"

قيلولة القهوة ستمدك بالطاقة والتركيز لمواصلة المذاكرة

أروى أيمن

صحة

قيلولة القهوة ستمدك بالطاقة والتركيز لمواصلة المذاكرة


خلال فترة الاختبارات النهائية نحتاج إلى بذل الكثير من المجهود، والتركيز للنجاح، وتحصيل المجموع الذي نرغب فيه، ومع ضيق الوقت نختصر من ساعات نومنا، ونلجأ إلى تناول المشروبات التي تنبهنا، ولكن هل جربتي قيلولة القهوة من قبل؟


القهوة والقيلولة بينهما أمر المشترك، فكلاهما يجعلك يقظا، ويحسن من أدائك بشكل عام خلال اليوم سواء كان ذلك للدراسة أو للعمل، أو حتى أثناء القيادة.


بحسب جريدة الميلي ديل البريطانية، كشفت دراسة بجامعة سيدني أن استهلاك 200مل جرام من الكافيين أي ما يعادل كوب كبير من القهوة، فورا قبل أخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة، يمدك بأقصى درجة من اليقظة والنشاط، ويساعدك على إنجاز مهامك بشكل أفضل.


ترجع الدراسة السبب في ذلك إلى أنه بمجرد انتهاء مدة الـ20 دقيقة يبدأ عمل الكافيين في الجسم، حيث يمنع الكافيين عمل الأدينوسين الذي يفرزه الدماغ ليساعدنا على النوم، فتعمل القيلولة على صرف تأثيره على الجسم، بينما يحتاج الكافيين إلى حوالي 40 دقيقة قبل أن يبدأ مفعوله، وخلال هذه الفترة يكون الجسم مستغرقا في النوم وعند الاستيقاظ مجددا يكون الجسم في أعلى نشاطه، ويمتد تأثيرها لأربع أو خمس ساعات.


وتؤكد الدراسة أن شرب 300 مل جرام من القهوة يوميا تعد في المعدل الطبيعي، ولكن إذا تعدت الكمية أكثر من 500 مل جرام قد يسبب ذلك الشعور بالغثيان، والأرق والعصبية، وزيادة إدرار البول.


لذا يمكنك تجريب قيلولة القهوة في فترة الاختبارات الدراسية، ولكن عليك الانتباه أنها ليست حلا دائما، ولا تغني عن حاجة الجسم لساعات نوم كافية لاستعادة نشاطه، كذلك فالنوم أمر حيوي للحفاظ على وظائف الدماغ والجسم، أيضا الحصول على قدر كافي من النوم يقلل من خطر وقوع حوادث قيادة السيارة، وزيادة الوزن والسكري، والاكتئاب.

المزيد من النصائح