"

تعرفي كيف تدعمين ثقة طفلك في نفسه باستخدام المطبخ

أمنية سعيد

عائلتك

تعرفي كيف تدعمين ثقة طفلك في نفسه باستخدام المطبخ


يحب معظم الأطفال أن يساعدوا أماتهم في المطبخ ويقوموا بعمل أي شيء حتى يشعروا بأهميتهم والرضا عن الإعتماد عليهم، لكن تقابل العديد من الأمهات هذه الرغبة بالرفض التام خوفًا على سلامتهم من استعمال أدوات المطبخ أو التواجد في مكان به البوتجاز.

في الحقيقة، يؤكد خبراء الصحة النفسية، أنّ الطبخ مع الأطفال يزيد من مشاعر المودّة والتواصل, ويزيد من ثقة الأطفال بأنفسهم، كما يعزز صحتهم في المستقبل, فهم يصبحون أكثر إلمامًا بالمواد الغذائية وكيّفية تنظيفها وطهيها أحيانًا، وفقًا لموقع sayidaty.net.

 

 

كيف تجعلين طفلك يأكل الفاكهة والخضروات دون عناء

 

 

هناك بعض العوامل التي قد تساعدك في الاستمتاع مع طفلك في المطبخ دون خوف:


يجب أن يُؤخذ عُمر الطفل في عين الاعتبار لمعرفة أي الأدوات يستخدم وأيّها يجب إبعاده عنها، فالطفل ذو ال 5 -6 سنوات يمكنه تشكيل العجينة وفردها باليدين، وصاحب ال 7- 8 سنوات يمكنه خفق البيض، أما الطفل ذو ال 9- 10 سنوات:

 

يمكنه استخدام السكين، كما يمكن للطفل الأكبر من 10 سنوات أن يقوم بتحضير وجبة خفيفة بمفرده.

عليك توجيه طفلك إلى ضرورة للالتزام بقواعد السلامة العامة مثل: غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون، وارتداء مريول المطبخ، وأحيانًا الكفوف إن لزم الأمر.

 الأطفال عادةً ما يندفعون نحو المطبخ وأدواته بطاقة كبيرة وقد يسيئون استخدام بعضها، لذا على الأم أن تشرح لطفلها مثلاً: كيفية كسر البيض واستخدام أدوات القياس للحصول على الكميات الصحيحة.

 اجعلي الطبخ مع الأطفال متعة للجميع, وسبيلاً للانخراط أكثر بالحياة الأسريّة، ودعي طفلك يلهو ويساعد ويفرح بإنجازاته ولو كانت صغيرة.

 تغذية الطفل.... من المنزل إلى المدرسة

المزيد من النصائح