"

فيتاميناتك في رمضان (22): زيت جنين القمح والمكسرات المصدر الأول لفيتامين الشباب E

أروى أيمن

صحة

فيتاميناتك في رمضان (22): زيت جنين القمح والمكسرات المصدر الأول لفيتامين الشباب E


فيتامين E من مجموعة الفيتامينات المضادة للأكسدة، والتي تساعد على حماية الخلايا من التلف، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون التي يستطيع الجسم تخزينها، كما أنه يتواجد في الجسم بشكل طبيعي، إلى جانب توفره في عدد كبير من الأطعمة، وكمكملات غذائية. 


يعرف فيتامين E بأهميته في الحفاظ على البشرة والشعر، والحفاظ على صحة الجسم، حيث يعالج هذا الفيتامين الهام مشكلات البشرة، ويساعد على إكسابها النضارة التي تستحق، ويمنع ظهور آثار التقدم في العمر "التجاعيد"، ويحمي الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية وحروقها، ولذا فهو يسمى بفيتامين الشباب.


 وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول فيتامين E يحارب الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وخاصة سرطان الجلد والثدي، كما أنه يقي أيضا من الزهايمر ويفيد مرضى الباركنسون، ويحارب أمراض البروستاتا عند الرجال، كما يزيد من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض الخطيرة، ويفيد مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، ولالتهاب أنسجة العين وإعتام عدسة العين.


يتوفر فيتامين E في الكثير من الأغذية، كالمكسرات المحمصة مثل اللوز والبندق والفول السوداني وبذور عباد الشمس، وفي الخضروات الورقية كالسبانخ والهليون، وفي الحبوب الكاملة وفي الفاصولياء والقرنبيط، والزيتون، الحليب واللحوم والبيض، والذرة والكيوي والمانجو والطماطم، والزيوت النباتية وخاصة زيت جنين القمح، وجوز الهند، والأعشاب البحرية.


ولأهميته القصوى تقدم لك فتافيت بعض الترشيحات من وصفاتها التي تحتوي على فيتامين E:


المكسرات الهشة


شوربة المانجو


أصابع الذرة باللبن الرائب


أعراض نقص فيتامين E:

- يسبب نقصه فقر الدم الانحلالي، وتدهور خلايا الدم الحمراء.

- المستويات المنخفضة من فيتامين E يمكن أن تسبب العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية، وينتج عن ذلك أمراض البنكرياس والكبد والمرارة وغيرها.

- يؤدي نقص فيتامين E لانهيار الجهاز العصبي المركزي، مسببا ضعف الأعصاب في اليدين والقدمين، وعدم تناسق حركات الجسم، وفقدان التوازن.

- جفاف البشرة والشعر، وتساقط الشعر.

- ضعف العضلات، وتشنجات الساق.

- بطئ شفاء الأنسجة، والصعوبة في التعافي من الأمراض، بسبب نقص هذا الفيتامين المهم لتحسين الجهاز المناعي، الذي ينتج الأجسام المضادة.

- ضعف الرؤية وتصلب الشرايين.

- نقص فيتامين E بشكل كبير يمكن أن يؤدي للإجهاض، والعقم لدى النساء والرجال.


أعراض زيادة فيتامين E:

- الإرهاق والإجهاد والضعف العام.

- تقلصات المعدة والغثيان، والإسهال والصداع.

- الطفح الجلدي والحساسية، ومشاكل بفروة الرأس، وبروز كدمات بالجسم نتيجة لترقق الجلد.

- النزيف الذي يعد أخطر الأضرار الصحية الناتجة عن زيادة فيتامين E في الجسم، والذي قد يؤدي إلى نزيف الدماغ والإصابة بالسكتة الدماغية.

المزيد من النصائح