"

20 حيلة لمساعدتك في ترتيب خطواتك بمطبخك

شيماء المقدم

مطبخ فتافيت

20 حيلة لمساعدتك في ترتيب خطواتك بمطبخك


عندما نتحدث عن المطبخ فيكون نصائحنا لكي غير كافية، لأننا بالطبع لانستطيع الإكتفاء بمقال او اثنين عن المطبخ ونصائح وطرق لتنظيمه وإستغلال المساحات الموجودة به أكبر إستغلال. بما أن كل مطبخ يختلف عن الآخر، فليس هناك مكان صحيح، أو مكان خاطئ لاستخداماتك . عليك أن تُقرري ما هو الأنسب بالنسبة لك.


فإليكي هذه النصائح حتى تكوني على قدر من الترتيب في مطبخك:


1- التحضير هو سر نجاحك فيجب أن تكوني مستعدة للأيام القادمة بأكلاتك، فحضري لوجبة اليوم التالي لكي لاتأخذ وقتًا منكي في إعدادها.

2- خزنى البهارات فى مكان بارد جاف ومُعتم، الحرارة والرطوبة والضوء من شأنهم أن يفقدوا البهارات نكهتها.

3- بشرى القليل من قشر الفاكهة، مثل البرتقال أو الخضار على السلطة، لإضفاء نكهة منعشة ومميزة لها.

4- اطهى المرق بكميات كبيرة وخزنيها مقسمة فى أكياس بلاستيك فى الفريزر، فهكذا يكون بإمكانك أن تستخدميها جاهزة من الفريزر لعمل الحساء أو الصلصات المتنوعة.

5- إذا كان لديكِ عزومة، لا تجربى وصفات جديدة، اطهى الأصناف التى تبرعين فيها بشكل جيد.

6- بعد قلى البيض العيون وتقديمه فى طبق، ضعى القليل من خل الفاكهة، كالتفاح أو العنب فى طاسة قلى البيض، وسخنيها قليلاً، واضيفى الصلصة على البيض لإضفاء نكهة جديدة له.

7- بعد تحضير الثوم، امسحى يديكى بشدة فى حوض المطبخ قبل غسلهم، سوف تزول الرائحة من يديكِ تمامًا.

8- ضعى الدواجن فى محلول ملحى قبل طهيهم، حتى تظهر نكهتم بقوة أثناء الطهى.

9- اسلقى المكرونة لمدة أقل بدقيقة عما ينصح به على الكيس، واستكملى طهيها فيما بعد مع الصلصة.

10- كلما صغر حجم الشيء المخبوز، كلما كان عليكِ أن ترفعى حرارة الفرن وتقللين وقت الخبز.

11- إذا كنتي بحاجة لإضافة المزيد من الزيت فى المقلاة أثناء القلى، اضيفيه على شكل سرسوب على طول حواف المقلاة حتى أنه حين يصل الزيت للمكونات التى يتم طهيها، سوف يكون قد تم تسخينه بصورة جيدة.

12- عند القلى، احملى كل قطعة من الطعام الجاهز للقلى بملقاط تحت سطح الزيت لمدة خمس ثوان قبل إطلاقه. هذه الطريقة تساعد على تماسك القشرة الخارجية للطعام ومنعها من الإلتصاق فى الوعاء أو غيرها من القطع الأخرى.

13- من أجل سلطة غنية وكريمية وصحية أكثر، إستبدلى نصف كمية المايونيز بالزبادى.

14- عند فرم الأعشاب، رشى قليلاً من الملح على لوح التقطيع لتفادى تناثر الأعشاب أثناء التقطيع.

15- لعمل ساندويتش لذيذ، افردى المايونيز من الزاوية إلى الزاوية على الخبز. هذه الخطوة مهمة حتى تكون كل قضمة من الساندويتش لذيذة ومحشوة جيداً.

16- اشترى الخضروات ومقادير أكلاتك من السوق فى الشارع، فبالإضافة لمساعدة صغار المزارعين والإقتصاد الصغير، فإن الشراء يكون أكثر سلاسة وسوف تتمكنين من إيجاد كل مساتلزماتك بجانب بعضهم البعض، مثلاً الكوسة بجانبها خضرة الحشى.

17- تبّلى اللحوم والأسماك بشكل متساوى.

18- رشى الملح والفلفل كما لو أنهم ثلج يتساقط. هذا سوف يجنبك تراكم التتبيلة أو الإقراط فى التتبيل في بعض المناطق وعن غيرها.

19- للحصول على أفضل النتائج عند الخبز، اتركى الزبد والبيض فى درجة حرارة الغرفة خلال الليلة السابقة للخبز.

20- السلطة بالخل المصنوعة بالبيت، تصنع من مكونات أقل وهى ألذ طعماً من تلك الجاهزة، كما أنها صحية أكثر. فقط اضيفي كل المكونات فى زجاجة ورجيها جيداً للمزج وصبيها طازجة على السلطة.

المزيد من النصائح