"

إذا كنت حامل أو مصابة بالسكري انتبهي لهذه النصائح قبل شرب الجنزبيل

محيي الدين أحمد

صحة

إذا كنت حامل أو مصابة بالسكري انتبهي لهذه النصائح قبل شرب الجنزبيل


الزنجبيل من النباتات التي تستخدم بكثرة في الوطن العربي، نظرا لطعمه اللاذع القوي الذي يحبه الكثير من الأشخاص ويضيف للطعام كثيرا، كما إنه له فوائد عديدة.


الزنجبيل هي نبتة من العائلة الزنجبارية أو الزنجبيلية، وله طعم لاذع وقوي وحار أحيانا ونكهته قوية أيضا، وفيه زيت طيار، والجزء المستفاد منه يكون في جذوره التي تنمو تحت التربة وتكون بيضاء مصفرة أو سنجابية اللون.

للزنجبيل فوائد عديدة ومتنوّعة، فهو يشرب للحفاظ على صحة الدورة الدموية وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم والزنك، كما أنه مفيد في علاج الغثيان المرتبط بالحركة السريعة، وهو يساعد كذلك في امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في طعامنا ويساعد أيضا في تخليص الجسم من الإضطرابات المعويّة وتخفيف آلام المعدة، وهو يفيد كذلك في حماية الجسم ووقايته من أعراض الزكام والإنفلونزا. لكن هناك بعض الأضرار للجنزبيل بحسب موقع mawdoo3.com تعرف عليها:


1- خطورة على صحة الحامل:
من الأعراض الجانبية لاستخدام الزنجبيل بكثرة زيادة ضربات القلب ووصولها لمعدلات أعلى من الطبيعية، كما إن له تأثير كبير على الجهاز العصبي، الأمر لا يتوقف عند هذا الحد بل قد يتعداه في حالة استخدام الزنجبيل مع بعض الأعشاب الأخرى مثل البابونج او القرنفل أو الحلبة أو الفلفل الأحمر أو الثوم قد يؤدي إلى حدوث نزيف وتهديد حياة الجنين، كما إنه يمكن أن يسبب للجنين تشوهات خلقية.


2- خطر على مرضى داء السكري
من المعروف عن الزنجبيل أنه يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم مما يعني خطورة واضحة على مرضى داء السكري، ويجب عليهم التعامل مع الزنجبيل بحرص شديد.


3- يسبب مشاكل في الهضم
التعامل باعتدال مع أي مكون غذائي بالتأكيد هو السبيل الأمثل لتحقيق أقصى استفادة وتجنب أية مخاطر، وهو ما ينطبق بشدة على الزنجبيل، خاصة لهؤلاء الذين يعانون من مشاكل في الهضم، فالزنجبيل يسبب حرقة في المعدة وتلبك، وإسهال، وانتفاخات غازية.

المزيد من النصائح