"

6 أطعمة غنيّة بالحديد لمحاربة الأنيميا

عبد الرحمن عامر

صحة

6 أطعمة غنيّة بالحديد لمحاربة الأنيميا


الأنيميا من أكثر الأمراض انتشارًا حول العالم، حيث أقرت منظمة الصحة العالمية بأن 30% من سكان العالم مصابون بالأنيميا وذلك لعدم التنوع الغذائي ونقص الحديد.


ولذلك أعددنا ذلك الموضوع والذي يتناول 6 أطعمة غنيّة بالحديد لمحاربة الأنيميا.


1- أولًا تعرفي على أعراض الأنيميا:

لا يجب إطلاقًا أن تظهر جميع تلك الأعراض التاليّة لمعرفة بأن الشخص مصاب بالأنيميا، فظهور أحدها كافٍ لمعرفة ذلك تمامًا.

- شحوب لون الوجه أو حتى شحوب لون الجلد، ولكن شحوب الوجه هو الأكثر حدوثًا وانتشارًا.- ظهور تآكل في الشفاه وحتى داخل الفم تظهر بعض علامات للتقرح.

- زيادة مُعدَل ضربات القلب وذلك لمحاولة القلب تسريع عملية الدورة الدمويّة لنقص الهيموجلوبين الناتج عن الأنيميا

- زيادة مُعدَل التنفس وذلك لزيادة مُعدَل ضربات القلب

- ضعف الشعر وتقصفه.

- ضعف الأظافر وظهور منطقة بيضاء في وسط الظافر.

- الإرهاق بشكل سريع جدًا والشعور بالتعب جراء أقل المجهودات اليوميّة.

- أنيميا الأطفال أهم ما يميزها ضعف الشهيّة.

- قلة التركيز وصعوبة الفهم آثناء المذاكرة أو العمل.

- الشعور بالدُوار كثيرًا مصحوبًا بصداع في مقدمة الرأس.


2- ثانيًّا ما هو الحديد وكيف يحصل عليه الجسم:

- الحديد ما هو إلا عنصر فعّال في أهم العمليات الجسديّة، لكونه يساعد على تفتيت البروتينات وجعلها صالحة وجاهزة لتشكيل وتكوين العضلات، وأيضًا الحديد يثوم بإنتاج الهيموجلوبين والأنزيمات، وبالتالي فهو من المعادن الأساسية المهمة لأنشطتنا اليومية، وهو موجود في الجسم بكميات صغيرة جدًا تبلغ حوالي 4 جرام للرجال و2.5 جرامًا للسيدات.

ويمكن لنقص الحديد أن يكون له العديد من الآثار السلبية على الجسم، خاصة أنه ضروري في تكوين خلايا الدم الحمراء، والتي يؤدي ضعف إنتاجها إلى فقر الدم، وتشمل الأعراض الأولى لفقر الدم الشحوب، والتعب، وانخفاض الأداء العقلي، وقلة مقاومة العدوى.

والوسيلة الأهم والأفضل لإمداد أجسامنا بالحديد هو عن طريق الأغذيّة الطبيعيّة لا عن طريق الأقراص ولا المكملات الغذائيّة، إلا في الحالات الطبيّة والتي يعجز فيها الجسم عن امتصاص الحديد.


3- ثالثًا الأطعمة الغنية بالحديد:

وتلك الأطعمة يجب أن تكون موجودة بشكل يومي، بحيث التنويع بين تلك الأكلات يوميًّا سيصنع ذلك التنوع الغذائي المطلوب والذي يقضي على فقر الدم أو الأنيميا.


1- فول الصويا:

كوب من فول الصويا يحتوي على 50% من الحديد الذي يحتاجه جسم الإنسان لعملياته الحيويّة، بالإضافة لأن فول الصويا غني جدًا بالكالسيوم وهو من العناصر المهمة التي تساعد الجسم على إمتصاص الحديد من الأساس.


2- المحار:

أحد مستخرجات البحار السحريّة، فهو يحتوي على كمية كبيرة جدًا من الحديد، وأيضًا البروتين المُساهم في بناء العضلات، بالإضافة لكونه يساعد جميع راغبي فقدان الوزن لكونه غني بالدهون المشبعة.


3- حبوب القمح:

وهي التي تمنحك عند تناولها على الإفطار الحديد الكافي لليوم بأكمله، بالإضافة لكونها تساعد على القضاء على الإحساس بضيق التنفس الناتج عن تلك الأنيميا وتعمل على تزويد الجسم بالأكسجين الكافي، ويُفضل مزجها بالألبان لوجود الكالسيوم اللازم لامتصاص الحديد.


4- لحوم الكبد:

من أكثر العناصر الغنيّة بالحديد فائدة لعملية امتصاص الحديد، وذلك كونه يحتوي أيضًا على الكاليسيوم وكذلك البروتين، وتقع في تلك القائمة الخاصّة باللحوم جميع أنواع لحوم الأسماك، فهي جميعها غنيّة بالحديد.


5- صفار البيض:

من الأطعمة الغنيّة جدًا بالحديد، حيث يحتوي صفار البيضة الواحدة 6 جرام من الحديد.


6- السبانخ:

أشهر الأطعمة الغنيّة بالحديد على الإطلاق حتى أن أفلام الكارتون قد تناولتها، فهو أغنى الخضراوات والأطعمة جميعًا بالحديد، وتكمن الميزة الإضافية بكونها أيضًا تساعد الجسم على امتصاص الحديد.


قومي بالتنويع دومًا في أكلاتك لأن تنوع الأنظمة الغذائيّة يحميكي وأسرتك من الوقوع تحت رحمة الأنيميا.

المزيد من النصائح