جميع الحقوق محفوظة

Discovery Communications, Inc 2016 ©

Website by

تسجيل الدخول

خلق حساب


الغاء

تغيير كلمة السر

الغاء

الألياف الغذائية لمحاربة السكري

لصحتك وصحة أسرتك

محيي الدين أحمد

الجمعـة 13 أيار 2016

الألياف الغذائية لمحاربة السكري

الألياف الغذائية لها فوائد عديدة فهي تسهل عملية الأمعاء وتمنع الإمساك، وتقلل السمنة لما بها من سعرات حرارية قليلة، كما أنها لها دور كبير في محاربة داء السكري، فهي تحسن نسبة السكر في الدم.

 

يعاني مرضى داء السكري من تذبذب نسبة السكر في دمائهم ويحتاجون إلى الأطعمة التي تساعد على ضبط نسبة السكر وتنظيم عملية امتصاصه، كما إنها تتميز بتأخير سرعة الشعور بالجوع مما يعني تناول كميات أقل من السعرات الحرارية، لذلك ينصح لهم بالألياف الغذائية كحل مثالي لمحاربة داء السكري وإليك 4 أنواع من الألياف الغذائية تساعدك على ضبط كمية طعامك يوميا وبالتبعية تنظم نسبة السكر في الدم:

 

1-   الشوفان:

للشوفان فوائد عديدة أهمها تسهيل حركة الأمعاء كما إنه يساعد على الإحساس بالشبع وهناك طرق عديدة لإعداده سواء بإضافته على اللبن، أو الزبادي الذي ينصح به أيضا لمحاربة داء السكري، يحتاج جسم الإنسان يوميا إلى 25 جرام من الألياف، يمكنك الحصول عليها من 100 جرام من الشوفان.

 

2-   المشمش المجفف:

بالإضافة إلى فوائده لصحة الشعر والعينين وحمايته للجلد من التجاعيد وحفاظه على نضارة البشرة، فهو أيضا يتميز بما يتميز به الشوفان، 100 جرام فقط هو ما تحتاجه من المشمش المجفف للحصول على الحصة اليومية من الألياف.

 

3-   نخالة القمح:

أهم ما يميز نخالة القمح أنها تبعد الشعور بالجوع، وبالتالي تقلل من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، بالإضافة إلى أنها تسهل حركة الأمعاء وتساعدها على طرد الفضلات، كما تشتهر باحتوائها على المواد المضادة للأكسدة مثل مادة "سوبر أوكسيد ديسوستيز" وهي من أهم المواد المحاربة للسرطانات، وتتشابه نخالة القمح مع الشوفان في أن 100 جرام منها تعطي الجسم حاجته اليومية من الألياف الغذائية.

4-   الخرشوف:

من الأغذية الغنية بالألياف وتوفر ثمرة الخرشوف الواحدة نصف الكمية التي يحتاجها الجسم من الألياف يوميا.

 

يبقى فقط التوصية على عدم الإفراط في تناول الألياف الغذائية لما لها من أضرار جانبية قد تصيب المعدة، مثل الانتفاخ والغازات لذلك ينصح بالاعتدال في تناول الألياف الغذائية. 

قد يعجبك

مع اعتدال الجو .. تعرفي على المشروبات غير الساخنة التي تعتمد على الزبادي

4 أخطاء شائعة بشأن وجبة الإفطار تجنبيها ... من بينها التركيز على السكريات

4 مشروبات طبيعية ... تساعدك في الحفاظ على نعومة جسمك ونضارة بشرتك

تسجيل