Ad will close in seconds

Skip Ad
مطبخ فتافيت

5 طرق لإزالة الصدأ عن الادوات المنزلية

محمد الحاج

الاثنين 11 ديسمبر 2017

34
5 طرق لإزالة الصدأ عن الادوات المنزلية

الصدأ هو عملية أكسدة الحديد في هيئة أوكسيد أحمر بسبب تفاعل الحديد والاكسجين في وجود المياة أو الهواء الرطب. تتسبب هذه العملية في مجملها في تآكل الحديد وتحوله إلى كتلة هشة وقابلة للكسر. بالإمكان تفادي الصدأ بالكلية بالحرص على ابقاء الأدوات والعدد المنزلية المعدنية جافة وذلك عبر إبقاءها في أماكن جافة من المنزل أو التجفيف المستمر في حالة وقوع مياة عليها.

أما إن كنت تعانين بالفعل من الصدأ فإليك عدة طرق لإزالة الصدأ عن الأدوات والعدد المنزلية.

1- الخل الأبيض: يتفاعل الخل مع الصدأ ويذيبه عن سطح المعادن، بإمكانك غمس الآداة المصابة بالصدأ في كوب مليء بالخل أو إن استحال ذلك بالإمكان مسح الآداة بخرقة مبللة بالخل.

2- الليمون والملح: رشم ملح فوق المناطق الصدئة ثم أعصر فوقها ليمون واترك المزيج لمدة 3 ساعات قبل أن تبدأ في إزالته.

3- بيكنج صودا وماء: اخلط بيكنج صودا مع ماء حتى تلاحظ أن المزيج سميك بما يكفي لتغطية القطع المصابة، اترك المزيج على الأماكن الصدئة لعدة ساعات ثم أزله باستخدام فرشاة أسنان.

4- بطاطس وصابون غسيل أطباق: اقطع البطاطس لنصفين وضع أحدهما في صابون لغسيل الأطباق ثم ضع هذا النصف أعلى العدة المصابة بالصدأ واتركها لعدة ساعات. بإمكانك أيضاً استخدام مزيج الماء والبيكنج صودا بدلاً من الصابون.

5- حمض الأوكزاليك: لهذه الطريقة يفضل أن تتخذ احتياطات للأمان مثل استخدام القفازات المطاطية وواقيات العين وملابس واقية، لا تدخن ولا تستنشق الأبخرة الحمضية. يمكنك البدأ بغسيل العدة وتجفيفها جيداً قبل نقعها في مزيج من خمس ملاعق من حمض الأوكزاليك ممزوجين بربع لتر من الماء الدافئ لمدة 20 دقيقة، بعدها نظف العدة بقماشة أو فرشاة نحاسية ثم اغسلها وجففها جيداً.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات