Ad will close in seconds

Skip Ad
صحة

6 فحوصات طبية لازمة لطفلك مع بداية الدراسة

سارة سعيد

الثلاثاء 27 سبتمبر 2016

0
6 فحوصات طبية لازمة لطفلك مع بداية الدراسة

بدأ العام الدراسي الجديد، وجاء الوقت لكي تنتبهي جيدا لصحة طفلك لكي يحصل على أكبر استفادة من عامه الدراسي، فالتغذية هي العنصر الأهم بالفعل ولكن عليكي أيضا أن تنتبهي للكشف الدوري على جسد طفلك للتأكد من خلوه من أي أمراض، قد تسبب له مشكلات بعد ذلك.

 

وينصح بعض الأطباء بضرورة إجراء فحوصات طبية قبل ذهاب طفلك للمدرسة أو بعد دخوله بأيام بسيطة للتعرف على أي عائق قد يؤثر سلبيا على مستوى فهمه ودراسته:

 

اقرأ أيضا: دراسة بريطانية تحذر "لأطفال أيضا ينتحرون"

 

1-  الفحص البصري:

لا تنتظري إذا اشتكى طفلك من ضعف نظره، فقد يهمل طفلك أو لا يفهم أن هناك مشكلة لديه، فعليكي أن تفحصي الجهاز البصري له، لما في ذلك تأثير على قدرة التعلم ومستوى الطفل.

 

2-  فحص العظام:

عليكي أن تنتبهي لخطوات طفلك وطريقة مشيه وركضه وجلوسه ونومه، وتتحقي إذا كان لديه مشكلة، حتى لا يتدهور الأمر بعد ذلك، وعليكي أن تضعي في اعتبارك حجم حقيبة المدرسة، فلا تكون غير مناسبة لحجمه ووزنه بالإضافة لكم الكتب والكراسات التي يأخذها معه، حتى لا تؤثر على العمود الفقري.

  

3-  فحص الاسنان:

عليكي أن تحرصي على أسنان طفلك وأن تتابعيه باستمرار، فالأفضل له أسنان غير مسوسة، فهي تسبب آلام وأوجاع وقد يؤثر ذلك على مستوى انتباهه وتعليمه.

 

اقرأ أيضا: انفوجرافيك - 6 نصائح تحسن نفسية طفلك في أول أيام الدراسة

 

4-  فحص النمو والتطور:

يعتبر النمو مؤشر على الحالة الصحية للطفل، فلا بد من متابعة وزنه وطوله ومقارنة ذلك بطبيعة جسم الطفل في ذلك العمر.

 

5-  هيموجلوبين الدم:

يجب متابعة الهيموجلوبين لدى الطفل، فقلته عن المعدل الطبيعي يسبب قلة التركيز والكسل وخفقان القلب والنهجان من أقل مجهود.

 

6-  تحليل البول:

ويأتي هذا التحليل للتأكد من عدم وجود طفيليات أو بيكتريا أو التهابات، وضعي في اعتبارك أنه قد تنتقل له العدوى من بعض زملاؤه مع كثرة استخدام المرحاض نفسه، ولا بد أن تحكي مع طفلك باستمرار عن أي شيء غريب يشعر به في جسده، وذلك للحفاظ على صحته.

قد يعجبك أيضاً