Ad will close in seconds

Skip Ad
صحة

3 طرق لصنع المايونيز في منزلك اعرفي تاريخه فوائده لجسمك

شيماء المقدم

الاثنين 27 نوفمبر 2017

12
3 طرق لصنع المايونيز في منزلك اعرفي تاريخه فوائده لجسمك

يُعدّ المايونيز من أشهر الصلصات العالمية المنتشرة في بلاد العالم، برغم انه كان غير معروف في أكلاتنا العربية إلا إنه اصبح من المقبلات الأساسية في طعامنا، وتقدم مع الأكلات المشوية والمقلية كمان توضع في السندوتشات الجاهزة مثل الفاهيتا والشاورما وأيضًأ والبرجر. نظرًا لإحتوائها على نكهة وبهارات خاصة ومختلفة عن أي مقبلات أخرى.

ويعتبر المايونيز من المقبّلات التي تحتوي على سعرات حراريّة عالية جدًّا، أي ما يعادل مئة وسبعين سعرة حراريّة ونسبة مرتفعة الكوليسترول لاحتوائها على صفارالبيض، ولشهرة المايونيز الواسعة جائت من أصول أسبانية، وفي مقولة أخرى يُقال أن الكلمة لها أصول فرنسية، ويرجع تاريخها للعصر الروماني ومنهم من قال له أصول ترجع للعصور المصرية القديمة.

أصل المايونيز:

المايونيز كما نعرفه اليوم تم ابتكاره في عام 1756 ميلادي من قبل طاهي فرنسي، فبعد الحرب بين الإنجليز والفرنسيين انتصر فيها

الفرنسييون كان على الطاهي الخاص بالقائد تحضير سفرة للاحتفال تتضمن صلصة مصنوعة من الكريمة والبيض. ولكن لافتقاد المطبخ من أي نوع من الكريمة فقد اضطر الطاهي أن يستبدل الكريمة بزيت الزيتون وبذلك بدأ جيل جديد من استخدام الصلصة الجديدة التي سماها الطاهي صلصة "الماهونييز" نسبة وتمجيدًا للانتصار الذي حققه القائد الفرنسي "دوق دي ريتشيلو" في حربه ضد الإنجليز في

منطقة بورت ماهون.

فكما يقول المثل: "إن اكتشاف طريقة صنع طبق جديد من الطعام يضيف من السعادة للبشرية أكثر مما يضيفه اكتشاف نجم جديد".

المايونيز وصحتِك:

إن النكهة الغنية والقوام الإنسيابي للمايونيز هما السبب في استخدامه على نطاق واسع، تحتوي معظم أنواع المايونيز على نسبة عالية من فيتامين H، والذي يعطيه حوالي 30 % من الحصة الغذائية المنصوح بها للبالغين منه، وتختلف الكمية تبعًا لنوع الزيت المستخدم، حيث تحتوي الأنواع المحضّرة من زيت دوار الشمس، وزيت بذور القطن، وزيت العصفر على أعلى نسبة من المغذيات المضادة

للأكسدة، ويوفر البيض البروتين وبعض المعادن، ولكن هذه الكميات غير جديرة بالذكر إذا قومنا بمقارنتها بعدد السعرات الحرارية الموجودة في كل حصة.

وتحتوي ملعقة طعام من المايونيز على حوالي 100 سعرة حرارية وهي مساوية للكمية الموجودة في ملعقة طعام من الزبدة، والمارغرين، ويضيف صفار البيض الكولسترول الغذائي والذي يجب على كل مصاب بارتفاع كوليسترول الدم، أو تصلب الشرايين أو أمراض القلب التقليل منه.

فهيّا بنا نتعرف على طريقة عمل مايونيز المطاعم في منزلك.

والمايونيز هو كريمة ثقيلة مكونة من زيت نباتي، بياض بيض، عصير ليمون أو خل وبعض المطيبات. أما في حال لم يستخدم بياض البيض فيتحول المزيج لصلصة تستخدم للسلطة وتكون أكثر حلاوة من المايونيز.

وبما أن المايونيز المصنوع في المنزل لا يطهى، فيجب الحرص على اختيار بيض طازج وجيد. مع أن المايونييز المصنوع في المنزل ألذ بكثير من المايونيز الذي يتم شراؤه إلا أن المايونيز الذي يصنع في المنزل يكون صالحاً لمدة ثلاث أو أربع أيام في الثلاجة بينما يكون المايونيز التجاري صالحًا لمدة قد تصل ستة أشهر في الثلاجة بعد فتحه.

يوجد طريقتين لعمل المايونيز يمكنكي صنعه بصفار البيض أو بدون البيض، فسوف نتناول طريقة عمل الإثنين حتى تختاري تحضير ماتشائين لعائلتك.

طريقة تحضير المايونيز بالبيض:

المقادير:

· بيضة واحدة كبيرة الحجم.

· نصف ملعقة صغيرة من الملح.

· نصف ملعقة صغيرة من الخل.

· كأس من الزبت النباتي ويمكن زيادة الكمية حسب قوام الصلصة.

· ملعقة متوسطة من عصير الليمون.

· فص من الثوم المهروس.

طريقة التحضير:

1- نبدأ أولاً بوضع البيضة في الخلاط الكهربائي ونخفقها بسرعة عالية.

2- ثم نضيف الملح والخل وعصير الليمون ونتابع الخفق.

3- بعد ذلك نضيف الثوم المهروس مع الاستمرار بالخفق.

4- الآن نقوم بسكب الزيت النباتي فوق المكونات التي في الخلاط بالتدريج قطرة تلو الأخرى إلى أن يتكون لدينا مزيج كثيف القوام.

5- نحفظ المزيج في الثلاجة لحين استخدامه.

6- هنا يجب ملاحظة أن صلصة المايونيز منزلية الصنع يجب أن لا تزيد مدّة الاحتفاظ بها في الثلاجة عن الخمسة أيام.

أما عن طريقة تحضيره منزليًا بدون البيض، فيجب عليكي إتباع الخطوات التالية:

طريقة تحضير المايونيز بدون بيض:

المقادير:

· نصف كوب من اللبن.

· ملعقة كبيرة من الخل.

· كوب من الزبت.

· رشة من الملح.

طريقة التحضير:

1- نقوم أولاً بوضع اللبن في الخلاط الكهربائي ونخلط جيداً.

2- ثم نقوم بإضافة الخل ورشة الملح ونتابع الخفق.

3- بعد ذلك نقوم بإضافة الزيت بالتدريج وبهدوء على شكل خيط رفيع حتى نحصل على القوام الكثيف المتماسك.

4- تعتبر الطريقة الثانية أكثر صحية من الطريقة الأولى وذلك لأنها لا تحتوي على البيض ويمكن أيضاً حفظها في الثلاجة لأكثر من خمسة أيام.

ولانكتفي معكي فقط بطريقته التقليدية (مايونيز بالبيض) فيمكنكي أيضُا صنعه في منزلك المايونيز بالبطاطس، فهيّا بنا نفعله بهذه الخطوات الآن:

طريقة تحضير المايونيز بالبطاطس:

المقادير:

· حبة بطاطس مسلوقة.

· كوب من الحليب السائل.

· كوب من الزيت النباتي.

· ملعقة كبيرة من الخل.

طريقة التحضير:

1- نضع أولاً البطاطس المسلوقة والحليب السائل في الخلاط الكهربائي ونخفق جيداً.

2- ثم نضيف الخل ونتابع الخفق.

3- بعد ذلك نبدأ بإضافة الزيت النباتي بالتدريج على شكل خيط رفيع حتى نحصل على صلصة كثيفة.

من الجدير بالذكر أن صلصة المايونيز لها استخدامات عديدة غير تقديمه مع الوجبات،إذ أصبح من العلاجات الفعالة للشعر. حيث أنه يساعد على إعادة ترميم الشعر التالف والمتقصف وذلك بتدليك فروة الشعر جيدًا بالمايونيز.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً