Ad will close in seconds

Skip Ad
صحة

أطعمة تخلص الجسم من النيكوتين ساعدي زوجك على الإقلاع عن التدخين

سارة سعيد

الخميس 6 أكتوبر 2016

4
أطعمة تخلص الجسم من النيكوتين ساعدي زوجك على الإقلاع عن التدخين

يعتبر قرار الإقلاع عن التدخين من أهم القرارات وأكثرها صعوبة على الشخص المدخن، ويفرق في ذلك المدة التي قضاها المدخن في شرب السجائر، بسبب كمية النيكوتين التي تنتشر في الجسم، وتتحكم فيه لدرجة تصعب التخلص منها.

وأثبتت الأبحاث العلمية سيدتي أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تنظيف الجسم من النيكوتين نظرا لاحتوائها على حمض الفوليك، الذي يحد من تأثير النيكوتين على البنكرياس كما يقلل من مفعول النيكوتين الضار على الجسم.

وكما نشر موقع "DW"، فينصح خبراء الصحة بمن يريد الإقلاع عن السجائر بتناول الخضروات والفواكه الآتية:

1- الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن: تأتي في مقدمة القائمة الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ والبروكولي والملفوف والكرنب، لأنها تحتوي على كمية عالية من حمض الفوليك.

2- فيتامين"C": تعتبر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C من أكثر الأطعمة الفعالة في تخليص الجسم من النيكوتين، فهي تساعد على تحييد الخواص السامة للنيكوتين، وفي مقدمتها البرتقال.

3- أنواع معينة من الحمضيات: أثبتت دراسة حديثة أن بعض الحمضيات لها أثر فعال في تخليص الجسم من النيكوتين، مثل الليمون الهندي، فشرب لتر واحد من عصير الليمون، يزيد من سرعة التخلص من النيكوتين في الجسم بنسبة 88%، ولكن لا يتم شرب كمية كبيرة إلا بعد استشارة الطبيب الخاص، لأنه قد يتعارض مع بعض الأشخاص المرضى بأمراض معينة.

4- التوت البري: وهو من الحمضيات أيضا ويحتوي على نسبة حمضيات تتراوح بين 2.3 و2.5، مما يجعله أكثر فعالية في تنظيف الجسم من النيكوتين.

5- الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على التخلص من أعراض انحسار النيكوتين المألوفة مثل الغثيان، كما يقلل من السموم في الدم بسبب النيكوتين، ويُنصح الأطباء بتناوله ثلاث مرات في اليوم، للتخلص من آثار النيكوتين.

6- الماء: يُنصح بشرب كميات كبيرة من الماء وكذلك شرب السوائل الصحية لمواجهة جفاف الجسم، الذي يسببه النيكوتين.

7- الشاي الأخضر: ينصح خبراء الصحة بالإكثار من تناول الشاي الأخضر لأنه غني بمضادات الأكسدة.

8- زهرة الياقوت الأزرق: تأتي كبديل لمادة النيكوتين ولكنها لا تسبب الإدمان، فهي تحتوي على مادة البيلين ذات التأثير المماثل لتأثير النيكوتين على الجهاز العصبي.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً