"

ليست كل الدهون مضرة | اطعمة غنية بالدهون لبناء الجسم

عبدالرحمن عامر

صحة

ليست كل الدهون مضرة | اطعمة غنية بالدهون لبناء الجسم

تعلمين ان هناك دهون مفيدة ويحتاجها الجسم لبناؤه بشكل صحيّ؟ إليكي هذه الأطعمة في السطور القادمة لجسم غني بالدهون المفيدة

هناك نوع من الدهون الذي ظُلم بوجود الدهون الضارة، هنالك أيضًا دهون مفيدة لا يتحدث عنها الأغلبيّة والتي تمد الجسم بالطاقة وبفيتامينات هامّة جدًا للبناء الجسدي A،D،E،C،O،K.

ولذلك نقدم إليكِ 5 أطعمة غنيّة بدهون ضروريّة للبناء الجسدي.

1- زيت الزيتون والدهون:

يت الزيتون غني جدًا بالدهون المفيدة التي تعمل على على زيادة ال HDL cholesterol وهو المعروف بأنّه الكوليسترول المفيد والجيد والهام جدًا والذي يمنع تصلب الشرايين، وتأتي أهمية زيت الزيتون في كونه يساند تلك الأطعمة التي لا تحتوي على ذلك النوع من الكوليسترول، وأيضًا الأطعمة التي تحتوي على بعض الدهون الضارة ليعمل على معادلة الضرر وإلغائه.

2- دهون الأسماك:

لماذا قد تقوم الجمعيّة الأمريكيّة للقلب بالقيام بتقديم نصيحة واجبة التنفيذ كوجوب تناول وجبتين من السمك خلال الأسبوع الواحد؟ على أن يتكرر ذلك الأمر كل أسبوع.

أوضحت الجمعيّة الأمريكيّة بأن الأسماك جميعًا تحتوي على جميع البروتين اللازم لتكوين العضلات الجسديّة ولكنها تتفوق على اللحوم الحمراء بأنّها تخلو من الأضرار المشهورة للحوم الحمراء، وأيضًا والجزء الذي يخص موضوعنا، كونها غنيّة بالدهون المفيدة لحماية عضلات القلب وجعلها أقوى بشكلٍ أكبر لتحمُل جميع النشاطات العادية أو حتى الرياضيّة.

وتتمثل تلك الدهون في الأوميجا 3 والتي تساعد القلب خلال الدورة الدمويّة وأيضًا تُبقي العقل نشطًا لمعدل أعمار أعلى.

وجاءت أسماك التونة والسلمون والرنجة والماكاريل في مقدمة تلك القائمة للأسماك المفيدة.

3- دهون داخل البذور:

جميع الأبحاث العلميّة في الآونة الأخيرة جميعًا تصب في إتجاه أن الإنسان سيبدأ في التخلي عن الأطعمة الحيوانيّة والأنظمة الغذائيّة القائمة عليها وأن الغذاء النباتي هو الذي يجب الاعتماد عليه لكونه غني بالدهون المفيدة وخالي تمامًا من الدهون الضارّة كالتي توجد في اللحوم والحليب ومشتقاته وأيضًا المواد المعلبة والتي يجب أن تقرأي جميع البيانات المكتوبة عليها لتعرفي كمية الدهون داخل تلك المعلبات.

وبذور اليقطين خاصةً خير مثال لكونها غنية بالدهون المفيدة التي تقوم بإنتاج الكوليسترول المفيد وكذلك تقوم تلك البذور بتسهيل عمليّة الهضم، وهناك أيضًا بذور السمسم وعباد الشمس التي تحتوي على نفس القيمة الغذائيّة.

4- دهون جوز الهند للتخسيس:

يُعد جوز الهند صديق ورفيق جميع مَن يحلمون بجسد مثالي خالي من الدهون وخاصةً في منطقة البطن، لأن ثمرة جوز الهند غنيّة جدًا بالأوميجا 3، حيث يُعد جوز الهند أغنى الأطعمة النباتيّة بالأوميجا 3، والتي تقوم بتحفيز الجسم على زيادة سرعة الحرق عن طريق رفع نسبة التمثيل الغذائي، ويعتبر زيت جوز الهند هو أفضل ما في تلك الثمرة كقيمة غذائيّة ولكن أيضًا اللبن وجوز الهند الخام يحتفظان بقيمة غذائيّة مرتفعة جدًا.

5- دهون الأفوكادو للمفاصل :

الأفوكادو فاكهة موسميّة تمتاز بكونها معالج رئيسي وأساسي وفعّال جدًا لعلاج التهاب المفاصل العظمي،

كما أنه يعتبر الأفوكادو مساهم بشكل ضروري وأساسي لصحة القلب وذلك بسبب وجود الدهون المفيدة التي تحتويها.

ولكن هذا ليس كل شيء، فللأفوكادو ميزة إضافيّة للباحثات عن القوام الممشوق، فالأفوكادو يحفز جسمك على امتصاص العناصر الغذائية للأطعمة الأخرى التي تستهلكينها، وتحتوي نصف حبة أفوكادو على 230 إلى 300 سعر حراري، إذًا فإن هذه الفاكهة هي آمنة لنظامك الغذائي كما إنها فعّالة جدًا للمفاصل لتساعدك على آداء تمارينك الرياضيّة بأريحيّة شديدة.

من الممكن توزيع هذه الأطعمة الخمسة على نظامك الغذائي العادي للوصول لجميع ما تحلمين به لجسدك ورشاقتك بعيدًا عن جميع الطرق غير الطبيعيّة.

المزيد من النصائح