا في هذه الحالة إلى نزيف نتيجة السيولة الزائدة في الدم التي قد تحدث.

خطوات هامّة قبل تناول الأعشاب:

- أولًا وأخيرًا يجب أن تضعي الأمر بين أيدي الطبيب، استشيريه قبل أن تستعملي أي أعشاب.

- أيضًا قومي بسؤال طبيبك عن الكمية التي من الواجب عليكِ استعمالها في كل مرَّة والفترة الزمنيّة التي عليكِ الاستمرار في تناولها ولا تزد عن الجرعة المقررة أبدًا.

- إذا كنتِ بالفعل بدأتِ في تناول دواءً ما ولا تستطيعي التواصل مع طبيبك، قومي بسؤال الصيدلي عن التفاعلات التي من الممكن أن تحدث بين الأعشاب والأدوية.

- قومي بشراء الأعشاب الطبيّة فقط من مصادر موثوقة جدًا وتكون قد حصلت على تصاريح طبية من الجهات المختصة.

فوائد بعض الأعشاب:

- الشبت مخفف لآلام المغص والغازات.

- الشمر مساعد فى المغص وآلام المعدة.

- الحلبة طارد للبلغم وتخفف من احتقان الحنجرة وآلام الصدر.

- الكتان ملطف للجهاز الهضمى

- الثوم مضاد حيوى لتعفن المعدة ومضاد ومخفف لاضطرابات المعدة.

- الروزماري يزيد من نشاط الدورة الدمويّة.

- البقدونس مُدِر للبول ومفيد في حماية المثانة من الأمراض التي تصيبها.

والكثير من الأعشاب الأخرى المفيدة ولكن يجب أيضًا استشارة الطبيب في حال تناولها بجانب أي دواء، ولا يجب مطلقًا الاعتماد عليها في علاج الحالات المتقدمة من أي مرض.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً