"

من وصفات ونصائح الجدات "المجبوس" الطبق الغني بالفوائد

مروة علاء الدين

صحة

من وصفات ونصائح الجدات


كثيراً ما تتعدد الولائم والحفلات كل عام في شهر رمضان ويتذوق الجميع أصناف لا حصر لها من الأطعمة التقليدية والتراثية، لكن تبقى وصفات الجدات التي تم تحضيرها بحرفية الطهاة وحب الجدات اللانهائي والغير مشروط الأطيب مذاقاً والأعلى ذكراً على مدار الشهر بل والعمر لهذا جمعنا لكم بعض الأطباق العربية التراثية التي تحمل بصمات الجدات بالإضافة إلى عدد من نصائحهن المدهشة في الطهي. 


حينما يذكر المطبخ الكويتي يطل علينا على الفور طبق المجبوس الذي يتكون من الأرز البسمتي المطبوخ بمرق الدجاج أو اللحم أو السمك مع إضافة البهارات الخليجية المميزة، والذي يتصدر جميع المناسبات الكبرى بوصفه الطبق الوطني هناك.


ويحتوي مجبوس الدجاج ، المشتق من كلمة "كبس" ومعناها "طبخ" والذي لا تخلو أي مائدة إفطار رمضانية كويتية منه، على فوائد عديدة نظراً لغناه بالكربوهيدرات، والدهون، والأحماض الأمينية، والنشا، والبروتينات، والألياف وهي قيم غذائية لا غنى للصائم عنها.


طريقة تحضير مجبوس الدجاج الكويتي الأصلي


وتتميز غالبية أطباق المطبخ الكويتي بنكهتها الرائعة وقيمتها الغذائية المرتفعة لاحتوائها على الخضروات، والأرز، والحبوب، والبروتينات على اختلاف أنواعها إلا أن الأسماك تتصدر قائمة تفضيلات الكويتيين لفضائلها الكثيرة وسهولة الحصول عليها طازجة من الخليج.


طريقة تحضير مجبوس الخباط (السمك المملح)

المزيد من النصائح