"

المشي والسباحة من التمرينات الرياضية التي لا تسبب خطورة على الحامل

محيي الدين أحمد

صحة

المشي والسباحة من التمرينات الرياضية التي لا تسبب خطورة على الحامل


تفكر الكثير من السيدات في ممارسة الرياضة أثناء الحمل نظرا لفوائد الرياضة العديدة على صحة الأم والجنين، خاصة وأن الرياضة على مختلف أنواعها تنشط القلب والدورة الدموية وتحافظ على معدلات الضغط والسكر الطبيعية، كما إنها تساعد على النوم بشكل أفضل، تقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل، تقلل من الإصابة بالإمساك، تقلل من خطر الإصابة باكتئاب الحمل، تساعد على الولادة بشكل طبيعي وبعيد عن تعقيدات الولادة.

تبقى المشكلة الوحيدة هو خشية الحوامل من التعرض للإجهاد أو التأثير على صحة الجنين بشكل سلبي، لذلك يؤثرون السلامة ويبتعدون عن ممارسة الرياضة، في حين أن هناك العديد من التمارين الرياضية التي يمكن الاعتماد عليها ولا تمثل أي خطورة على صحة الأم أو الجنين إليك 5 منها

 

  1. المشي:

يحافظ المشي على لياقتك من دون إيذاء ركبتيك أو كاحليك. وإذا كنت تمارسين المشي السريع، فأنت بذلك تمرّنين قلبك، يعتبر المشي من الرياضات الآمنة طوال فترة حملك ويمكنك ممارسته يوميا، ويفضل ارتداء حذاء رياضي أثناء ممارسة المشي.

 

2.السباحة:

السباحة من أفضل أنوع التمارين الرياضية التي تستطيعين ممارستها أثناء الحمل وأكثرها أماناً. فهي تمرن مجموعة كبيرة من العضلات (الذراعين والساقين) وتفيد قلبك ورئتيك، كما إنها تساعد على الاسترخاء والتخلص من قلق وتوتر الحمل، وواحدة من أسرع  الرياضات التي تحرق الدهون الزائدة، إذا كنتي لا تجيدين السباحة هناك عدد لا بأس به من التمارين الرياضية التي تمارس داخل حمام السباحة، ويوجد في بعض الأماكن مجموعات خاصة ومدربات لتلك التمارين لتحصلي على نفس نتائج السباحة.

 

3.اليوجا:

تساعد رياضة اليوجا على المحافظة على قوة وتماسك العضلات، كما تحافظ على ليونتك مع ضغط خفيف جداً على المفاصل مقارنة بأنواع التمارين الشديدة الأخرى، اليوجا ستساعدك في الاسترخاء والتخلص من الضغط العصبي والتوتر والقلق المصاحبين للحمل.

 

4.حمل الأوزان:

بالتأكيد المقصود هنا هو حمل الأوزان الخفيفة، فهي طريقة سهلة للحفاظ على قوة عضلات الذراعين والأكتاف والرقبة، يجب مراعاة تخفيف التمارين مع تقدم الحمل.

 

المزيد من النصائح