"

طريقة تحضير الكشري أشهر أكلة في الأحياء المصرية

شيماء المقدم

مطبخ فتافيت

طريقة تحضير الكشري أشهر أكلة في الأحياء المصرية


فصل الشتاء يجعلنا نشعر كل عام بالبرودة عن العام الذي مضى، ويجب علينا الإلتزام بقواعد الشتاء كل عام سواء في الملبس والمنزل أو في الأكل والشرب، وبما أن فتافيت تبحث لكي كل يوم عن كل ماهو يهمك وتبحثي عنه، فجئنا لكي اليوم بأكلة مفيدة ولها شعبية واسعة ولها أهميتها في فصل الشتاء لإمدادك بالدفء حين تتناولينها، ألا وهي "طبق الكشري".

والأكلات تلعب دورًا كبيرًا في حياة الشعوب وثقافاتهم، لأنه يعكس ذوقهم العام ويحكي التاريخ ويسلّط الضوء على حلقات مفقودة منه، واليوم سوف نتحدث عن اشهر أكلات المطبخ المصري، الذي يُعد خليطًا من عدة مطابخ تتنوع جذورها الثقافية فهل لكي ان تعرفي أصل الكشري "المصري"؟


أصول الكشري:

الكشري من الأكلات المصرية الأصيلة، ولكن هناك روايات تقول إن الكشري ليس أكلة مصرية كما يظن المصريون.

فيروى أن أول من ذكر الكشري في التاريخ هو "ابن بطوطة"، في كتابه "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، الذي قال فيه إن الهنود يطبخون المنج (الشعير) مع الأرز ويأكلونه بالسمن، ويطلقون عليه كشري ويفطرون به كل يوم.

ويرجع أصل دخول الكشري كأكلة مصرية، إن المصريين عرفوا الكشري عند اندلاع الحرب العالمية الأولى، وقت مجىء الجنود الهنود مع القوات البريطانية عام 1914، وكان الكشري الهندي خليطًا من الأرز والعدس الأسمر ويطلق عليه "كوتشري". وكان في ذلك الوقت مكوناته عبارة عن الأرز والعدس الأسمر والشعرية والبصل والثوم.

وانتشرت الأكلة فى مختلف الأحياء المصرية حتى وصلت إلى حى كان يسكنه بعض الأقليات الإيطالية فقاموا بإضافة المكرونة إلى الكشرى، ولكن للمصرين الفضل فى إضافة "الدقّة" بالخل والثوم إليه، ومنذ ذلك الحين أصبح الكشرى من أساسيات المائدة المصرية.

ثم أصبحت الوجبة على ما هي عليه الآن، عن طريق إبداعات المصريين لإكمالها، حيث أضافوا النكهة المصرية، مثل: "الصلصة الحمراء الحارة، الدقة، البصل المحمّر، الحمص".

ويختلف الكشرى من بلد إلى آخر، فالكشرى المصرى الذى تعده المطاعم أو فى المنازل عبارة عن أرز ومكرونة وشعرية وعدس يتم سلقها كل على حدى، كما يجب نقع حمص الشام قبل الطهى بـ 5 ساعات، ثم ترص فى أطباق ويضاف عليها الصلصة و "التقليّة" ويقدم كطبق رئيسى ليس معه شىء.

أما الكشرى فى بلاد الشام والذى يطلق عليه اسم "المجدرة" فيقدم حارًا أو باردًا مضافًا إليه زيت الزيتون، ويفضل أهل الشام تناوله مع اللبن الرائب، ويطبخ شعب العراق الأرز والعدس الأصفر "بدون قشر" ويقدم مع أكله عراقية اسمها "كبة الحامض" وتعتبر مكملًا لها.

وعلى الرغم من اختلاف صور الكشرى فى مختلف دول العالم، إلا أن الكشرى المصرى سيظل علامة مميزة يتذوقها مختلف الجنسيات.


طريقة تحضير الكشري :

بعد ماتعرفنا على تأريخ وأصل الكشري، علينا ان نعرف طريقة تحضير الكشري المصري الأصل في منزلك، فهيّا بنا نعرف الطريقة:


المقادير:

كوب من الأرز الأبيض

كوب من العدس الأسمر أو (البني)

كيس معكرونة صغيرة أو سباجتي ( حوالي 400ج )

6 ملاعق زيت نباتي

12 فص ثوم

3 بصلات مفرومة

ملعقة ونصف صغيرة من مسحوق الكمون

4 حبات طماطم مبشورة

3 ملاعق صلصة طماطم

نصف كوب حمص مسلوق

ملح وفلفل حسب الرغبة

3 ملاعق كبيرة خل أبيض


طريقة التحضير:

1- قومي بنقع الأرز لمدة عشرين دقيقة في ماء دافئ، ثمّ إغسليه وصفّيه.

2- نضع القليل من الزيت النباتيّ في قدر ونضيف إليه الأرز والقليل من الملح ونقلّب قليلاً، ثمّ نضع عليه الماء الساخن ونغطّيه ونتركه لينضج تماماً، مع التقليب بين الحين والآخر.

3- نقطّع البصل لشرائح (أجنحة)، ونضع كميّة الزيت النباتيّ كاملة في مقلاة كبيرة، ونحمّر البصل مع التقليب المستمرّ حتى يصبح لونه ذهبيّاً، ثم نرفعه عن الزيت، ونصفّيه جيّداً، ونضعه في طبق مغطّى بورق التجفيف للتخلّص من كميّة الزيت المتبقيّة.

4- نسلق العدس لحين نضجه جيّدًا، ونضع عليه الكمّون، ونضيف الملح بعد التأكّد من نضوجه، ثمّ نصفّيه من الماء ونضع عليه القليل من الزيت الذي تم قلي البصل فيه ويقلّب.

5- نسلق المعكرونة، ونغسلها بالماء البارد، ونصفّيها، ونضع عليها القليل من الزيت الذي قُلي البصل فيه ونقلّبها.

6- نحمّر الشعريّة بالقليل من زيت البصل ليصبح لونها ذهبيّاً، ثمّ نضيف إليها الأرز الناضج، ونضيف بعد ذلك الملح والكمّون.

7- نفرم الثوم إلى أجزاء صغيرة.

8- نعصر الطماطم باستعمال الخلاط الكهربائيّ، ونصفّيها بالمصفاة.

9- نعدّ صلصة الكشري، حيث نأخذ جزءاً من كميّة الثوم، ونحمّره في قدر مع القليل من زيت البصل، ثمّ نضيف إليه صلصة الطماطم (عصير البندورة) والملح، وباقي كميّة الثوم المقطّع، وتوضع على نار متوسطة الحرارة، ونتركه حتى يغلي ويصبح قوامه غليظاً. نضع في قدرٍ عميق كميّة كبيرة من الماء، ونضع فيها الحمّص، والثوم المفروم، والكمّون، ونسلقهم لينضجوا جيّداً، وبعد ذلك نضيف إليه الملح، ونحتفظ بماء السلق. نعدّ دقّة الكشري، حيث نأخذ القليل من ماء الحمّص المسلوق، ونضيف إليه الثوم المفروم، وعصير الليمون الحامض، ونحرّكه بواسطة الملعقة.

10- حضّري صلصة الشطّة للكشري، ونضيف الشطّة الحارة إليها ونحرّكها بملعقة جيّداً.

11- للتقديم: ضعي بالترتيب في طبق تقديم عميق ملعقتين من الأرزّ، ونضيف المعكرونة، والعدس، والبصل المقرمش، والحمّص، ثمّ نسكب الكميّة المرغوب بها من صلصة دقة الكشري، ونضع صلصة الشطّة الحارّة إلى جانب طبق الكشري ونقدّمها، ونضع صلصة الشطّة الحارّة حسب الرغبة.


طريقة تحضير الدقّة الحارة:


المقادير:

- ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم.

- ملعقتان كبيرتان من الزيت.

- فصان من الثوم مدقوقان ناعماً

- . مكعب من مرق الدجاج

- . شطة، حسب الرغبة

- . ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

- ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.


طريقة التحضير:

1- نضع كل المكونات فى قدر على النار ونتركها حتى تختلط.

2- نضيف كميّةً من نصف إلى ثلاثة أرباع الكوب من الماء.

3- نخفّض درجة النار حتى تتكاثف المكونات ونقدّمها ساخنة.

المزيد من النصائح