Ad will close in seconds

Skip Ad
لحوم وشوي

فيتاميناتك في رمضان (20): براعم بروكسل والشمندر مصدر مهم لحمض الليبويك

أروى أيمن

الجمعة 16 يونيو 2017

1
فيتاميناتك في رمضان (20): براعم بروكسل والشمندر مصدر مهم لحمض الليبويك

حمض الليبويك أو الثيوتك من الأحماض الدهنية التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي، وهو مهم لإنتاج الطاقة والمساعدة على تحويل الجلوكوز في الدم، ويعرف أيضا باسم فيتامين N. 


يعتبر هذا الحمض مضادا للأكسدة وبالتالي يمكنه القضاء على الجذور الحرة في الجسم، ويتميز عن مضادات الأكسدة الأخرى بقدرته على الذوبان في الماء والدهون لذا يمكنه العمل في أي جزء من الجسم، وعلى أي نوع من الخلايا.


يستخدم حمض ليبويك كعلاج مساعد أو كمكمل غذائي للمساعدة في الحد من عدة حالات المساعدة على خسارة الوزن، وعلاج آلام الأعصاب الناتجة من مرض السكري، وخفض نسبة السكر في الدم، وتحسين تلون الجلد الناجم عن البهاق، والمساعدة على شفاء الجروح، وبعد جراحات القلب، مكافحة شيخوخة الجلد، ولحماية صحة الدماغ.


يتواجد حمض الليبويك في جميع الأطعمة تقريبا ولكن بكميات قليلة كالخضروات المورقة والبطاطس والبروكلي والقرنبيط والشمندر وبراعم بروكسل، ونخالة الأرز، والبازلاء وخميرة البيرة، وفي الكبد والكلى والقلب.


تقدم لك فتافيت بعض الترشيحات لوصفاتها التي تحتوي على حمض الليبويك إذا كنت تريد جني فوائد هذا الحمض:


شوربة بروكسل من الشيف أندرو ميتشل


بطاطس محشوة بالهليون


كارباتشو الشمندر مع جبنة بوفالو الموتزاريلا مع الروكا البرية


أعراض نقص حمض الليبويك أو فيتامين N:

عدم توفره بالجسم يمكن أن يسبب نزلات البرد، فقدان الذاكرة، الارتباك، زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان، ومرض باركسنون، وفي أثناء الحمل يمكن أن يؤدي لعيوب خلقية للأجنة.


أعراض الجرعة الزائدة من حمض الليبويك:

تسبب تناول جرعات زائدة منه الطفح الجلدي والصداع والغثيان والقيء وتقلصات العضلات، وينصح لمرضى السكري الحذر منه لأنه يسبب انخفاض السكر في الدم، وكذلك بالنسبة لمرضى اضطراب الغدة الدرقية.