"

لحفظ وزنك وصحتك الطريقة الأمثل لتناول الوجبات الرمضانية

سارة سعيد

صحة

لحفظ وزنك وصحتك  الطريقة الأمثل لتناول الوجبات الرمضانية


قد تجدين صعوبة كبيرة في تنظيم وجباتك الأساسية خلال شهر رمضان بسبب الجوع الشديد قبل وقت الإفطار وضيق الوقت بين وجبتي الإفطار والسحور، والرغبة في تناول العديد من الأكلات والمشروبات خلال ساعات قليلة.


ويؤدي ذلك سيدتي إلى زيادة الوزن كما يؤدي إلى أخطار بالغة على صحتك، ولذلك فقدم خبير التغذية، دكتور مجدي نزيه، بعض الإرشادات التي تمكنك من تناول كل شيء بنظام صحي مثالي لا يضر بك.

اعتمد هذا النظام على تقسيم الوجبات الرمضانية إلى أربع وجبات رئيسية وهي كالآتي:


فطور تمهيدي: بعد الآذان مباشرة

ويعتمد فيها على كسر الصيام من خلال تناول المشروب السكري كالتمر باللبن أو قمر الدين أو غيرها من السوائل، بالإضافة إلى تناول الحساء الدافئ الذي يهدئ المعدة، ونصح خبير التغذية أن يراعى في المشروبين الحالة الصحية للفرد وسنه ونشاطه.

كما نصح أن يكون الحساء لكبار السن عبارة عن شوربة كرنب أو بصل أو طماطم أو بروكلي أو أي نوع من أنواع الخضار.

 

فطور رئيسي: بعد نصف ساعة من التمهيدي 

ويعتمد فيها على تناول الوجبة الرئيسية بكل ما تحتوي عليه من خضروات وبروتين وسلطات، لكي تعطي الطاقة للفرد وتعوض جسمه عن كل ما فقده.

وأوضح خبير التغذية أن النصف ساعة التي تركها بين التمهيدي والأساسي ترجع لضرورة أن يكون الشخص أقل نهما في تناول الوجبة الأساسية، فيأكل كميات معقولة وبالتالي يحافظ على وزنه.

 

وجبة بينية: بين الفطور الرئيسي والسحور 

وتعتمد بشكل كلي على تناول السكريات، وهي عبارة عن 250 جرام من أي نوع من الفاكهة أو تناول الحلويات الشرقية من الكنافة والقطايف وغيرها بكميات معقولة، وتكون الوجبة البينية بعد الفطور الرئيسي بحوالي ساعتين.


  وجبة السحور 

وهي الوجبة التي يختم بها الفرد يومه ويعتمد عليها اليوم التالي بشكل كلي، لذلك احرصي على تجهيز وجبة السحور بشكل مثالي.

ونصح خبير التغذية بضرورة شرب الماء خلال فترة الإفطار حتى يوفي كل شخص احتياجات جسمه من الماء للحفاظ على سلامة الجسم بشكل عام وسلامة الرئة والكلى والدم والجهاز العصبي بشكل خاص.

المزيد من النصائح