"

3 فوائد صحية يدعمها العلم لأكل الطعام العضوي

داليا عطا

صحة

3 فوائد صحية يدعمها العلم لأكل الطعام العضوي

لا شك في أن سوق الطعام العضوي مزدهر بشدة عالمياً، حيث من المتوقع أن ينمو حجم التجارة ليفوق ال16% من إجمالي حجم تجارة الأطعمة والمشروبات عالمياً بحلول عام 2020 كما من المتوقع أن يبلغ الحجم الإجمالي للتداولات في هذا القطاع من السوق حوالي 456 مليار دولار.



لا شك في أن سوق الطعام العضوي مزدهر بشدة عالمياً، حيث من المتوقع أن ينمو حجم التجارة ليفوق ال16% من إجمالي حجم تجارة الأطعمة والمشروبات عالمياً بحلول عام 2020 كما من المتوقع أن يبلغ الحجم الإجمالي للتداولات في هذا القطاع من السوق حوالي 456 مليار دولار.


لكن ما هي الفوائد الصحية المتوقعة من استهلاك الطعام العضوي؟ هذه هي الإجابة طبقاً لتقرير نشره موقع مجلة التايم الأمريكية.


مبيدات ومعادن ثقيلة أقل

تتم زراعة الحبوب والفواكه والخضر العضوية بدون استخدام أغلب المبيدات والأسمدة الصناعية. وعلى الرغم من أن هذه الكيماويات تعتبر آمنة للاستخدام في الزراعة التقليدية فإن خبراء الصحة يحذرون من أضرار التعرض المتكرر.

يمكن رؤية آثار هذا الأمر بحثياً ففي تحليل نشر في الدورية البريطانية للتغذية في عام 2014 نجد أن المحاصيل المزروعة عضوياً لا تحتوي فقط على نسبة أقل من المبيدات ولكن بسبب تقنيات استخدام الأسمدة فإن احتمالية وجود معدن الكادميوم -وهو معدن سام وثقيل يتراكم في الكبد والكليتين- كانت منخفضة بنحو 48% عن المحاصيل المزروعة بالطرق العضوية.

أما بخصوص اللحوم والألبان فقد وجد التحليل أن المنتجات الحيوانية العضوية تزيد فيها الأحماض الدهنية أوميجا 3 بنسبة 50% عن المنتجات الحيوانية التقليدية. وبحسب بحث آخر نشر في ذات الدورية في 2016 فإن اللبن العضوي المختبر في البحث يحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة من اللبن غير العضوي.


لا مضادات حيوية أو هرمونات مصنعة

في طرق تربية الحيوانات التقليدية عادة ما تتغذى الحيوانات بالمضادات الحيوية لحمايتها من المرض مما يجعل تربيتها أمراً سهلاً في الأماكن المزدحمة وغير النظيفة. كذلك يتم حقن الحيوانات بهرمونات النمو الصناعية لتكتسب وزناً بشكل أسرع وتدر المزيد من من اللبن.

تخلو المنتجات الحيوانية العضوية من بقايا المضادات الحيوية والتي يعتقد العديد من العلماء أنها تساهم في مقاومة المضادات الحيوية المنتشرة حالياً حول العالم. كما تخلو أيضاً من الهرمونات الصناعية والتي يعتقد أنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.


مضادات أكسدة أكثر، أحياناً

في دراسة حديثة استمرت ل6 سنوات في دورية كيمياء الزراعة والطعام، وجد الباحثون أن البصل العضوي يحتوي على 20% مضادات أكسدة أعلى من البصل المزروع بالطرق التقليدية. وأورد الباحثون أن الدراسات السابقة والتي لم تسجل اختلافات في مضادات الأكسدة بين الأطعمة العضوية وتلك المزروعة بطرق الزراعة التقليدية ربما تكون قد أحبطت بسبب فترة الدراسة القصيرة والمتغيرات المربكة مثل الطقس.


والخلاصة؟

المنتجات العضوية أغلى من مثيلاتها التقليدية، وإن كنت تستطيع تحمل فارق التكلفة فهذا أمر رائع. لكن خبير التغذية سينثيا ساس ينصح بشراء تلك الخضر التي نستهلكها يومياً وتلك التي تحمل أكبر نسبة من بقايا المبيدات من ضمن تلك المزروعة بالطرق العضوية. ويستفيد من هذه الخضر بشكل رئيسي المجموعات الأكثر عرضة للأمراض، الحوامل والأطفال والعجائز وأولئك الذين يعانون من الحساسية. يعود ساس في نهاية الأمر ليقول أن القرار باستهلاك المنتجات العضوية أو سواها يجب أن يكون قراراً واعياً ومدفوعاً بالأساس بمتابعة الدراسات والأبحاث التي تجرى حول الأمر.

المزيد من النصائح